بول ابي راشد يحاضر حول منافع فرز النفايات المنزلية في حاصبيا


حاصبيا

في نطاق مشروع " من المصدر" "حل بلدي ونظيف " نظم اتحاد بلديات الحاصباني وبلدية حاصبيا بالتعاون مع جمعية الارض – لبنان ندوة في دار حاصبيا حول أهمية الفرز المنزلي للنفايات .

حضر الاحتفال رئيس جمعية الارض – لبنان الخبير والناشط البيئي بول ابي راشد ، رئيس اتحاد بلديات الحاصباني ، رئيس واعضاء بلدية حاصبيا ، رئيس المركز االزراعي في حاصبيا ، مدراء واساتذة مدراس منطقة حاصبيا وجمعيات مهتمة بالبيئة .

بداية كلمة ترحيبية من عريفة الحفل ميرنا ابو دهن ،

وكانت كلمة رئيس الاتحاد الاستاذ سامي الصفدي ابرز ما جاء فيها : جميعنا يعلم ان ازمة النفايات بالامس القريب كانت الشغل الشاغل للحكومة وللجمعيات المعنية . من هنا كان لابد لاتحاد بلديات الحاصباني وبالتعاون مع بلديات المنطقة وفي مقدمها بلدية حاصبيا وبطلب من جمعية " حاصبيا أحلى " ان تنطلق الخطوات الاولى لمشروع ألفرز من المصدر او ما يسمى بالفرز المنزلي ، ونح كأتحاد وجدنا نفسنا امام ثلاث تحديات كبرى وهي زيبار الزيت والصرف الصحي والنفايات . ففي زيبار الزيت وبالتسيق مع بلديات المنطقة وبالتعاون مع اصحاب المعاصر تم اعتماد خطة ناجحة.وفي موضوع الصرف الصحي اعتمدنا خطة طارئة مع بلدية حاصبيا نجحنا من خلالها بحماية نهر الحاصباني من التلوث ، والان بالتعاون مع تجمع حاصبيا أحلى ومساعدة ابي راشد سنبدأ رحلة التصدي لمشلكة النفايات .

وبعدها حاضر الاستاذ ابي راشد حول منافع فرز النفايات في المنازل وكمية التوفير الممكن جنيه من خلال الفرز وبيع النفايات المفروزة لمعامل متخصصة بأعادة التصنيع ، منوهاً بهذا المشروع الذي انطلق من المدارس منذ عشرين عاماَ بدأ يلقى صداه منذ عدة سنوات بعد تزايد الخطر المحلي والعالمي من مشكلة حرق النفايات وتأثيراتها على الطقس .










تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.