لقاء إنمائي في حاصبيا بمبادرة من التقدمي


في إطار تأمين التواصل المباشر بين البلدية والمواطنين وبدعوة من فرع الحزب التقدمي الاشتراكي في حاصبيا، عقد في وكالة الداخلية لقاءا حاشدا حضره وكيل الداخلية شفيق علوان ومدير الفرع حسام سابق، رئيس اتحاد بلديات الحاصباني سامي الصفدي، رئيس بلدية حاصبيا لبيب الحمرا واعضاء المجلس البلدي، مخاتير حاصبيا الشيخ امين زويهد والشيخ حاتم خير ونعيم اللحام وعبد الناصر ابو صالح ووسيم جبر ووهيب ابو حمد، القيادي سمير علوان وحشد من رجال الدين والاهالي.

بداية، رحب مدير فرع حاصبيا بالحضور شاكرا لهم تلبية الدعوة التي ما كانت لتحصل لولا الدعم والمساندة التي أنتجت هذه البلدية والتي تسعى حسب اسمها لانماء حاصبيا بكل ما اوتيت من قدرة وقوة.

من جهته، وكيل الداخلية تحدث مرحبا ومؤكدا ان هذه اللقاءات هي لزيادة التفاعل مع البلدية والاطلاع على ما قامت وتقوم به من أعمال ومشاريع وابداء الآراء التي تساعد وتساهم في الإضاءة على كل ما من شأنه الارتقاء في البلدة في كافة الميادين.

وشكر علوان البلدية والاتحاد على ما تقوم به من أعمال بدأت تظهر للعيان بشهادة الكثيرين وامامها الكثير لإخراج حاصبيا من دائرة الحرمان المزمن خاصة وان أمامها فرصة الدعم والمؤازرة من الحزب التقدمي الاشتراكي من خلال فتح المجالات في الإدارات العامة والمساعدة في تأمين التواصل والمتابعة وخاصة من خلال معالي الرفيق وائل ابو فاعور الراعي الأول للبلدية منذ انطلاقتها اضافة الى مساندة معالي النائب أنور الخليل في كثير من المجالات.

ونقل علوان تحيات رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط لحاصبيا والمنطقة، مؤكدا من خلال توجيهاته فور انجاز الانتخابات البلدية بأن تكون بلدية كل ابناء حاصبيا على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم السياسية والمذهبية واضاءته على بعض العناوين التي تساهم في تطوير حاصبيا وانمائها.

وتابع علوان أننا كحزب ومن خلال توجيهات القيادة نعمل بالتعاون مع البلديات والمخاتير والفعاليات الدينية والاجتماعية والسياسية وبالتنسيق الدائم مع القوى الأمنية في سبيل المحافظة على استقرار المنطقة وامنها وما اللقاء الوطني الذي انطلق من هنا من مركز الحزب والذي يضم كافة القوى السياسية الفاعلة وممثلين عن البلديات والمخاتير والمجتمع المحلي هذا اللقاء الذي يجتمع كل شهر بشكل دوري الا دليلا على ذلك.

واضاف "بما أننا اليوم على مقربة من مواعيد الانتخابات النيابية وفي خضم السجالات حول قانون الانتخاب نؤكد لكم بأن موقف رئيس الحزب والقيادة ينطلق من المصلحة الوطنية العليا وليس كما يحاول البعض تصويره لحسابات مناطقية او طائفية ضيقة وذلك انطلاقا من أهمية المحافظة على إنجاز الطائف في مرحلة يحاول فيها البعض الالتفاف عليه لغايات شخصية والعمل على إنتاج قانون يتلاءم مع مصالحهم الشخصية والحزبية ويعمل على استبعاد شرائح أساسية في الوطن ناقضين بذلك ميثاق العيش المشترك لذلك نقول لكم اطمئنوا ايها الاصدقاء وليرتاح كل من يحاول النيل من هذه الصيغة للعيش المشترك أن لا قانون انتخابي سيبصر النور دون موافقة وليد جنبلاط ولا قانون انتخابي سينجز بدون مراعاة العيش المشترك او يهدف الى الغاء أو إقصاء اي مكون من مكونات الشعب اللبناني".

الحاصباني

ثم تحدث رئيس اتحاد بلديات الحاصباني سامي الصفدي شاكرا الحزب على هذه المبادرة، مؤكدا أن الاتحاد والبلدية التي انتجتهم هذه الكوكبة من أبناء حاصبيا المخلصين بتوجيهات الحزب التقدمي الاشتراكي وقيادته لن يكونوا الا عند حسن ظن الحزب وجمهوره بل كل ابناء حاصبيا وحسب توجيهات وتوصيات وليد جنبلاط وان يكونوا الا لأبناء حاصبيا كل حاصبيا.

وشرح الصفدي المشاريع الأساسية التي يعمل الاتحاد على إنجازها ومنها:

-مشروع فرز النفايات يستفيد منه جميع قرى القضاء وسيتم بالمشاركة بين اتحادي الحاصباني والعرقوب وضعت خطة متكاملة ويتم السعي لتأمين التمويل اللازم.

-مشروع زبار الزيتون حيث تم التواصل مع مجلس الجنوب و التنمية الادارية، على امل البدء بتنفيذ المشروعين هذا العام، كما قال.

-مشروع الصرف الصحي كذلك بمشاركة الاتحادين تمت الموافقة عليه في مجلس الانماء والاعمار وسيبدأ العمل به اواخر العام الحالي على ان يكون منحزا في العام ٢٠٢٠.

-محطة التكرير الصحية بالتعاون مع بلدية حاصبيا.

-إنجاز بعض الخدمات العامة كتعبيد ساحة مستشفى حاصبيا الحكومي وبعض الطرقات والمساهمة المادية في الكثير من النشاطات العامة والاجتماعية على مستوى حاصبيا والمنطقة.

ولفت الصفدي ان هذه المشاريع ما كانت لتأخذ طريقها السليمة لولا المساندة والتوجيه من قبل الحزب وبالاخص الوزير وائل ابو فاعور.

رئيس البلدية

اما رئيس بلدية حاصبيا لبيب الحمرا الذي كرر شكر الحزب على هذه المبادرة، أكد ان عمل البلدية ومنذ أيامها الأولى كان وسيبقى لكل حاصبيا دون استثاء التزاما بقناعاتنا وتوجيهات الحزب ومسؤوليه معاهدين انفسنا باننا لن نألوا جهدا في سبيل مصلحة اهلنا ومجتمعنا للارتقاء بحاصبيا إلى مصافي المدن المميزة وفي سبيل ذلك نحن منفتحون على اي نقاش ومستعدون ان نأخذ بكل رأي في سبيل مصلحة اهلنا في هذة البلدة الغالية.

وذكر الحمرا بعض المشاريع التي تعمل البلدية عليها ومنها:

-مجرى نهر الحاصباني، حيث تم تشغيل محطة الصرف الصحي بعد تأمين خط كهرباء لها على مدار الساعة بمساعدة مجلس الجنوب اضافة لمنع ايصال زبار الزيتون الى مياه النهر بشكل نهائي.

-تحريج حوالي ٦٥ دنم بالصنوبر والخروب بالتعاون مع كلية الزراعة اضافة الى زرع الخروب والصنوبر والارز في عدة اماكن في البلدة وذلك بتوجيه الوزيرين اكرم شهيب ووائل ابو فاعور الذي نوجه لهما الشكر الجزيل على وقوفهما الى جانب البلدية في اكثر من مجال.

-شراء سيارة خاصة لتنظيف شوارع البلدة بشكل دوري اضافة لعمال النظافة المتواجدين دائما.

-السعي لانشاء مدينة صناعية نموذجية في الطرف الشمالي للبلدة بالتعاون مع مجلس الانماء والأعمار بتكلفة تقدر بحوالي400 الف دولار منوها بتعاون رئيس المجلس وخاصة مفوض الحكومة الدكتور وليد صافي لإنجاز المشروع.

-العمل مع مجلس الانماء والاعمار على تنفيذ طريق على مجرى البصيص بهدف تخفيف زحمة السير في داخل البلدة وتسهيل مرور ابناء القرى المجاورة.

-مشروع إنشاء موقف ضخم للسيارات يتألف من عدة طبقات بالتعاون مع مجلس الانماء والأعمار في السوق التجاري حيث سيتم هدم مبنى قديم تابع البلدية ولانجاز المشروع تم شراء عدد من المحلات التجارية في المحلة.

-العمل على انشاء حديقة عامة.

-توسيع مدخل البلدة الجنوبي وازالة بعض التعديات عليه.

-مشروع توسيع وتعبيد الطريق الرئيسية بهمة ومتابعة الوزير ابو فاعور يمتد من منطقة تدعى المخاضة جنوب غرب البلدة وصولا إلى زغلا في الشمال الشرقي وصولا للقرى المجاورة، اضافة لتعبيد بعض الطرقات الداخلية بمساهمة من النواب وائل ابو فاعور وانور الخليل وقاسم هاشم.

-إنارة الطرقات العامة بـ 9000 لمبة (ليد) اضافة الى 2000 لمبة أخرى سيتم تركيبها قريبا وبذلك تكون كل شوارع البلدة تم استهدافها في هذا المشورع بالكامل.

-مشروع شراء مولدات حديثة سيتم الانتهاء من تركيبها مع الشبكات خلال الفترة القليلة القادمة تغطي كافة نواحي البلدة بما فيها الطرقات والساحات العامة طوال فترة انقطاع التيار.

-دراسة إنشاء قصر بلدي بمواصفات حديثة بهمة وبمساعدة من النائب انور الخليل.

-تحسين وتنظيم سوق الخان الاثري اضافة لغيرها من الافكار التي يتم دراستها لوضعها على خارطة التنفيذ.

ثم تحدث المختار امين زويهد شاكرا الحزب التقدمي الاشتراكي على هذه الخطوة الرائدة والمتقدمة، مؤكدا ارتياحه للكلام المسؤول لوكيل الداخلية وتوجيهه حول ان تكون البلدية للجميع وهذا ما نلاحظه في أدائها، معلنا ان مخاتير حاصبيا بتصرف البلدية والى جانبها دائما.

ثم فتح باب النقاش مع الحضور عارضين ما لديهم من آراء ومطالب واستيضاحات.

"الانباء" - حاصبيا






تعليقات: