ميسى حسين عبدالله.. مبروك التفوق في الثانوية العامة - قسم علوم الحياة

تألقت اليوم الطالبة "ميسى حسين عبدالله" مع صدور امتحانات شهادة الثانوية العامة - قسم علوم الحياة حيث نجحت بدرجة جيد.

قد يكون هذا الخبر عاديا لدى الكثيرين، لكنه لم يكن عاديا لدى ميسى وأهلها. ولا بد أن يكون هذا الخبر محور حديثهم اليوم ومن الطبيعي أن يكون أيضا قد أدخل الفرحة والسرور إلى قلبوبهم.

هنيئا لميسى، إبنة الصديق أبو ميثم حسين أحمد عبدالله، على نجاحها وعلى تفوقها مع التمني لها بالتفوق والتألق الدائم.

وللصديق أبو ميثم ولأم ميثم نهنئهما على التفوق الذي يحققه أبناؤهما على الدوام، وإن دل ذلك على شيئ إنما يدل على حسن تربيتهما ورعايتهما وتوجيههما لهم.. وانشاءالله يرانهم مستقبلا في أعلى المراتب التي تليق بهم.

------- ------- -------

بو صعب: 78,99% نسبة النجاح في الثانوية العامة وموعد امتحانات الدورة الثانية في 4 آب والمتوسطة في 29

وطنية -

أعلن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، نتائج الإمتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة في مؤتمر صحافي عقده بالوزارة، في حضور المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، رئيس دائرة الإمتحانات هيلدا الخوري، مدير المعلوماتية توفيق كرم، رؤساء المناطق التربوية، المستشار الإعلامي ألبير شمعون، أعضاء اللجان الفاحصة، والتلامذة الأوائل، والإعلاميين.

وقال بو صعب إن "الأهمية الكبرى في الوطن هذه الأيام هي للتربية ولإنجازات التلاميذ قبل أي قطاع آخر"، مشيرا إلى أن "تاريخ الدورة الثانية للطلاب الذين لم يوفقوا يبدأ يوم الجمعة الواقع فيه 29 تموز للشهادة المتوسطة، والخميس الواقع فيه 4 آب للثانوية العامة"، مضيفا: "كنا قد إتصلنا ليلا بالطلاب العشرة الأوائل ليكونوا معنا ونفخر بهم أمام الجميع".

وتابع: "لقد عمل الجميع في الإدارة والجسم التعليمي بجهد كبير وبكل إخلاص، وهذه السنة تمكنا من تحقيق نقلة نوعية مختلفة، وهي مناسبة لشكر المدير العام فادي يرق، ومدير الإمتحانات هيلدا خوري، ومدير المعلوماتية توفيق كرم والإدارة ورؤساء المناطق التربوية واللجان الفاحصة والمراقبين والمصححين والأمن والجميع".

وقال: "تعلمنا من أخطائنا لنحسن الأمور"، لافتا إلى أن "إعتماد الطريقة الجديدة في التصحيح مع المكننة، جعل هامش الخطأ لا يذكر. إذ تدخل علامة المصحح الأول والثاني على الكمبيوتر، ويحدد البرنامج ما إذا كان الفارق بينهما أكثر من علامتين ليحسمها المدقق. كما يظهر لنا النظام المعلوماتي ما إذا كان أحد المصححين يرتكب العديد من الأخطاء في وضع العلامة فيتم إقصاؤه".

وأضاف: "ان عمليات الغش التي حدثت ادت إلى ادخال 4 أشخاص إلى السجن، وهناك أناس صدرت بحقهم اوامر بحث وتحر، وهؤلاء يضرون بمصلحة التربية في لبنان"، مشددا على اننا "لن نسمح لمدارس الدكاكين التي تجمع المال بالاستمرار في إرسال طلباتها للامتحانات الرسمية. اما المدارس الجدية والرسمية فهي كلها مقبولة، كما أننا سنعلن عن المدارس غير المقبولة".

وأشار إلى أن "الطلاب الذين انتحلوا صفة ومن كلفهم بذلك تم إقصاؤهم لأربع دورات، ومن كان يغش بالهاتف تم حرمانه من دورة واحدة".

وتابع: "تظهر لنا النتائج أمور عدة، منها: 

- نسبة النجاح 78,99% بالفروع الأربعة، وهي أدنى من العام الماضي بقليل.

L.H 74,09 % جبل لبنان أول.

S.G 86,16 % البقاع اول 

S.E 74,19 % الشمال اول

S.V 83,11 % الجنوب اول".

وأضاف: "لقد تهجم البعض في وسائل الإعلام حول مادة الفلسفة، والذين تهجموا ليسوا أصحاب إختصاص وليس لديهم أرقام حتى، وكنا نرغب بالحفاظ على الصدقية في الإنتقاد وليس فقط بهدف الكلام".

وتابع: "كان هناك خوف من الفيزياء، ولكن النجاح فيها فاق 80 %. ولدينا مشكلة باللغة الأجنبية، ويجب عقد مؤتمر لهذا الأمر، فنحن نتغنى باللغات الأجنبية ويجب العمل على تحسينها. كما أن علينا إدخال الأساتذة الناجحين في مجلس الخدمة إلى الملاك قبل العام الدراسي الجديد".

وتطرق الوزير إلى الأوائل في كل إختصاص، فقال: "تبين لنا أن 8 تلامذة في الآداب والإنسانيات L.H من المراتب الأولى من الثانويات الرسمية. 

S.G - الأولى كوثر عبد الإمام مقداد

علوم الحياة: الأول أحمد عباس العطار

الإجتماع والإقتصاد: الأولى سارة مروان مياس".

وأضاف: "تبين أن هناك مدارس تدرس وتعطي نتائج جيدة في الإمتحانات الرسمية ومدارس أخرى جيدة تركز على النجاح في الجامعات وسوق العمل، وبالتالي، علينا التنسيق بين الإثنين".

وتابع بو صعب: "بالنسبة للمتعاقدين، فقد تم حل الكثير من المشاكل، وسيتم دفع بدل التعاقد عن المواد الإجرائية بعد العيد مباشرة".

وأردف: "بالنسبة للبقاع، كان هناك أولاد شهداء مثل جنيفر فارس التي استشهد والدها وقد نجحت رغم هذا الظرف العصيب. فالعلم هو أملها للمستقبل. وأقول لوسائل الاعلام أن خدمة النتائج مجانية، وفي هذه اللحظة النتائج أصبحت موجودة على المواقع الإلكترونية والوكالة الوطنية وموقع الوزارة". 

تعليقات:

    أصبحت التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وستكون من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.