نشاطات لتلامذة الراهبات الانطونيات لمناسبة اليوم العالمي للفرنكوفونية

لمناسبة اليوم العالمي للفرنكوفونية ، نظمت ثانوية السيدة للراهبات الانطونيات في النبطية سلسلة نشاطات بهذه المناسبة ، حيث رفعت اعلام الدول الفرنكوفونية في كافة الممرات وغرف التدريس في القسم الابتدائي، الذين انجز طلابه لافتات " تعريف عن الدول الفرنكوفونية وعاداتهم " وعن الدولة الام فرنسا، والادباء والعلماء الذين اشتعروا في التاريخ".

كما شارك ذوي الطلاب ابنائهم على مقاعد التدريس حيث استمعوا اليهم لنشاطات فنية ، وتثقيفية، وموسيقية عن ما تشتهر به الدول الفرنكوفونية، اضافة الى حلقات تمثيلية من وحي المناسبة.

واشرف على اليوم الفرنكوفوني المشرف البلجيكي بول دروت، وجالت رئيسة الثانوية الام كاميليا القزي على اقسام النشاطات وواكبت بعضها ،

واشارت القزي الى ان الثانوية وكعادتها " تحتفل في هذا اليوم العالمي وهو يوم تأسيس المنظمة الدولية الفرانكفونية والتى تعد اهم منابر الثقافة الفرنكوفونية فى العالم اجمع، إلى جانب الاحتفال بالذكرى الخامسة والثلاثين بعد المائة لظهور المصطلح اللغوى الفرنسي "فرنكوفون".

وقالت: يقصد بالفرنكوفونية البلاد والأفراد الناطقين باللغة الفرنسية، وكان أول من استخدم هذا المصطلح الجغرافي الفرنسي أونوزيم ريكلوس عام 1880م والهدف منها التعريف بمجموعة الشعوب الناطقة بالفرنسية على المستويين المحلي والدولي، إلى جانب تضطلعها بنشاطاتها من خلال منظمات وهيئات وجمعيات حكومية وشعبية لتحقيق الأهداف المشتركة للشعوب الناطقة بالفرنسية، فهى ثقافة إنسانية تتمتع باشعاع يتجاوز فرنسا ويمتد مظلته الى عدد كبير من البلدان فى جنبات العالم وبخاصة فى افريقيا.

تعليقات:

    أصبحت التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وستكون من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.