جولة في سهل مرج كفرمشكي للوقوف على الواقع الزراعي


راشيا ـ

في سياق أنشطة روزنامة صيف راشيا والبقاع الغربي، نظمت جمعية «آفاق« جولة ميدانية على سهل مرج كفرمشكي الزراعي في قضاء راشيا، بدعوة من رئيس مجلس إدارة وكالة التنمية الاقتصادية في البقاع LADA كمال السيقلي، شارك فيها رئيس «آفاق« أحمد ثابت، وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي، رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال فوزي سالم ونائبه عصام الهادي، مستشار الجمعية وهبي أبو فاعور، النقابي عاطف موسى وعدد من المدعوين.

وتضمنت الجولة الاطلاع على الواقع الزراعي في منطقة المرج، حيث شرح السيقلي آليات الري الحديثة وجدواها، والتقنيات المستخدمة لتطوير زراعة العنب «لا سيما ان السهل هو مصدر أساسي لعنب لبنان المتميز، الذي يحتاج من الدولة تأمين تصديره الى الخارج لا سيما الى اسواق الخليج كي لا نتعرض لنكسات زراعية نتيجة ما يحصل حولنا من حروب«.

واستعرض الانواع الجديدة التي نجحت زراعتها في السهل، كما ركز على تقنيات رش المبيدات بمعايير عالمية، مؤكداً ان الزراعة تحتاج الى رعاية ودعم لأنها العمود الفقري للاقتصاد ولمعيشة عشرات آلاف العائلات، منوها بجهود «آفاق« واهتمامها الدائم بتطوير القطاع الزراعي في المنطقة.

أما ثابت، فأكد أن «غنى سهل المرج بمنتوجاته وبجودة انتاجه لا سيما العنب«، مشيدا بالحرفية العالية التي يملكها المزارعون واهتمامهم وتخصصهم في اصناف العنب والفواكه«، ومنوها بجهد السيقلي في تطوير هذا القطاع.

وأكد أبو فاعور أن «زراعة العنب والزيتون في قرى راشيا وحاصبيا باتت بمواصفات عالمية«، مؤكداً ان وزارة الزراعة وبمتابعة الوزير اكرم شهيب تشهد دينامية لتفعيل الزراعة الحديثة وتنميتها وتطويرها، و«نسعى في افاق عبر الدورة الزراعية الى تأهيل المزارع النموذجي«.

من جهته، أكد سالم أن «القطاع الزراعي في قرى قضاء راشيا يتميز باعتماده على الزراعة العضوية وهو مطابق للمواصفات الصحية في بيئة نظيفة لكنه يحتاج الى دعم الاتحادات البلدية والبلديات«.

وقال: «نحن نولي هذا القطاع الاهتمام الذي من شأنه حماية المزارع وتطوير تقنياته ونستضيف في مقر الاتحاد على مدى أشهر دورة زراعية لجمعية افاق عبر استضافة اسبوعية لاهم الاختصاصيين والمسؤولين الزراعيين«.

وكان السيقلي اقام ترويقة قروية على الصاج للمشاركين في الجولة.

تعليقات: