عامل تختتم موسما من برنامج تمكين عاملات المنازل بقصص نجاح مذهلة


لم يتوقع الحاضرون في مركز الشهيد بشار مهنا ومسلم عقيل -الشياح التابع لمؤسسة عامل الدولية، الذين شاركوا في احتفال تخريج واختتام فصلي من البرنامج المخصص لدعم وحماية عاملات المنازل وضحايا الاتجار بالبشر 2015- 2016، أن يواجهوا الواقع بهذه الدرجة من الألم والصدق، واقع عاملات المنازل الأجنبيات اللواتي يتعرضن لأسوء ظروف الحياة في لبنان طلباً للأمان ولقمة العيش.

(م. ) التي أبهرت الجميع بجرأتها، تحدثت عن تجربتها القاسية بعد تعرضها لاغتصاب من صاحب المنزل الذي كانت تعمل فيه، شارحة عن كيفية هروبها ووقوعها في أزمة قانونية ونفسية مستعصية، خصوصاً لأنها تعرضت للحمل جراء هذا الاغتصاب، إضافة إلى فقدانها لمعظم أدوات الدفاع عن النفس في بلد يفتقد لثقافة احترام عاملي المنازل، فكانت مؤسسة عامل هي الملاذ الوحيد الذي أنقذها واحتضنها من كل الجوانب حتى أصبحت اليوم امرأة قوية وعاملة مدركة لحقوقها وواجباتها وقادرة للدفاع عن نفسها، مساعدة عاملات أخريات أيضاً.

وكانت مؤسسة عامل قد أطلقت برنامج حماية وتمكين عاملات المنازل الأجنبيات عام 2011، بدعم من منظمة التنمية السويسرية SDC والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر.

حضر حفل ختام وتخريج دفعة جديدة من المستفيدات، الدكتور كامل مهنا رئيس مؤسسة عامل الدولية ومنسق عام تجمع الهيئات الأهلية التطوعية في لبنان، إلى جانب عضوا الهيئة الادارية د. ابراهيم بيضون، د. البير جوخدار ، السيدة كورينا ايغينبيرغر ممثلة منظمة SDC إضافة حشد من ممثلي هيئات المجتمع المدني والاتحاد الوطني للعمال وجمعية ابعاد وأعضاء من الجالية النيبالية. وقد قدمت الحفل سيدة اثيوبية (ت. س) وهي صاحبة تجربة أخرى ناجحة مع مؤسسة عامل، حيث لم يتوقف دعم عامل لها عند الجانب القانوني والنفسي، بل تلقت دعما وتدريبا تقنيا وهي الان قد افتتحت مشروعها الاقتصادي الخاص، وتلعب دورا هاما في مساعدة المؤسسة في التواصل مع العلاملات الاجنبيات ومساعدتهن. كما كانت كلمة لأحد المستفيدين السابقين من برنامج الحماية في مؤسسة عامل حيث ساعدت المؤسسة بعد التدريب والتأهيل في صقل امكانياته وطاقاته وهو الآن أحد معلمي صفوف اللغة الانكليزية المخصصة لتمكين عاملات المنازل الاجنبيات في مؤسسة عامل.

بدورها علقت ممثلة SDC السيدة ايغينبيرغر معبرة عن مدى سعادة المنظمة وفخرها بدعم برنامج انساني وفعال، محيية عامل على جهودها لزرع ثقافة حقوق جديدة والدفاع عن العاملات الاجنبيات عبر برنامج الحماية الذي تنفذه.

وفي الختام شهد الحفل عرضا مسرحيا للدمى التي يتدرب مستفيدون في مؤسسة عامل على صنعها في مركزي الشياح وحارة حريك.

وكانت مؤسسة عامل الدولية قد أطلقت برنامج دعم عاملات المنازل وضحايا الاتجار بالبشر MDW في العام 2011، كمحاولة للواجهة ظواهر الاستغلال والتمييز والاتجار بالبشر والعنف بكل أشكاله. حيث تتركز جهود هذا البرنامج على بناء علاقة صحية بين المستخدمين وأصحاب العمل قائمة على الحقوق والواجبات والإنسانية.الحماية هي أبرز أدوات البرنامج حيث تتوفر عبر التوعية والعلاج الجماعي إلى جانب الخدمات الصحية والقانونية، حيث هناك 200 ألف عاملة أجنبية قانونية في لبنان في مقابل 75 ألف عاملة غير قانونية ويعانين من ظروف صعبة جداً، معظمهن يعاني من قهر واستغلال نتيجة نظام الكفالة المتبع في الدولة اللبنانية.

نجح برنامج دعم عاملات المنازل حتى الآن بخدمة آلاف المستفيدين من مواطني إثيوبيا وبنغلاديش والنيبال وسيريلانكا وغيرها من الدول. وتتركز نشاطات البرنامج في بيروت والبقاع وجنوب لبنان، كما تجري التحضيرات لتوسيع نشاطاته بشكل عالمي عبر الشراكات مع منظمات دولية وجهات حكومية.

وألقت منسقة البرنامج زينة مهنا والدكتور كامل مهنا أكدا فيها العمل على ايجاد قانون منصف لعاملات المنازل واحترام انسانيتهم وأن عامل تقود برنامج تنمية القدرات البشرية للعاملات والتي تتضمن تأهيل مهني وتقني وصفوف تعليمية بالتعاون مع الجهات المعنية من أجل توفير حقوق الانسان لهم.




تعليقات: