اختتام الدورة الأولى لبناء قدرات النساء في جمعية سيدات الخيام

اختتمت امس الدورة التدريبية لبناء قدرات النساء حول جودة تصنيع الغذاء في جمعية سيدات الخيام بالشراكة مع جمعية تنظيم الاسرة في لبنان ضمن برنامج تعزيز الوضع الاقتصادي الاجتماعي في جنوب لبنان الممول من الاتحاد الاوروبي ،تحت ادارة مكتب الدولة لشؤون التنمية الادارية ، ادارت الندوات المدربة غنى ياسين من مؤسسة ميفوسا ومنسقة البرنامج في الجنوب انجيلا والسيدة ناهية سويد من جمعية تنظيم الاسرة .تحت عنوان سلامة تصنيع الغذاء .

تناولت المدربة اهم الخطوات العلمية والعملية للحصول على منتج آمن وصحي ، ودرست جميع التطبيقات العالمية على صعيد التربة والعمارة والزراعة والبيئة وكل العناصر اللازمة لضمان منتج آمن للمستهلك وبمستوى عال وباستعمال آلية متطورة عبر افلام فيديو وشرح مفصل لكل عنصر لاهمية التطبيق والتعرف الى الانظمة التي تحمي البيئة والزراعة بمواصفات عالمية .

بداية تطرقت المدربة الى اهم الممارسات الزراعية الجيدة من حيث التربة والبيئة لحماية الحياة البرية عبر تحسين فعالية استخدام المصادر الطبيعية بطريقة مدروسة لضمان جودة واستمرارية الانتاج الزراعي وحمايته من كل اشكال التلوث من ناحية التربة او المياه او الكسارات واستخدام المبيدات بطرق عشوائية .

وتحت عنوان سلامة الغذاء عرفت المدربة المشاركات لم الاهتمام بسلامة الغذاء ؟!وكيف نحصل على منتج بمواصفات ذات جودة وغير ملوثة اهم الملوثات الغذائية البيولوجية الناتجة عن البكتيريا والكيميائية كاستعمال مبيدات الحشرات والملوثات الفيزيا ئية واشعاعية وتحسسية وناقشت المشاركات مخاطر التلوث وكيف تنمو البكتيريا والعوامل المؤثرة في زيادة الجراثيم واهمية الوقاية من الطفيليات في الأغذية وكيف يمكننا التخلص من الملوثات الكيماوية في الأغذية وركزت المدربة على أهمية التعقيم واتباع قواعد النظافةالشخصية والتخزين السليم والتبريد والتخلص من القوارض والحشرات .

وتحت عنوان الممارسات الصحية يجب ان نتعرف الى مصادر تلوث الخضار والفاكهة عبر تلوث التربة والمياه واحيانا التلوث عبر الاشخاص وتبادل المعدات والمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية كما التهوية والاضاءة المناسبة وشروط التخزين .

وفي اطار الممارسات السليمة للتصنيع الغذائي رات المدربة ان المنتج السليم مع عملية تصنيع سليمة ومناسبة تساوي منتج سليم وذلك يتم عبر تاهيل المبنى والسيطرة على سيرورة العمل والصيانة الدائمة والصرف الصحي والنظافة الشخصية ووسائل النقل وعاملين مدربين مع وجود بيئة واماكن محيطة نظيفة وآمنة .

وتطرقت المدربة الى معالجة النفايات والفرز المنزلي التي تحد من انتاج النفايات وتقليل الاستهلاك المفرط للمصادر البيئية وتحد من التلوث البيئي واعادة التدوير واستخدام أواني زجاجية بدل البلاستيك والورق ولفتت نظر المتدربات الى اهمية الفرز المنزلي وكيفية عمل كومبوست منزلي يساعد على تحسين جودة التربة ومنعها من الانجراف فمن خلال التسميد نعيد المواد العضوية التي تستهلكها النباتات الى التربة فتصبح قادرة على تخزين كميات أكبر من المياه الغنية بالمواد المغذية .

تشكر جمعية سيدات الخيام جمعية تنظيم الأسرة والسيدة ناهية سويد ومنسقة المشروع الآنسة انجيلا كما نشكر المدربة المتمكنة السيدة غنى ياسين التي خلقت جو من المشاركة الفاعلة والمفيدة على الصعيد الشخصي والعملي لكل المشاركات في دورة سلامة الغذاء وشكر كبير لموقع الخيام دوت كوم لتغطيته الدائمة لأنشطة الجمعية.

والشكر لكل السيدات اللواتي شاركن في الدورة على ان تكمل هذه الدورة في جزء ثانٍ سنعلن عنه في حينه.

تعليقات:

    أصبحت التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وستكون من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.