مشروع الصرف الصحّي للخيام والمنطقة.. كل الحكاية!!

لا ليست كذبة صدقوني، انها الحقيقة، اخيرا بعد عشرات بل مئات الكذبات والخيبات!...

البنية التحتية في الخيام بدأت تدخل مرحلة التنفيذ، لقد وُضع حجر الاساس في احتفال رسمي حضره وزير المال الحاج علي حسن خليل ممثلا لرئيس مجلس النواب، ووزير الطاقة سيزار ابي خليل ، ورئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر ورئيس الصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر ووزراء ونواب ورؤساء واعضاء مجالس بلدية.

في الحقيقة اعطت كل بلديات الخيام التي تعاقبت بعد العام 2000 كل طاقتها من اجل ان يكون للخيام شبكة صرف صحّي.

الاستاذ كامل فاعور واعضاء المجلس البلدي وقتها كان الموضوع على جدول اجتماعاتهم.

والحاج علي زريق تابع مع اعضاء المجلس البلدي بشكل شبه يومي مشكلة الصرف الصحي ومعاناة الخيام القاسية منها... عشرات الاجتماعات عقدت مع مجلس الانماء والاعمار، زرناهم كثيرا وزارونا. وتم وضع دراسات كاملة لمشروع البنية التحتية.. قدمت للهيئات الدولية، ووللصندوق العربي للتنمية، ولايران ولقطر .

المشروع كان مكلفا فاعتذروا جميعاً، وعدتنا الهيئة القطرية للاعمار عام 2007 بامكانية الموافقة اذا ما تم اختصار المشروع على الخيام وتصغير المبلغ فتم تقديم دراسات بديلة دون تأخير وكان لبعض المهندسين من اعضاء المجلس البلدي ولمن استعان بهم المجلس فضل تقديم الدراسات مجانا وتم استملاك اراضٍ كي تبنى عليها محطة التكريردون ابطاء، لكن الامر فشل مع القطريين رغم وعود كثيرة.

رئيس البلدية انذاك الحاج علي زريق تمّيز باندفاعه ومثله كان اندفاع رئيس البلدية المهندس عباس عواضة مع كافة اعضاء المجلس البلدي.. كيف لا والكل يعرف حاجة الخيام لهذا المشروع الحيوي الكبير .

متابعات ودراسات وزيارات ومن ثم دخان أبيض انطلق بعد اجتماع مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ورئيسة المحب للخيام الاستاذ عبد الوهاب البدر وبتنسيق مع مجلس الانماء والاعمار حيث تم ابلاغنا بالموافقة.

رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي رعى توقيع اتفاق القرض ووقع الاتفاق وزير المال محمد الصفدي، ووزيرالطاقة والمياه جبران باسيل، والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية عبد الوهاب البدر، في حضور رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر، وسفير الكويت عبد العال القناعي، والقائم بالاعمال جاسم الناجم، و ممثل الصندوق الكويتي في لبنان نواف الدبوس.

يتكون المشروع من إنشاء منظومة صرف صحي في منطقة مرجعيون - الخيام بطول 140 كيلومترا من الشبكات و5 محطات ضخ، إضافة الى محطة معالجة ثلاثية سعتها 5200 متر مكعب يوميا. وتفيد من هذه المنظومة 7 قرى هي: جديدة مرجعيون، الخيام، بلاط، برج الملوك، إبل السقي، القليعة ودبين، ويمكن الافادة من المياه المعالجة في الريّ الزراعي.

تفاصيل كثيرة حصلت واسماء مشكورة ساعدت حتى اصبح المشروع قيد الموافقة والتنفيذ.

عندما استلم الوزير الصديق الاستاذ علي خليل وزارة المال زرناه مباركين كاعضاء مجلس بلدي وكان وعد منه بالضغط لتسريع التنفيذ وفرضه كاجندة ثابتة، وها نحن بعد اربع سنوات على توقيع القرض الذي اخذ وقته بتعديلات شتى طلبها الصندوق الكويتي نحتفل بوضع حجر الاساس، هاهو الحلم يصبح حقيقة وشبكة الصرف الصحي ستأخذ وسأقول اخذت طريقها الى التنفيذ.

انه حق خيامي، وحق للقرى والبلدات المجاورة، تاخرت الدولة كثيرا في تلبيته، وعانت كثيرا كل بيوتات الخيام والمنطقة من تاخيره، دفع الاهالي كثيرا من المال لتفريغ جورهم الصحية مرات ومرات، ومن لم يتمكن من الدفع افرغها في الحدائق والطرقات،انتهى الامر.

واذا كان من شكر فليوجه لكل الذين رسموا وطالبوا وسعوا ودقّوا الابواب وقدّموا الدراسات وضغطوا ليصبح الامر حقيقة.

مبروك للخيام، والاوان آن لمتابعة تنفيذ سليمة ومراقبة جيدة، وكلنا ثقة بهمّة ابناء الخيام ورئيس واعضاء مجلسها البلدي الكريم في تكملة الطريق.

* عزت رشيدي (عضو الهيئة الادارية لنادي الخيام الثقافي الاجتماعي، وعضو سابق في المجلسين السابقين لبلدية الخيام)

مواضيع ذات صلة:

المهندس أسعد رشيدي: إنطلاق الأشغال في مشروع الصرف الصحّي في الخيام والجوار

أحمد مالك عبدالله: يوم خيامي مميّز في دارة الحاج علي حسن خليل

وضع حجر الاساس لمشروع منظومة الصرف الصحّي في الخيام

المهندس جلال عبدالله: مشكلة الصرف الصحي في الخيام

المهندس أسعد رشيدي: وفد خيامي يزور الرئيس برّي في عين التينة

تعليقات:

    أصبحت التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وستكون من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.