إيل السقي تتحضر لتشييع إبنها المناضل كمال البقاعي

توافد المواطنين لتقديم واجب العزاء للعائلة
توافد المواطنين لتقديم واجب العزاء للعائلة


ابل السقي/ ا

رحيل كمال البقاعي ابن بيت فلاح المشهود له بالوطنية ونضاله ضد العدو

ابل السقي تعتز وتفخر بابنها القائد المناضل في الحزب الشيوعي البقاعي

سميح: كان حلمه تحقيق الحكم الوطني الديمقراطي وحصول الفئات الشعبية على حقها في العيش الكريم

فقدت جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية (جمول)، أحد أبرز قادتها، ورمز من رموز النضال الوطني المقاوم ضد العدو الاسرائيلي نائب الامين العام للحزب الشيوعي وعضو جمعية الصداقة اللبنانية – الكوبية المناضل كمال يوسف البقاعي، مواليد بلدة ابل السقي – قضاء مرجعيون( 1950)، متاهل من السيدة أغنار عواضة وله ثلاثة أولاد: المهندسان مروان ورامي والسا. هو ابن عائلة شيوعية مكافحة، امتهن ابناؤها جميعا النضال، وتربى على يد الشهيد الاول للحزب الشيوعي عساف الصباغ الذي قضى عام 1936.

ابل السقي

تعتبر بلدة ابل السقي، غنية بالوطنيين والمناضلين من تاريخ غابر، بلدة تفخر وتعتز بابنها القائد كمال البقاعي، الذي احبه كل من عرفه ومشهود له بالوطنية ونضاله ضد العدو الاسرائيلي ، حيث تعرض لعدة محاولات اغتيال من ذلك العدو ولكن ذلك لم يثنه عن متابعة النضال حتى طرد العدو من أراضي لبنان. لقد خطط وأشرف على مئات العمليات ضد العدو الإسرائيلي وعملائه في لبنان وأبرزها:عملية قتل الجنرال الإسرائيلي أبو النور في مجدل بلهيص عملية الشهيدة لولا عبود في القرعون،عملية الشهيدة وفاء نور الدين في حاصبيا،عملية الشهيد جمال ساطي في زغلة، عملية تدمير إذاعة العملاء في عند مثلث باب الثنية غربي بلدة الخيام وعملية إعدام روبنسون في راشيا الفخار.

ومنذ الصباح توافد الى ابل السقي المواطنون من ابناء البلدة ومختلف قرى وبلدات قضاءي مرجعيون وحاصبيا الى منزل شقيقه رئيس البلدية الاستاذ سميح البقاعي لتقديم واجب العزاء بالمناضل الكبير كمال البقاعي، حيث رفعت امام منزل العائلة صورة كبيرة له ولافتة كتب عليها " وداعا يا أخي ويا رفيقي ". كما رفعت رايات الحزب على طول الطريق المؤدي الى المنزل.

حديث رئيس بلدية ابل السقي

شقيق الراحل، رئيس بلدية ابل السقي الاستاذ سميح البقاعي ، تحدث الى " البناء" وقال:" نشأ كمال في بيت فلاح مقاوم، وتربى على يدي الشهيد عساف الصباغ، اول شهيد فقده الحزب الشيوعي في العام 1936. وابل السقي لها تاريخها المقاوم والنضالي، كمال الذي فقدناه لم نعرف في السابق مكانته النضالية، صحيح انه أخي وحبيبي، لكن لا اعرف تفاصيل دقيقة عن مسيرته النضالية. لكن بعد وفاته قام الحزب الشيوعي بنشر العمليات والنضالات التي كان يقوم بها على مستوى المقاومة الوطنية".

أضاف:"لقد ناضل في بداية حياته وشبابه الى جانب الطلاب في مصلحة الحركة الطلابية، بعد ذلك تفرغ الى العمل الحزبي والمقاوم، بداية الحرس الشعبي وصولا الى انطلاقة جبهة المقاومة الوطنية، وقد وضع نصب عينيه مقاومة الاحتلال والعملاء . كما لم يقتصر دوره على النضال المقاوم والعمل العسكري وان كان همه الفقراء والمعوزين، فقد جمع بين النضال الشعبي النضال المقاوم".

وتابع شقيقه سميح يقول:" كمال الانسان الوطني الشريف، ضحى وقدم وساهم في تحرير الارض، ولكن للاسف أتى المتنفعون ليقطفوا الثمار ويسيطروا على ثروات هذا البلد، فيما قدم الوطنيون الحزب الشيوعي والاحزاب الوطنية التضحيات، واتى ارباب النظام والسلطة والطائفيون والمذهبيون وسيطروا على البلد ونهبوا ثرواته. كان هناك نغصة في قلبه ان تتحق نضالاته ومسيرته الوطنية، في ان يصل الى الحكم الوطني الديمقراطي حيث تحصل الفئات الشعبية على حقوقها في تحقيق العيش الكريم، هذا كان حلم كمال البقاعي".

طاهر غبار

الاستاذ طاهر غُبَارْ، اعتبر ان "كمال البقاعي كان احد رجالات الوطنيين لخدمة الوطن ومشهود له بذلك، وقد تربى تربية صالحة ليس فقط على المستوى الجامعي بل تربية اخلاقية، واعتقد ان فئة كبيرة من البلدة تؤيد منطق المناضل كمال البقاعي"

مراسم التشييع

الى ذلك، نعى الحزب الشيوعي اللبناني ومجلس بلدية ابل السقي وآل الفقيد، المناضل كمال يوسف البقاعي، حيث يحتفل بالصلاة لراحة نفسه نهار الجمعة الموافق 9/9/2016 في كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس في بلدته ابل السقي الساعة الرابعة من بعد الظهر. تقبل التعازي يوم الجمعة قبل الدفن وبعده ويومي السبت والاحد 10و11 أيلول من الساعة العاشرة وحتى الساعة السادسة مساءً في قاعة القديس جاورجيوس في بلدته ابل السقي

كما تتقبل اللجنة المركزية للحزب وأهله التعازي يوم الاربعاء الواقع فيه 14/9/2016 من الساعة الثانية حتى الساعة السابعة عصراً في جمعية خريجي الجامعة الأميركية – بيروت- الوردية

رئيس بلدية ابل السقي سميح  البقاعي متحدثا
رئيس بلدية ابل السقي سميح البقاعي متحدثا


 الاستاذ طاهر غبار متحدثا
الاستاذ طاهر غبار متحدثا


صورة البقاعي رفعت أمام منزل العائلة
صورة البقاعي رفعت أمام منزل العائلة


رحيل نائب الامين العام للحزب الشيوعي البقاعي
رحيل نائب الامين العام للحزب الشيوعي البقاعي


تعليقات: