غرينبيس تطلق مشروعاً للطاقة الشمسية في دير قانون


أطلقت منظمة غرينبيس مشروع الطاقة الشمسية لتعاونية مواسم الضيعة في بلدة دير قانون رأس العين، في حفل اقيم بباحة البلدية، وذلك بحضور رئيس بلدية دير قانون رأس العين بالانابة نجيب عزقي، قائد الكتيبة الايطالية في الجنوب دي دومينكو، الرئيس السابق للبلدية هيثم اسماعيل، أعضاء المجلس البلدي، وهيئات اختيارية وفاعليات اجتماعية وحشد من ابناء البلدة.

بداية، تحدث رئيس لجنة الاعلام في البلدية ناصر امون فشكر "مبادرة منظمة غرينبيس العالمية على المشروع"، مثنيا على "الطرق العلمية والعملية التي اصبحنا نحتاج إليها في حياتنا اليومية، والتي تساهم في توفير الطاقة البديلة والآمنة، وتحافظ على البيئة".

جريصاتي

من جهته، قال مسؤول حملات "غرينبيس" عبر العالم العربي جوليان جريصاتي: "توجهنا للتأسيس لهذا المشروع لحل ازمة الكهرباء والمازوت، وهو أكثر من نظام جديد للطاقة الشمسية، ومثال يدل على سهولة الوصول الى الطاقة المتجددة القادرة على تمكين المجتمعات المحلية، وهي طاقة موثوقة، نظيفة، وآمنة".

أضاف: "جرى تمويل المشروع عن طريق جهات مانحة متعددة اطلقته غرينبيس المتوسط كجزء من عملها في مجال الطاقة والمناخ".

اسماعيل

وشكرت رئيسة التعاونية دعد اسماعيل المنظمة، وقالت: "إن مشروع الطاقة الشمسية في تعاونيتنا بديل عن الكهرباء، وسيوفر علينا العديد من الاعباء المالية والجهد والوقت، وسيمكن من زيادة الانتاج، بعد تراجعه بسبب انقطاع التيار الكهربائي وخفض الاعتماد على مولد الديزل لحده الأدنى وتوفير فرص عمل للسيدات".

وفي الختام، جال الحضور على المشروع داخل التعاونية.





تعليقات: