قانون الانتخاب أنجز.. وهذه ابرز بنوده

تقسيم بيروت الى دائرتين واعادة مقعد الاقليات الى بيروت 1

الفرز على اساس نسبة الاصوات التفضلية لكل لائحة

6 مقاعد للانتخابات المقبلة لتمثيل المنتشرين

في طريقة الاحتساب يعتمد الكسر الأكبر

لم يتم الاتفاق على الكوتا النسائية او اقتراع العسكريين ولا خفض سن الاقتراع

أنجز قانون الانتخابات على أساس النسبية على 15 دائرة , بعد اجتماع في بيت الوسط يضم الوزراء أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة انجاز قانون الانتخاب برئاسة الرئيس سعد الحريري.

اما ابرز بنود هذا القانون فهي:

- تقسيم بيروت الى دائرتين, دائرة تضم الباشورة مع الثالثة والمرفأ, ودائرة تضم الاشرفية والرميل والصيفي والمدور. كما تم اعادة مقعد الاقليات الى بيروت الأولى.

- الفرز على اساس نسبة الاصوات التفضلية لكل لائحة, وتعتمد طريقة دمج اللوائح وترتيب المرشحين في الدائرة على اساس نسبة الصوت التفضيلي في القضاء.

- اللائحة غير المكتملة لا مانع بشرط أن تحتوي على مقعد واحد عن كل قضاء على الأقل، وهي تتحمل فقدان أو خسارة أي مقعد حصلت عليه ولم ترشح عليه طائفيا ويحسب من حصة اللوائح الأخرى وعلى ألا يقل عديدها عن 40%.

- في طريقة الاحتساب يعتمد الكسر الأكبر.

- تخصص 6 مقاعد للانتخابات المقبلة لتمثيل المنتشرين.

- عتبة نجاح اللائحة هي الحاصل الانتخابي = عدد المقترعين/ عدد المقاعد.

ويتم تحديد موعد الانتخابات والتمديد التقني بحسب ما يتم الاتفاق عليه بين الرئيسين عون والحريري. أما في الاصلاحات فيجب إنجاز البطاقة المُمغنطة والورقة المطبوعة سلفا, ولم يتم الاتفاق على الكوتا النسائية, او اقتراع العسكريين, ولا خفض سن الاقتراع لسن الـ 18.

تعليقات:

    أصبحت التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وستكون من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.