تعويض إسرائيلي لعائلة الجندي الإسباني

آثار القذيفة الإسرائيلية على برج المراقبة الذي قُتل فيه الجندي الإسباني (طارق ابو حمدان)
آثار القذيفة الإسرائيلية على برج المراقبة الذي قُتل فيه الجندي الإسباني (طارق ابو حمدان)


العباسية:

في سابقة هي الاولى من نوعها، اقدم جيش الاحتلال الاسرائيلي على دفع مبلغ 200 الف أورو، كبدل تعويض لعائلة العريف الاسباني الراحل فرانسيسكو خافيير صوريا، بعدما استهدفت دبابة اسرائيلية من طراز «ميركافا» بقذيفة، قبل عام، برج مراقبة تابعا للكتيبة الاسبانية العاملة في اطار «اليونيفيل» في بلدة العباسية، حيث كان يتواجد صوريا لمتابعة المواجهات التي وقعت في شباط من العام الماضي، بين مجموعات من المقاومة، وجيش الاحتلال في محور العباسية ـ مزارع شبعا.

واشارت مصادر مسؤولة في الحكومة الاسبانية، لصحيفة «الباييس» الاسبانية، الى «انها المرة الأولى التي تدفع فيها اسرائيل تعويضا ماديا لعنصر من «اليونيفيل» قتل بنيران اسرائيلية، وهذا يعني اعترافا واضحا ودليلا لا يقبل الشك، بان الجيش الاسرائيلي هو الذي قتل الجندي، في حين كان ينفي هذا الجيش، اية مسؤولية له عن قتل صوريا».

وبرغم مرور عام على مقتل صوريا، فإن اسبانيا ما زالت مستمرة بمتابعة التحقيق، وفي هذا السياق طلب قاضي التحقيق في الغرفة الرابعة للمحكمة الوطنية الاسبانية فرناندو اندرو من وزارة الخارجية، تزويده بأي معطى حول القضية، وبالاستفسار من الجانب الاسرائيلي عما اذا كان يقوم بأية تحقيقات قضائية في هذا الاطار. كما اشار محامي عائلة صوريا الى ان «المال لا يعني والدي الجندي الاسباني، بقدر حقّهم الشرعي في معرفة حقيقة ما حصل».

وكانت الكتيبة الإسبانية نظمت لمناسبة الذكرى الأولى لمقتل صوريا، احتفالا تكريميا في مكان مقتله في العبّاسية.

تعليقات: