في سبيل تمكين المرأة اجتماعياً وحياتياً واقتصادياً

مشاركات في طريقهن إلى الحفل
مشاركات في طريقهن إلى الحفل


قلن كلمتهن ،أثبتن جدارتهن ،نزلنا الى المعترك السياسي، حجزن اماكنهن فزن عضوات مجالس بلدية واختيارية.

في مجتمع يناضل المرء فيه في سبيل لقمته وتعليمه وتامين استشفائه تتضاءل فرص النساء في تحقيق اهدافهن فهن الحلقة الاضعف في غياب سياسة اجتماعية لتامين الاحتياجات الاساسية للمواطنين فكيف ببلد المحاصصات والاحزاب الطائفية وقانون انتخاب أكثري، بالاضافة الى الموروث الاجتماعي والعادات والتقاليد والعائلية التي ترفض ان يمثلهن نساء وكذلك الاحزاب مع ان المراة التي تدير بيتها وتخرج للمجتمع قادة وعمال صالحين لبناء وطن هي قادرة على ادارة اهم المؤسسات. فالمراة اللبنانية لديها المؤهلات والثقافة والقدرات اللازمة ولكنها بحاجة الى تعزيز ثقتها بنفسها لكسر الصورة النمطية التي رسمت لها والخضوع لدورات تدريبة ومعرفة حقوقها لتعزيز ثقتها بدورها وتنمية خبراتها الحقوقية والقانونية للوصول الى مواقع القرار.

التحديات ليست سهلة ودخول المعترك السياسي بطيء في لبنان نسبة الى النساء الواصلات في الانتخابات البلدية التي لا تتعدى ال6 بالمئة والنساء في البرلمان اللبناني لا يتجاوزن ال4بالمئة وهن غالبا ورثة لسياسين أب او زوج.

المراة اللبنانية لديها امكانيات وبحاجة الى توظيف و على الدولة ان تساعد بتفعيل القوانين المصادق عليها بالنسبة لحقوق الانسان وحقوق المراة خاصة والعمل على توحيد قانون مدني للاحوال الشخصية واعطاء حق الجنسية للاطفال من ام لبنانية مما يعزز دور المراة في القانون والمجتمع وتغيير المفاهيم القائمة على التمييز والموروثات الاجتماعية وهنا نشد على ايدي النساء اللواتي كنّ قدوة وترشحن سواء فزن او لم يفزن فهن كسرن التابو واجهن التحديات ونجحن تحية الى كل ام وعاملة وسيدة لم ترتض الخضوع ووقفت بوجه التخلف الاجتماعي لاثبات حقها في التعبير عن رايها ودافعت عنه لايمانها في التغيير وهي تستحق كل اكبار وتقدير.

شكرا للقائمين على هذا المؤتمر لرفع التوصيات وشكرا لليونيفل التي قدمت مشاريع تنموية للنساء بناء على توصيات سابقة على امل ان نتعاون في المستقبل في مشاريع تنموية ومفيدة في كل المجالات التي تساعد في تمكين النساء اجتماعيا وحياتيا واقتصاديا .

شكرا للفريق العامل في مكتب النوع الاجتماعي في الامم المتحدة الدكتورة عفاف عمر والآنسة رنا رحال شكرا للنساء اللواتي شاركن في جلسة التحضير للتوصيات من منطقة مرجعيون حاصبيا واقول لهن انتن حاضرات لانكن قادرات واخترتن التغيير واخيرا اقول لكن ما سقط حق وراءه مطالب.....


* كلمة ألقتها رئيسة جمعية سيدات الخيام، السيدة صباح أبوعباس، في حفل اليوم العالمي للمرأة الذي أقامته في مدينة صور دائرة النوع الإجتماعي في اليونيفيل، بالتعاون مع جمعية شؤون المرأة اللبنانية

موضوع ذات صلة: اليونيفيل أحيت اليوم العالمي للمرأة في صور

رئيسة جمعية سيدات الخيام، السيدة صباح أبوعباس، تلقي كلمتها
رئيسة جمعية سيدات الخيام، السيدة صباح أبوعباس، تلقي كلمتها


القائد العام لليونيفل اللواء مايكل بيري كلمة محاطاً بالناشطات
القائد العام لليونيفل اللواء مايكل بيري كلمة محاطاً بالناشطات


القائد العام لليونيفل اللواء مايكل بيري يلقي كلمته
القائد العام لليونيفل اللواء مايكل بيري يلقي كلمته



تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.