نصائح وتوجيهات لتشييد بناء على أسس سليمة: البنى التحتية للبناء


في المرة السابقة تحدثت عن مشاكل الأساسات وفي هذه المرة سأكتب عن البنى التحتية للبناء (التمديدات الصحية , التمديدات الكهربائية , تمديدات التدفئة والتكييف ..إلخ) وكيفية تفادي أي مشاكل خلال البناء .

أولا االتمديدات الصحية:

- الأنطلاقة السليمة والصحيحة لهكذا أعمال تتطلب خرائط تنفيذية سليمة لأعمال الأدوات الصحية والتي على أساسها يراقب مهندس الأشراف أعمال التنفيذ , عدا ذلك سيكون إجتهادا من صاحب البيت أو السنكري أو حتى مهندس الإشراف , لذا فالمطلوب تصاميم نهائية تتطابق وواقع الأرض .

- تفاديا لأي أعمال تكسير في بطون الأساسات أو الأرضية الأساسية (سفلي مثلا) يجب تمديد قساطل تصريف المياه المبتذلة وقساطل المياه العذبة قبل صب الأساسات حسب الخرائط المرفقة (قبل صب البطون يجب التأكد من أن جميع القساطل في حالة سليمة) .

- عند صب الأسقف المتكررة يجب لحظ فتحات لقساطل تصريف مياه الشتاء والتي سيتم تنزيلها لاحقا من السطح (يمنع منعا باتا وضع قساطل تصريف مياه الشتاء في الأعمدة) نفس ماورد ينطبق على قساطل المياه المبتذلة.

- عند الأنتهاء من أعمال التقطيع يبدأ السنكري بأعمال التمديد على أن لايشاركه أحدا من باقي أصحاب المهن وذلك تفاديا لوقوع أي أخطاء (يفضل أن يبدأ معلم الكهرباء بعده) علما أن القساطل سواء مياه الخدمة أو المياه المبتذلة يجب أن تكون ذات مواصفات جيده.

- جميع القساطل يجب أن تكون عامودية أو أفقية وذلك بإستخدام جهاز الزئبق!!!

- على المهندس المشرف أن يتأكد من سلامة تنفيذ التمديدات حسب الخرائط التنفيذية ويطلب من السنكري عدم تطيين القساطل إلا بعد ضغطها لمدة 12-24 ساعة وتثبت آلة مقياس الضغط على 18 أو 20 بار (ضغط المياه في المنازل تتراوح من 3 إلى 5 بار) وفي حال عدم وجود تغيير في إشارة الضغط يسمح عندها بتطيين القساطل , أما إذا هبط مؤشر الضغط فيجب معرفة مكان التسريب ومعالجته وفي أغلب الأحيان يكون التهريب عند المفاصل وأماكن إلتقاء القساطل.

- بالنسبة لقساطل المياه المبتذلة فيمكن التأكد من عدم وجود تسريب وذلك من خلال عملية بسيطة: ضع كمية محددة من المياه في سطل ذات حجم محدد في فتحة القسطل ويجب إستلام نفس الكمية من نهاية القسطل أما إذا لم يحدث ذلك فهذا يعني وجود تهريب, (ملاحظة: يجب تسليط قساطل المياه المبتذلة بنسبة لاتقل عن 3مم% لكل متر.

- يجب لحظ تمديدات خاصة بتسخين المياه بواسطة الطاقة الشمسية .

- يجب تنبيه جميع المهنيين بأماكن وجود التمديدات حرصا على عدم كسرها (هذه من أبرز المشاكل التي تحدث خلال أعمال التنفيذ والتي لايمكن ملاحظتها إلا عند الإنتقال للسكن).

- يجب أخذ شقلة البلاط مسبقا وذلك للتمكن من وضع الريغارات على المستوى المطلوب ولايمكن إشراك ريغار حمام مع ريغار المطبخ (هكذا تفصيل يجب أن يكون ملحوظا في خرائط التنفيذ)

- يجب لحظ سكر لكل من المياه الساخنة والباردة في كل حمام ومطبخ لتسهيل أعمال الصيانة المستقبلية

- عند تركيب البياضات (كرسي الحمام – ب.د – خلاطات ..إلخ) يجب شراء أفضل الأنواع تفاديا لأي مشاكل مستقبلية مع ملاحظة أن فتحات تصريف مياه الكرسي يجب أن تكون مطابقة لأبعاد فتحة الكرسي تجنبا لأي أعمال تكسير في أرض الحمام .


لأي استفسار حول هذا الموضوع أو عن أي من المواضيع السابقة للمهندس جهاد الشيخ علي، يمكن الإتصال به على الهاتف /أو واتس: 9613953498+


موضوع ذات صلة للكاتب: نصائح وتوجيهات لتشييد بناء على أسس سليمة: الأساسات

موضوع آخر للكاتب: مشروع الشيخ السكني السابع.. شقق رائعة جاهزة للسكن

الكاتب المهندس جهاد الشيخ علي
الكاتب المهندس جهاد الشيخ علي






تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.