مسرح إسطنبولي ينظم أسبوع أفلام الممثل سعيد صالح


ينظم مسرح إسطنبولي في لبنان أسبوع أفلام تحية الى سلطان الكوميديا الممثل المصري الراحل سعيد صالح وذلك من خلال عرض مجموعة من أفلامه هي "سلام يا صاحبي" و "يا عزيزي كلنا لصوص" و "المشبوه"، حيث تعرض الأفلام إبتداءً من الاحد في الخامس من اذار الجاري في سينما ستارز النبطية .

ويعتبر سعيد صالح واحداً من أشهر نجوم الكوميديا في تاريخ السينما والمسرح،من مواليد محافظة المنوفية عام 1938،حصل ‏على ليسانس الآداب في جامعة القاهرة العام 1960، وإكتشفه الممثل حسن يوسف وقدمه إلى المسرح، وكانت ‏أولى مسرحياته "هالو شلبي"،ثم مسرحية "مدرسة المشاغبين" الشهيرة من خلال شخصية "مرسي الزناتي"، وأتبعها بمسرحية "العيال كبرت" ،وقد عمل في أكثر من 500 فيلم وأكثر من 300 مسرحية، وكان يقول دائما: "السينما المصرية أنتجت 1500 فيلم أنا نصيبي منهم الثلث".

‏كما وقام بالغناء والتلحين في بعض المسرحيات، ويعتبر رفيق درب الزعيم عادل إمام حيث شاركه في أغلب أعماله،ومن أكثر ما إشتهر به خروجه عن النص ففي العام 1983 وقف على الخشبة قائلاً: "أمي اتجوزت 3 مرات،الأول وكلنا المش، والتاني علمنا الغش، والتالت لا بيهش ولا بينش"، قاصداً بذلك رؤساء الجمهورية الثلاثة الذين تناوبوا على حكم مصر، فصدر عليه حكم قضائي بالسجن ستة أشهر .

هذا ونال خلال مسيرته الفنية العديد من الجوائز والتكريمات منها في "مهرجان المسرح الضاحك"العام 1996 و"مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما" العام 2007 ،بالاضافة الى "مهرجان الرواد المسرحي" العام 2009 ،وتوفي عن عمر ناهز 76 عاماً بعد صراع طويل مع المرض .



تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.