نتخبط بملف النفايات والعالم كله عالجها


نرحب بكم بإسم بلدية الخيام ,مجلساً ورئيساً وأعضاءً ونبارك لكم جهودكم المباركة لمعالجة واقع لا يزال يثير دهشة اللبنانين. ,لبنان هذا موئل الحضارة والرقي والحرف ,وعلى مدى أشهر طويلة لم يزل يتخبط بواحد من ملفات مفترض انها بديهية ,سهلة ,غير مستجدة ,العالم كل العالم قد عالجها كلٍ بطريقة ما ولكن في نهاية المطاف قد عولجت ,حتى أضحى بلد الأرز عنوانا للنفايات المتكدسة في كبريات الفضائيات العالمية كال CNN مثلاً والذي يستمع لبعض وزرائنا، وهو يتحدث عن أن مشكلة النفايات هي مشكلة المحاصصة والمحسوبيات ليصطدم بطبقة سياسية غير آبهة ولا تتمتع بأي حس أو شعور بالمسؤولية الوطنية والأهلية والبيئية ,حتى بسمعة البلد سمعة لبنان.

أي قهر هذا الذي نعيش فعاصمته تغرق بالنفايات، واوتوسترداته مشبع بالروائح والحشرات ومناطقه تتنفس اوبئة، أتخمت مشافيها بالمرضى الملوثة ابدانهم ,وهم اي المعنيون لا يرمش لهم جفن ولا صحوة تهز ضميراً نائما ولولا مجتمع اهلي وحراك مدني لصح القول بأننا جثة هامدة لا حول لنا ولا قوة.

تحية لنادي الخيام ومنتدى التنمية وللقيمين عليه وللمنظمين ولهذه الورشة التي ستضيىء حتماً شمعة في ليل التخلف الطويل واللامبالاة المستدامة.

بوركت هذه الجهود, معاً وسوياً سنحضى بتحمل مسؤوليتنا الوطنية لننهض بمجتمعنا نحو الافضل والأجمل والأبهى ,ففي ذلك شكل من اشكال المقاومة المدنية الحضارية التي تغذي روح المقاومة وحب الأرض والوطن والانسان.

والسلام عليكم

..

* كلمة ألقاها الدكتور علي حمادة، نائب رئيس بلدية الخيام، في ورشة العمل التي عقدها منتدى التنمية اللبناني في الخيام حول مشكلة النفايات الصلبة في مرجعيون وحاصبيا

(باقي المداخلات والتوصيات سوف تنشر على صفحة "خيام دوت كوم" تباعاً).

مواضيع ذات صلة:

ورشة عمل في الخيام حول مشكلة النفايات الصلبة في مرجعيون وحاصبيا

كلمة الأستاذ سعيد الضاوي في ورشة العمل حول مشكلة النفايات الصلبة في مرجعيون وحاصبيا

كلمة الدكتور علي حمادة في ورشة العمل حول مشكلة النفايات الصلبة في مرجعيون وحاصبيا

ندوة النفايات الصلبة




تعليقات: