بلدية الخيام.. ويستمر العطاء

من انجازات بلدية الخيام..  مساحة للترفيه
من انجازات بلدية الخيام.. مساحة للترفيه


وتغير وجه الزمان وأثمرت دماء الشهداء، وعادت إلى الارض الخصبة أياد سمراء تبذر فيها قمحا وسنابل، حبا وعطاء، تصنع من شروق الشمس كل يوم ثورة جديدة في التخطيط والانماء، ومع غروب الشمس تسكن العقول المبدعة خلف الجدران تتطلع لشروق شمسٍ جديدة تصنع منها عزمًا يتجدد بالنجاح ويسطع بالعزم والاستمرار في النهوض والتنمية.

بلدة الخيام الواقعة على هضبة جبل عامل المشرفة على الجليل والجولان وغور الاردن، ترتفع عن سطح البحر 750 م، وسكانها قاربوا ثلاثين الفًا، يفصلها عن العاصمة 100 كلم، ولعل أبرز ما يرتبط باسم البلدة هو معتقل الخيام الذي دمره الصهاينة، وسهلها الذهبي عنوان هزيمة العدو في تموز.

وأمام هذه العناوين البراقة التي تتحلى بها بلدة الخيام الجنوبية كان لا بد للعمل البلدي من أن يكون على قدر المسؤولية.

موقع "العهد الاخباري" كان له لقاء مع رئيس البلدية الاستاذ "عباس عواضة"، الذي أكد لنا أن "المجلس البلدي رسم رؤيته التي تمكنه من استكمال الاعمار والنهوض، لنقل البلدة الى مستوى المدينة، على مستوى الخدمات وتأمين الاحتياجات".

وقد اعتمد المجلس آلية تخطيط سنوية، وفق 12 محورًا تغطي اختصاصات ومسؤوليات البلدية، حيث حققت البلدية في السنوات الماضية مجموعة إنجازات من استكمال لجهازها الفني والاداري والتنفيذي، وتأمين التجهيزات الفنية والتقنية في المكننة الادارية وبرامج المعلوماتية، وشراء الآليات لتأمين احتياجات المواطنين.

وعلى الصعيد الثقافي، أشار عواضة الى أن البلدية أنشأت المكتبة العامة بمساحة 525 مترًا مربعًا، والتي تحوي 5600 كتاب، وتوجهت للفئات الشبابية والتربوية بباقة من البرامج والانشطة الثقافية.

وسعياً منها لتوفير الخدمة للأهالي، فقد تمكنت البلدية من إنشاء وإدارة مشروع الكهرباء، فبلغ عدد المشتركين 2475، بكلفة عامة بلغت مليارًا وستمئة مليون ليرة لبنانية وواكبت اعمال الصيانة للشبكة العامة ومحولات الكهرباء ونقل الاعمدة وصيانة أجهزة الإنارة وشبكات المياه، بالإضافة إلى تشغيل معمل فرز النفايات حيث يستوعب 6000 طن سنوياً، وتشغيل "المسلخ" الذي يلبي حاجة القرى المجاورة، كما كان للبلدية دور في مواجهة الكوارث الطبيعية لا سيما العواصف الثلجية

أما على صعيد البنى التحتية، فيقول عواضة ان "البلدية عملت على توسعة طرقات البلدة وتجميل المداخل بالتعاون مع وزارة الاشغال، وأنهت العمل في تمديد خط مياه الشفة وتأمين أربع مضخات بالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار"، كما تم تطوير وتغيير كامل الشبكة العامة للكهرباء.

كما وأنشأت البلدية "بيت الاهل" لرعاية المسنين، على مساحة 450 مترًا مربعًا وبكلفة 375 مليون ليرة بدعم من أحد ابناء البلدة واعدت برامج تضمنت رحلات ترفيهية وحفلات تكريم وعناية بالمسنين.

أما صحيًّا، فقد عملت البلدية وبالشراكة مع الهيئة الصحية على وضع خطط تضمنت سلامة الغذاء.

كما عُنيت البلدية بالبيئة والزراعة، فقد زرع 20 ألف شجرة وتوزيع عشرة آلاف آخرين بالتعاون مع جمعيات جهاد البناء وأخضر بلا حدود، كما تم تمديد شبكة ري للمزارعين في سهل الخيام بطول 6000م، وشرعت البلدية بإنشاء حديقة على مساحة 67 دونم وزرعت فيها 1350 شجرة.

كما أولت البلدية اهتماما بملف السياحة والترفيه والرياضة، وساهمت في رعاية الدورات والورش التدريبية في مجالات التصنيع الغذائي والنحالين والخياطة والأشغال اليدوية.

وفي الختام، يؤكد عواضة ان البلدية مستمرة بالعطاء عبر خطوات إنمائية ترفع من ريادة عملهاـ لتجعل من الخيام بلدة نموذجية تحتوي على العديد من المرافق الهامة التي تلامس طموح وآمال أبنائها من كل الاعمار، ويستمر العطاء..

(عن موقع العهد الاخباري)

من انجازات بلدية الخيام
من انجازات بلدية الخيام


من انجازات بلدية الخيام
من انجازات بلدية الخيام


ملعب في بلدة الخيام
ملعب في بلدة الخيام


تعليقات: