حملة تطعيم للماعز في حلتا أقامتها الكتيبة الهندية


اطلقت الكتيبة الهندية العاملة في اليونيفيل في القطاع الشرقي و بالتعاون مع وزارة الزراعة اللبنانية، حملة تلقيح ضد مرض طاعون الماعز لمدة يومين في بلدة حلتا اليوم. الهدف من حملة التطعيم هذه توفير اللقاح ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة المعروف أيضا باسم طاعون الماعز و ذلك في منطقة عمليات الكتيبة الهندية.

افتتح قائد الكتيبة الهندية في اليونيفيل العقيد ديريندرا سينغ ورئيس بلدية كفر شوبا، الدكتور قاسم القدري، حملة التلقيح في احتفال أقيم في حلتا . وسيستهدف برنامج التلقيح هذا ما يقارب العشرين الف (000 20) راس من الأغنام والماعز لتشمل جميع القرى ال 13 التي تقع في نطاق عمل الكتيبة الهندية. ومن المزمع إقامة مخيمات إضافية في كفر شوبا وشبعا في وقت لاحق. ويجري ابلاغ المزارعين المعنيين بشأن حملة التلقيح هذه في قراهم من خلال مكاتب ومجالس البلديات.

طاعون الماعز، هو مرض فيروسي يصيب الماعز والأغنام و عوارضه الحمى والقروح في الفم ،الإسهال ،الالتهاب الرئوي، وأحيانا الموت. بعد فترة الحضانة من 3-6 أيام للفيروس ، ترتفع و بشكل مفاجىء درجات الحرارة للحيوان المصاب كما انه يصاب بالاكتئاب الشديد، فقدان الشهية، وإفرازات الأنف كما ان انسجة الفم ممكن أن تنتفخ و تتورم وتتشكل القروح على اللثة السفلى، الأسنان، الحنك الصلب، والخدين واللسان كما ان الالتهاب الرئوي يصبح شائع في المراحل اللاحقة. اما الحيوانات الحامل فيمكن ان تجهض . إن تشخيص طاعون المجترات الصغيرة ضعيف ويمكن أن يؤدي لوفاة الماعز او الغنم في غضون خمسة الى عشرة أيام من بداية الاصابة بالحمى.

خلال الأشهر الثلاثة الماضية، قدمت الكتيبة الهندية الدعم الطبي و البيطري وعالجت ما يزيد عن 000 60راس ماشية و حيوانات اليفة في القرى الواقعة في منطقة عملياتها ، المساعدةالبيطرية التي قدمتها الكتيبة الهندية للمزارعين والرعيان مهمة جدا ، و هذا التعاطي لعب دورا بارزا في تعميق اللحمة و الصداقة و الثقة بين السكان المحليين و اليونيفيل اذ يعتبر مفتاح الاساس لبناء الاستقرار و جعل لبنان اكثر ازدهارا .






تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.