لبنان يشارك بفعالية في المؤتمر العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في كولومبيا


شاركت البلديات اللبنانية المنتسبة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في القمة العالمية لرؤساء البلديات والاتحادات البلدية – في المؤتمر العام الخامس لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة والذي عقد في مدينة بوغوتا (عاصمة كولومبيا) من 11 إلى 17 تشرين الأول 2016، وذلك بوفد ضم إثني عشر شخصاً يمثلون رؤساء بلديات واتحادات بلديات وأعضاء مجالس بلدية برئاسة رئيس اتحاد بلديات الفيحاء ورئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمر الدين.

شارك في المؤتمر حوالي 3000 رئيس بلدية ورؤساء مناطق وإتحادات يمثلون ما يزيد على 300 مليون مواطن من كل أنحاء العالم لا سيما أبرز العواصم العالمية (بوغوتا، باريس، مدريد، بروكسيل، نيويورك، كيتو، جاكرتا، اسطنبول، ريو دي جنيرو، مكسيكو...)، وتركزت مواضيع أبحاث المؤتمر حول دور البلديات في مختلف المهام الموكولة إليها لاسيما ما تعانيه في الوقت الحاضر من عنف وهجرة حيث تم استعراض الأسباب وكيفية مواجهتها كما تم تبادل العديد من الخبرات في أنجع طرق معالجتها.

ولقد اشترك الرئيس قمر الدين في ندوتي عمل مع كل من رئيسة بلدية باريس ورئيسة بلدية مدريد كما عَقد اجتماع عمل مع السيد باركس بو، رئيس جمعية رؤساء بلديات جنوب افريقيا، الذي انتخب رئيسا للمنظمة. كما كان للسيد نبيل فواز رئيس بلدية تبنين ورئيس اتحاد بلديات القلعة مداخلة في ندوة عمل مع رئيس جمعية المدن الفرنسية ورئيس بلدية بروكسيل. وقد طالب الوفد اللبناني من خلال المداخلات الثلاث لطرابلس وتبنين بإفادة البلديات اللبنانية من الهبات والمساعدات المخصصة لتحمل أعباء النزوح السوري في لبنان نظراً للأثر البيئي والإقتصادي والإجتماعي الذي يشكله هذا النزوح والعبء الذي تتحمله البلديات اللبنانية من جراء هذا الأمر.

وخصص اليوم الأخير للمؤتمر لإنتخاب رئيس المنظمة ونوابه وأعضاء المجلس العالمي وأعضاء المكتب التنفيذي. فتمَّ إنتحاب السيد باركس بو، رئيس جمعية رؤساء بلديات جنوب افريقيا رئيساً للمنظمة لمدة ثلات سنوات إلى جانب رؤساء بالمشاركة هم رؤساء بلديات باريس، برشلونة، غوانغتشو، كيتو وقونيا وأمانة صندوق المنظمة لمدن الرباط وكيتشنر. ولقد تمكن الوفد اللبناني بموقفه الصلب من إبقاء حصة لبنان أربعة أعضاء في المجلس العالمي وحُصر بأولئك الذين تم انتخابهم من البلديات اللبنانية الأعضاء في عام 2013 وهم رؤساء بلديات بيروت والشياح وتبنين والدكوانه وذلك رغم محاولات الفرع القاري (مقره اسطنبول) لخفض العدد إلى ثلاثة .

ويذكر ان الوفد اللبناني تشكل من : بشير عضيمي رئيس جمعية المدن المتحدة في لبنان

مدير المكتب التقني للبلديات اللبنانية ، سامي منقارة مستشار، جمعية المدن المتحدة في لبنان / المكتب التقني للبلديات اللبنانية ،ميسا التنير مكلفة بالمشاريع وبالشؤون اللوجستية ، جمعية المدن المتحدة في لبنان / المكتب التقني للبلديات اللبنانية ، أحمد قمر الدين رئيس إتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس ، نائب رئيس لجنة رؤساء البلديات اللبنانية ،سامي الصفدي رئيس إتحاد بلديات الحاصباني ، يحي أبو كرّوم رئيس إتحاد بلديات الشوف السويجاني عضو لجنة رؤساء البلديات اللبنانية ، نبيل فواز رئيس إتحاد بلديات القلعة ، رئيس بلدية تبنين ، نزيه يزبك عضو مجلس بلدي بلدية الجديدة-البوشرية-السد ، جورج صادر نائب رئيس بلدية الدكوانة- مار روكز- ضهر الحصن ، أحمد إسماعيل رئيس بلدية بريتال ، نبيل كحاله رئيس بلدية سن الفيل ، وجدي مراد رئيس بلدية عاليه، الياس بيطار عضو مجلس بلدي بلدية عاليه ، عصام عبيد عضو مجلس بلدي بلدية عاليه، طوني مطر رئيس بلدية نهر إبراهيم ، عضو لجنة رؤساء البلديات اللبنانية













تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.