حلوى حطب الميلاد Buche de noel

Buche de Noel
Buche de Noel


تقليد فرنسي وراءه حرص نابليون على البيئة ...

بيروت: تعتبر حلوى «حطب الميلاد» المعروفة عالميا باسم Buche de Noel تقليداً فرنسياً تقدم خلال فترة اعياد الميلاد. وكما يدل اسمها فهي عادة ما تحضر وتزين وتقدم على المائدة تماما، كما لو انها جذع شجرة حقيقي اعد لوضعه في الموقدة. ويقال إن نابليون بونابرت هو وراء ابتكار هذه الحلوى اذ طالب سكان باريس بعدم استعمال المواقد في منازلهم لأنها تتسبب بتلوث الجو. وبما ان الموقدة كانت تجمع افراد العائلة حول نارها فيتسلون بمراقبة الحطب المشتعل، فقد ابتكر اصحاب الافران هذه الحلوى لتحل مكانها فيتجمع حولها الكبار والصغار المنبهرون بشكلها وزينتها فيتذوقونها لمناسبة العيد.

والمعروف ان «البوش دي نويل» التقليدية تصنع من عجينة اللوز او عجينة الاسفنجية والتي تخبز عامة بالعرض وليس بالطول اي في قالب مستدير. ثم تطورت مع الوقت لتتخذ اشكالاً عدة، اذ راح الخبازون يضعونها احيانا بشكل دائري واحيانا اخرى على شكل عجينة ملفوفة ومغطسة بالشوكولا. ويعود تاريخ هذه الكعكة الى القرن السابع عشر عندما كانت تلف العجينة وفيها الكريمة العادية او زبدة الكريمة. وحاول الاوروبيون مع الوقت تطعيمها بالمرصبان (عجينة اللوز مع السكر) او بالـ meringue (عجينة زلال البيض المخفوق). ويقال ان هذه الحلوى ومنذ عام 1870 اصبحت تقليدا معروفا يرافق عيد الميلاد، اذ قبل ذلك الوقت كان حلو العيد يتألف من الفاكهة المجففة والبريوش.

وفي عام 1930 اتخذ «البوش دي نويل» منحى آخر بحيث اهتم مبتكروه بتزيينه بطريقة جديدة فوضعوا على سطحه حلويات فرنسية عدة كالنوغا والسابليه وغيرهما. وبلغ التغيير ايضا العجينة بحيث ادخلت عليها ثمرة الكستناء المطحونة فصارت تخلط مع السكر والزبد الذائب والشوكولا، ويخطط سطحها بالشوكة لتبدو كقطعة حطب حقيقة صالحة للاحتراق.

في لبنان تعتبر كعكة الميلاد او Buche de Noel تقليدا رائجا في موسم العيد فتمتلىء واجهات محلات بيع الحلوى بانواعها المختلفة والتي تتألف احيانا من الشوكولا البيضاء، ويتفاءل البعض بوجودها على المائدة لان لونها يحمل دلالة السلام، او تكون مصنوعة من ثلاثة انواع من الشوكولاته البيضاء والسوداء (المرة) والحلوة الممزوجة مع الحليب.

وتتنافس محلات بيع الحلوى على تقديم هذه الحلوى في ابهى حلّة لتجذب اكبر عدد ممكن من متذوقيها، فيضعون على سطحها اشكالا ورموزا تتعلق بالعيد او الاعلام الصغيرة والمظلات الصينية الملونة والخشبية التي تضفي منظراً جذابا. ويتباهى بعض اصحاب الافران بطريقة التحضير والقالب والخبز، ووفقا لذلك يرتفع سعر هذا الجزع السكري ليتجاوز احيانا السبعين دولاراً قياساً بالوقت الذي يستغرق اعداده، بحيث يتم نقع الكستناء او اللوز مع الزبد وبعض المتبلات قبل فترة من خبزه ليكون لزجا طريا ويمكن الاحتفاظ به لاكثر من اسبوع.

* لتحضير «حطب الميلاد» في المنزل المقادير:

4 بيضات.

2/1 كوب سكر.

4/3 كوب طحين + ملعقة كبيرة كاكاو.

ملعقة صغيرة باكينغ باودر.

رشة فانيلا.

رشة ملح.

لتحضير الكريمة:

125 غرام زبد.

125 غرام سكر بودرة.

125 غرام كاكاو.

وفي الامكان اضافة 4 حبات كستناء مسلوقة ومطحونة لاضافتها كحشوة الكيك مع الكريمة. يتم مد العجينة في قالب مستدير يوضع في الفرن لمدة عشر دقائق فقط، بعدها تدهن العجينة المخبوزة بالكريمة وتلف بشكل اسطواني لتزين وتقدم على المائدة.

تعليقات: