5 أنماط للسهر في بيروت

دليل الليل: 5 أنماط للسهر في بيروت تنافس بيروت عواصم السهر في العالم
دليل الليل: 5 أنماط للسهر في بيروت تنافس بيروت عواصم السهر في العالم


في بيروت، لا يمكن الحديث عن مشهد ليلي واحد، إذ يتغير نمط السهر من شارع إلى آخر، ومن حانة إلى أخرى. كما أن هذا المشهد في تحول مستمر، مع افتتاح شوارع جديدة للسهر كل فترة وأخرى، في بيروت أو في مناطق مجاورة. تقدم هذه الشوارع خيارات لا تنتهي، تناسب مختلف الثقافات والأمزجة والأعمار. فما هي هذه الخيارات إذاً، في مدينة يقال إنها منافسة لعواصم السهر في العالم؟

السهر الصاخب

لمحبي الصخب والرقص لساعات طويلة، هناك قائمة من الأماكن التي يمكنهم التوجه إليها. يطغى على هذه الأماكن طابع الملاهي الليلة الشاسعة مثل The Garten وThe Grand Factory، التي تكاد تكون محصورة بالمشهد الموسيقي الإلكتروني، مع بعض الإستثناءات كحفلات Reggae والروك. كما تستضيف قاعات Biel وForum De Beyrouth منسقي إسطوانات DJs عالميين يقدمون أنواع الموسيقى الإلكتروني التجارية كالترانس والتيكنو والهاوس. إلا أن لهذه الحفلات كلفة مادية تفوق قدرة كثيرين، نظراً لإرتفاع أسعار البطاقات والمشروبات على حد سواء.

الموسيقى الحية

في مشهد موسيقي أكثر هدوءاً وحميمية، تُعزف الموسيقى الحية في أمكنة عديدة في الحمراء، مارمخايل والجميزة، تستضيف فرقاً موسيقية لبنانية وعربية، وتحتضن ما يعرف بالموسيقى العربية البديلة Alternative. كما تفتح حانات مثل Radio Beirut وThe Back Door ومترو المدينة، مساحات حرة للموسيقى التجريبية والجاز وتنظم جلسات إرتجال موسيقي. لكن غالباً ما تلتصق ببعض الحانات أنماط موسيقية معينة، فيعتبر Quadrangle (الحازمية) وجهة مناسبة لمحبي موسيقى الروك، وBlue Note ملاذاً لمحبي الجاز والبلوز. ويعتبر Music Hall أكثر الأمكنة استضافةً للفرق العالمية والكلاسيكية، لكن أسعاره لا تناسب جميع الفئات.

حفلات الموسيقى الشرقية

تشغل الموسيقى الشرقية حيزاً خاصاً في شارع الحمرا (أم نزيه، مزيان، مترو المدينة...) وفي مطاعم ذات طابع عربي ولبناني (مندلون، فلمنكي...). وقد ساهم ازدياد أعداد السوريين والأجانب، من أوروبا وأميركا، في ظهور عدد من الأمكنة التي تقدم حفلات موسيقى شرقية خارج الحمرا، وتحديداً في بدارو (ترويكا)، مارمخايل (Junk Yard)، وأونوماتوبيا (أشرفية).

السهر على الأسطح

مهد ملهيا سكاي بار (Biel) وWhite (سطح مبنى النهار سابقاً)، لظهور ملاه وحانات مفتوحة ومشرفة، يشعر الساهر فيها بالتحرر من الزحمة الخانقة في بيروت. وتتميز هذه الملاهي بطابع فاخر، وغالباً ما تكون على أسطح الفنادق (Four Seasons وLe Grey). تنشط هذه الأمكنة في الصيف تحديداً كما أن التوقيت المثالي لزيارتها هو عند المغيب. ومن أشهر الـrooftops في بيروت "Coup d'Etat" (جميزة)، و"White" (وسط بيروت).

السهر في الحانات

لا يتمحور السهر دائماً حول الموسيقى، ففي الإمكان تمضية أمسية هادئة، احتساء كأس، والتحدث مع الأصدقاء بوجود موسيقى خفيفة في الخلفية. يملك محبو هذا النوع من السهر البعيد من صخب الملاهي، قائمة من الخيارات التي يمكنهم الإنتقاء منها، كحانات شارع مقدسي (الحمراء)، حانات شارع بدارو، وبعض حانات شارع مارمخايل.

* المصدر: المدن

تعليقات: