نحو التكامل بين المجتمع المدني والهيئات الرسمية


حضرات رؤوساء وممثلي بلديات قضائي مرجعيون حاصبيا المحترمين،

حضرات المختارين وممثلي الأندية والجمعيات والتعاونيات المحترمين،

حضرة مدير مكتب فريدريتش إيبيرت في لبنان المحترم،

بإسم منتدى التنمية اللبناني – هيئة تنسيق مرجعيون حاصبيا، نادي الخيام الثقافي الإجتماعي نرحب بكم أجمل الترحيب.

أيها الحضور الكريم...

منذ إنطلاقة منتدى التنمية اللبناني أخذنا على عاتقنا أن نكون صلة الوصل بين البلديات والأندية والجمعيات والوزارات للتعاون من أجل رفع شأن هذه المنطقة إلى مستوى المسؤولية والتطور. وإذا كان هناك من تفسيرات متعددة لعمل المجتمع المدني فقد إخترنا اتباع معايير التعاون والتسامح الفكري والسياسي والقبول بالتعددية والإختلاف والسلوك السلمي للإختلافات.

لذا نحن حريصون على التعاون مع كافة عناصر المجتمع والطموح أن نصل إلى التكامل بين المجتمع المدني والهيئات الرسمية.

وهنا تكمن معالجة قضايا الناس بشكل مسؤول ومفيد ونعتبر أن التكوين الديمغرافي لقضائي مرجعيون وحاصبيا عنصر مساعد لهذا التوجه.

إن النشاطات السابقة للمنتدى وورش العمل التي عقدت كان لها الأثر الكبير بمساعدة التعاونيات الزراعية إضافة إلى المكسب الكبير بإنشاء مكتب الزيت والزيتون الذي سيبصر النور هذا العام إسوة بمكتب الحبوب والشمندر السكري وغيره من المكاتب التي ترعى شؤون المزارعين.

وبنشاط مميز من أعضاء المنتدى وعلى رأسهم المرحوم هاني عسّاف عقد المنتدى مؤتمره الأول سنة 2004 وأصدر كتاباً حول واقع منطقة مرجعيون وحاصبيا ويعتبر هذا الكتاب بمثابة خارطة طريق لتطوير المنطقة من كافة النواحي الزراعية والبيئية والخدماتية إلخ...

وهنا نتذكر بإجلال الناشط الأول المرحوم هاني عساف، ألف تحية إلى روحه لما له من مساهمات بإنشاء المنتدى وعقد مؤتمره الأول.

أيها الحضور الكريم...

مؤتمرنا اليوم يحرك قضية مهمة جدا من حيث سلامة الصحة البيئية ونعتقد أننا جديرون في هذه المنطقة على حل هذه المشكلة المستعصية في مناطق عديدة من لبنان وذلك بالتعاون بين الأهالي والبلديات والمجتمع المدني.

وبغض النظر عن قوة المجتمع المدني وحدود تأثيره وحضوره لكنه يبقى مدرسة في ممارسة الديمقراطية والإعتراف بالأخر.

لذلك نحن بحاجة إلى قوننة هذا المفهوم والنشاط لإيجاد قواعد دستورية وقانونية للتكامل مع السلطة الرسمية وخاصة أن كافة الهيئات التي يتكون منها المجتمع المدني عملها تتطوعي ولا تبغى الربح.

شكرا لكم جميعاً

..

* كلمة ألقاها الأستاذ سعيد الضاوي في ورشة العمل التي عقدها منتدى التنمية اللبناني في الخيام حول مشكلة النفايات الصلبة في مرجعيون وحاصبيا

(باقي المداخلات والتوصيات سوف تنشر على صفحة "خيام دوت كوم" تباعاً.

موضوع ذات صلة:

ورشة عمل في الخيام حول مشكلة النفايات الصلبة في مرجعيون وحاصبيا

ندوة النفايات الصلبة






تعليقات: