هكذا قسّم أجدادنا فصل الشتاء

في منطقتنا، قسّم اجدادنا فصل الشتاء إلى قسمين:

1- أربعينية الشتاء: مدتها 40 يوماً تبدأ من 21 كانون الأول (ديسمبر) حتى 30 كانون الثاني (يناير). وتقول العرب عن الأربعينية في الأمثال الشعبية: (إذا ما عجبكم حالي ببعتلكم السعود خوالي).

2- خمسينية الشتاء: مدتها 50 يوماً تبدأ من 31 كانون الثاني (يناير) حتى 21 آذار (مارس).⚡⚡ وهذا القسم مكون من أربعة أقسام كلها تبدأ باسم (سعد) وجمعها (سعود)، وهي: سعد دبح او الذابح وسعد بلع وسعد السعود وسعد الخبايا ومدة كل (سعد) منها 12 يوم ونصف اليوم. سعد دبح يبدأ بـ 31 كانون الثاني (يناير) وهو كناية عن البرد الشديد الذي يحدث في فترته.

ويُعبّر عن سعد دبح بالمثل الشعبي: (سعد دبح كلبو ما نبح و فلاحو ما فلح وراعيه ما سرح).

سعد بلع يبدأ بـ 12 شباط (فبراير) وسمي بلع لأن الأرض فيه تبتلع مائها فتفيض الأنهار وتمتلأ الآبار (بسعد بلع بتنزل النقطة وتنبلع). سعد السعود يبدأ بـ 25 شباط (فبراير) يَكسِر الجو برودته ويميل إلى الدفء (بسعد السعود بتدب الماوية بالعود وبيدفى كل مبرود).

سعد الخبايا يبدأ بـ 9 آذار (مارس) تزهر الأشجار وتسرح الحشرات ويدب في الأرض ربيعها (بسعد الخبايا بتطلع الحيايا وتتفتل الصبايا)

وهناك المستقرضات وهي سبعة أيام: آخر أربعة أيام من شباط (فبراير) وأول ثلاثة أيام من آذار (مارس). وقد سموها بهذا الاسم: لاستقراض شهر شباط (فبراير) والذي يعتبر أقصر شهور العام من شهر أذار(مارس) كي يطول وقت نزول المطر بإذن الله تعالى. وتسمى أيضاً أيام العجوزلأنها تقع في آخر الشتاء.

وفي هذه الأيام يكون البرد في أشده، والأمطار غزيرة. ويقول شباط (فبراير) لآذار (مارس): (ثلاتة منك وأربعة مني لنخلي العجوز تولي). والأيام الحسوم تبدأ من 11 آذار(مارس) وقيل في مدتها أنها 6 أو 8 أيام. وسُميت بذلك أيام ذات برد وريح شديدة.

سقوط الجمرات الثلاث:

تسقط الجمرة الأولى في 20 شباط (فبراير) وهي جمرة الهواء فيشعر الناس بدفء الهواء.

والثانية في:27 شباط (فبراير) وهي جمرة الماء فيشعر الناس بدفء الماء.

والثالثة في:6 آذار(مارس) وهي جمرة الأرض فيشعر الناس بدفء الارض.

تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.