بيرلا خجولة في مرجعيون ومجنونة بالشمال


حلت عاصفة بيرلا خجولة في منطقة مرجعيون اذ نثرث بياضها في بعض القرى والبلدات التي يصل ارتفاعها الى 700 متر، ولوّنت خضر الطبيعة وقرميد المنازل بالأبيض، خصوصا في بلدة جديدة مرجعيون التي تشتهر بمنازلها المشيّدة بالحجر ويعلوها القرميد. ويُتوقع ان يذوب الثلج سريعا بسبب هطول الامطار، وعدم تكوّن طبقة سميكة منه، والطرق سالكة في شكل طبيعي.

الشمال

أما في الشمال، فيتواصل تساقط الثلج بلا انقطاع على المرتفعات الجبلية وسط رياح شمالية مجنونة وصقيع قارس، حيث لامست الحرارة ليلا 8 درجات تحت الصفر وبلغت سماكة الثلوج نحو 30 سم في اهدن لتصل الى نحو متر في المرتفعات. الجرافات تعمل منذ الفجر لفتح الطرق لكن يتعذر على السيارات غير المجهزة الوصول الى المرتفعات، وطريق تنورين - حدث - الجبة مقطوعة بسبب تراكم الثلوج والضباب الكثيف يلف المناطق الجردية كلها. وبحيرة بنشعي فاضت وانسابت المياه الفائضة الى مجرى الماء الشتوي المحاذي لها، والثلج لامس الزيتون في داريا وعرجس وكفرياشيت وبشنين والكوره، والحرارة في السواحل ظهرا هي 2 فوق الصفر والريح الشمالية تعصف.

اما في الجرود فان كثافة الثلج اخذة في الازدياد وجرافات وزارة الاشغال والبلديات تجهد لابقاء الطرق مفتوحة ولو على خط واحد والحرارة وصلت الى 6 تحت الصفر ظهرا و"خيرات "العاصفة "بيرلا" مستمرة.

عكار

وتسسببت العواصف التي تضرب منطقة عكار بسقوط شجرة كبيره على مستودع في بلدة كفرملكي في سهل عكار تسكنه احدى العائلات السورية النازحة ما تسبب بمقتل الطفلة سلام عارف الفاعوري 5 اشهر وتشريد العائلة اثر دمار مسكنها.

وتساقطت الثلوج على ارتفاع 600 متر وما فوق وحذرت المراجع المختصة السائقين التروي والقيادة بحذر وتزويد سياراتهم بالسلاسل المعدنية في الوقت الذي افيد عن اقفال معظم الطرق الجبلية على ارتفاع 900 متر وما فوق وتعمل جرافات وزارة الاشغال العامة واتحادات البلديات والبلديات والدفاع المدني على اعادة فتح الطرق لتامين التواصل داخل البلدات والقرى الجبلية ومع بعضها البعض.

اما في سهل عكار فقد رفعت الامطار الغزيرة من منسوب مياه النهر الكبير والاسطوان وعرقة والبارد. وفاضت مياه النهر الكبير لتقتحم الاراضي والممتلكات في قرى حكر الضاهري والسماقية والعريضة والمسعودية والكنيسة وتلبيرة وتقطع الطرق وتلحق اضرار كبيرة بالمزارعين وبخاصة مزارعي البطاطا والبيوت المحمية التي غمرت المياه المزروعات بداخل القسم الاكبر منها.

وحمل مختار السماقية عبدالله درويش المسؤولين المعنيين على مدى السنوات الماضية لذين لم يبادروا الى تنفيذ المقترحات التي اكدت ضرورة انشاء ساتر ترابي على امتداد الضفة اللبنانية لمجرى النهر مماثل للساتر الذي اقامته السلطات السورية وحمت اراضيها.

واشار الى انه كان قد رفع عشرات الكتب بهذا المعنى ولكن لا حياة لمن تنادي. وابدى اسفه الى ان المعالجات تقتصر فقط على تعزيل مجرى النهر دون توسيع مجراه ودون اقامة الساتر المطلوب بالمواصفات الفنية المطلوبة والمدروسة بشكل علمي.

بعلبك

وفي مدينة بعلبك وبلداتها احكم الجليد قبضته مع تدني درجات الحرارة الى ما دون الصفر وكان تحول الطقس الماطر الى عاصف ومثلج عند السادسة مساء امس لتشتد حدتها عند السابعة والنصف مكونة طبقة من الثلج زادت عن 7 سنتمترات في حين ان القرى الجبلية على السلسلتين الشرقية والغربية التي يزيد ارتفاعها عن 1300 متر فوق سطح البحر فقد قطعت طرقاتها كذلك عزلت غالبية البلدات في المنطقة الجردية كبلدات عيناتا و معربون وحام .

وصباح اليوم مع إستمرار تساقط الثلوج بكثافة بلغت سماكة الثلوج في المدينة نحو 15 سنتيمترات على الأقل وارتفاع سماكتها في المناطق الأعلى ولم يسجل اي حادث يذكر من جراء العوامل الطبيعية القاسية.

كما الحقت الرياح الشديدة اضرارا بشبكات التيار الكهربائي وخطوط الهاتف فيما تسببت العاصفة باقتلاع شجرة حور معمرة بالقرب من محلة الخوام في متنزهات راس العين في حين أقفلت المدارس الرسمية والخاصة أبوابها اليوم التزاما بقرار وزير التربية مروان حمادة.

وغزارة الامطار يوم امس ادت إلى فيضان مجاري الصرف الصحي في حي الشيخ حبيب في بعلبك، فغمرت المياه المبتذلة غرف منزل المواطن عباس علي فرحات، وتسببت بخسائر مادية جسيمة في المؤونة والمحتويات.

وكانت اعمال جرافات بلديات المنطقة ووزارة الاشغال العامة وعناصر الدفاع المدني مستمرة على قدم وساق منذ الصباح الباكر لتقديم الخدمات الى المواطنين وإزالة الثلوج وإبقاء الطرقات مفتوحة أمام المواطنين.

وفي معظم قرى قضاء جزين، وبعض قرى اقليم التفاح،لازم المواطنون بيوتهم، متحلقين حول وسائل التدفئة، لمواجهة موجات الصقيع، بعد ان غطت الثلوج بيوتهم وسياراتهم، ومعظم الطرق والساحات العامة،وتحولت اراضي المنطقتين والاشجار المثمرة والمعمرة الى وشاح ناصع البياض.

وتوجه منذ ساعات الظهر العديد من ابناء صيدا وضواحيها مع عائلاتهم الى المنطقة،للتمتع واللهو والتقاط الصور،وبعد عودتهم لم ينسوا وضع الثلوج على مقدمات سياراتهم كما جرت العادة وهم يحرصون على بقائها حتى وصولهم الى بيوتهم، ولغاية في نفس يعقوب .

ومن المنتظر، ان تشهد منطقة جزين،يوم غد الاحد،حركة كثيفة من الزائرين سيما من صيدا وضواحيها.














تعليقات: