أنور الخليل يرعى احتفالا في حاصبيا لمناسبة يوم المختار

المختارين يقدمون درعا تذكاريا للنائب الخليل
المختارين يقدمون درعا تذكاريا للنائب الخليل


رعى النائب انور الخليل احتفالا لمناسبة يوم المختار في حاصبيا ومرجعيون، وذلك خلال احتفال اقيم في بلدة حاصبيا، في حضور النائب قاسم هاشم، قائمقام حاصبيا بالانابة احمد كريدي، رئيس بلدية حاصبيا لبيب الحمرا، حشد من المشايخ ورجال دين، وحشد كبير من مخاتير قضاءي مرجعيون وحاصبيا.

بعد النشيد الوطني ونشيد المختار، ألقى راعي الاحتفال النائب الخليل كلمة،

قال فيها:" شرف لي ولحاصبيا ودارها، أن نرعى ونحتضن اليوم، الإحتفال السنوي بيوم المختار على مستوى قضائي مرجعيون وحاصبيا. فالمناسبة الكريمة لها دلالتين بالغتي الدلالة: الأولى: هذا الحرص على إحياء يوم المختار، بصورة مشتركة وعلى مستوى القضاءين، فذلك دليل على وحدة العائلة اللبنانية بشكل عام والجنوبية بشكل خاص، وما يجمعها من قيم وأخلاق ومباديء وتحديات. أما الثانية: فإن الإصرار على إحيائها في قضاء حاصبيا الذي لا يزال يعاني من رجس الإحتلال الإسرائيلي، هو فعل إيمان من المخاتير وموقف منهم يؤكد إلتزامهم أمانة المجتمع الجنوبي الذي إختارهم لهذه المهمة النبيلة. فأهلا وسهلا بكم في بلدتكم وفي داركم، دار حاصبيا التي فتحت وتفتح أبوابها للجميع ودون إستثناء".

اضاف: "أعطى القانون المختار، مرتبة ترقى الى مستوى عال من المسؤولية. فنصت المادة 14 من قانون المختارين والمجالس الإختيارية على أن المختار وقبل ممارسة وظيفته عليه أن يحلف أمام القضاء المختص اليمين التالية: أقسم بالله العظيم أني أقوم بالمهمة الموكولة الي بكل تجرد وأمانة وإخلاص. إن قسم اليمين، أمر طبيعي وبديهي نظرا الى المسؤوليات الكبيرة والهامة التي ينص عليها القانون وأناطها حصرا بالمختار. من هنا تأتي أهمية موقعكم الإداري والقضائي والإجتماعي والوطني، فبقدر ما تقومون بهذا الدور وفقا للمعايير التي وضعها القانون بقدر ما تحفظون لمجتمعكم أمنه وسلامته وتحفظون للناس التي حملتكم هذه المسؤولية كرامتهم".

وتابع: "إن المختار الناجح والأمين على مصالح الناس، يصبح رمزا للتفاني والخدمة العامة، وتلتف الناس حوله فيحرصون على إعادة إنتخابه بمعزل عن هويته السياسية. وانا هنا لا أتحدث عن مسألة نظرية، بل أتحدث عن تجربة واقعية عشناها في بلدة حاصبيا. جرت أول إنتخابات بلدية وإختيارية بعد التحرير في التاسع من ايلول من العام 2001، وقد منَّ الله على حاصبيا بنخبة من المخاتير الأكفاء، فبادرنا وسعينا لإعادة إنتخابهم كتحية شكر وتقدير على وحدتهم اولا وعلى عملهم الدؤوب في سبيل خدمة البلدة والأهالي وملاحقة قضاياهم دون تعب أو ملل، ورغم تنوعهم السياسي، حرص الجميع على أن تكون حاصبيا هي الأولوية، لا تمييز بين أبنائها على الإطلاق، وقد جروا معهم الأحزاب والفعاليات، فصار العمل لحاصبيا هو المقياس، لا الإنتماء العائلي أو الحزبي. وعلى الرغم من بعض محاولات التشويش الصوتية، تارة بالقنابل، سبقت آخر إنتخابات بلدية وإختيارية، وتارة بالبيانات التي سبقت إحتفالكم بأيام، فإن إرادة وحدة المجتمع الحاصباني أقوى، لأن الشارع الحاصباني واع لمصالحه وهو لمس ويلمس كل يوم العمل والنجاح الذي يقوم به المخاتير والمجلس البلدي، ولا تؤثر بمواقفه قنابل صوتية، كشفت التحقيقات من يقف وراءها والغاية الفتنوية من خلفها. وإني على يقين بأن رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني الأمير طلال إرسلان، لا يرضى بمثل هذه التصرفات الرعناء، وهو الحريص على وحدة الصف. أما لبعض المارقين، أكرر ما قاله تيمور وليد جنبلاط، خلال إستقباله منذ أيام، لوفد شبابي في المختارة: فقط رسالة الى كل الذين يهاجموننا كل يوم، نحن موجودون وسنبقى موجودين".

والقى الشيخ أمين زويهد كلمة باسم مخاتير حاصبيا قال فيها:"نجدد العهد ان الى اهلنا في قرانا وبلداتنا ومدننا ان نبقى في خدمتهم ونحافظ على حقوقهم ونعمل من اجل راحتهم، وان نحافظ على وطننا الحبيب لبنان ونعمل على امنه واستقراره".

كما طالب رئيس رابطة المخاتير حسين بيرم بالاسراع بتفعيل نظام خدمات للصندوق التعاوني للمختارين المقدم الى مجلس الوزراء منذ ثلاث سنوات حتى يتنسى لنا صرف التعويضات للمخاتير المتوفين وصرف تعويض نهاية الخدمة للمختار الذي انهى ولايته".

والقى رئيس البلدية الحمرا ، نوه فيها بجهود وعمل المختارين وقال :" كل التقدير والوفاء لتضحياتكم النابعة من همود الناس وآلامهم".

كما القى مختار بليدا عبد اللطيف اسماعيل كلمة باسم مخاتير مرجعيون قال فيها :أبها المختار حقق لمن تمثل مبادئ الاختيار ،وايها المواطن تماثل بما تماثل به اولي المت واربط ويا ايها الدستور (القانون) الواضح البراهين ويا ايتها الادلة اوضحي معانيك وحروفك لاصحاب ااشأن كي يأتي التفسير معبرا عن ذاته".

كما كانت محاضرة حول الأطار القانوني للمختار القاها الدكتور ناجي سابق، ثم قدم المخاتير درعا تذكاريا الى النائب الخليل عربون وفاء وتقدير، بعدها جرى التقاط صورة تذكارية للمخاتير مع النائب الخليل.

النائب الخليل والى جانبه النائب هاشم والفاعليات في مقدم الحضور
النائب الخليل والى جانبه النائب هاشم والفاعليات في مقدم الحضور


صورة تذكارية تجمع النائب الخليل مع المختارين
صورة تذكارية تجمع النائب الخليل مع المختارين


تعليقات: