طقس غد الإثنين: الحرارة ترتفع أكثر وأكثر

(هربا من الحر.... على شاطىء الرملة البيضاء- صورة لناصر طرابلسي)
(هربا من الحر.... على شاطىء الرملة البيضاء- صورة لناصر طرابلسي)


موجة حرّ نارية تضرب لبنان... تحذيرات ونصائح للوقاية

حالة اشبه بالغليان تعيشها مناطق على سطح الكرة الارضية، ومنها لبنان الذي اعتاد مشاركة دول الجوار موجات الحر والبرد التي تضربها. هذه المرة نصيبه كبير لاسيما بعد تأثره بموجة الحر التي تضرب ايران، حيث سجلت مدينة الاهواز فيها واحدة من اعلى درجات الحرارة على الكرة الارضية وهي 54 درجة مئوية.

غداً "القمة"

مصلحة الارصاد الجوية تنتظر المنظمة العالمية للارصاد الجوية للتأكد من الرقم القياسي الجديد، والى حينه سيشعر اللبنانييون بموجة الحر الشديد التي سببها بحسب ما قاله رئيس دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية المهندس عبد الرحمن زواوي لـ"النهار" "كتل هوائية حارة متمركزة بين ايران والعراق والكويت، اضافة الى كتل هوائية من شمال افريقيا، هذه الكتل تتحرك باتجاه الشرق مؤثرة بشكل اساسي على مناطق البقاع الشمالي والشرقي". وشرح "قمة تأثير هذه الموجة سيكون غداً وبعد غد، حيث ستصل درجات الحرارة في الظل اي الحرارة الفعلية الى حوالي 35 درجة مئوية على الساحل و40 في البقاع، اما الحرارة المحسوسة فستصل الى 42 درجة على الساحل و46 في البقاع، كما سيتأثر الساحل اللبناني ومناطق الشمال والبقاع الاوسط بشكل اخف وستصل درجات الحرارة الى 35 درجة بدلاً من 33 كما حال اليوم، مع ارتفاع في نسبة الرطوبة تصل الى 90 بالمئة".

"موجة" طبيعية.. ولكن!

"ستستمر الموجة حتى صباح الثلاثاء القادم، حيث ستبدأ بعدها الكتل الهوائية الحارة بالانحسارعن الساحل ثم الجنوب فالبقاع الذي سيبقى تحت تأثيرها حتى مساء الاربعاء" قال زواوي، وعما اذا كانت هذه الموجة عادية اجاب" نعم كونها تصيب في العادة منطقة الخليج بين سنة واخرى مؤثرة على لبنان، لكن ما يلفت هذه المرة ان الرطوبة مرتفعة والمعدل الموسمي للحرارة اعلى بكثير عما اعتدنا عليه، ففي الوقت الذي كان يسجل 32 درجة مئوية وصل الى 35، ولا علاقة لهذا الامر بالتغيير المناخي، بل يحصل منذ زمن وهو شبيه بالرياح الخماسينية التي تأخرت هذه المرة من بداية شهر حزيران الى نهايته".

زواوي حذر من الوقوف تحت اشعة الشمس لاسيما في البحر، خاصة الاولاد والمسنين، ولفت الى "ضرورة الاكثار من شرب المياه وفتح نوافذ السيارات حتى ولو كان مكيف الهواء يعمل"، وعن الخوف من اندلاع حرائق في بعض المناطق اجاب" نخشى من الحرائق عندما تصل الحرارة الى 35 درجة في ظل رطوبة منخفضة لكن بما ان الرطوبة مرتفعة فاحتمالات مواجهة الامر قليلة، لكن في المرتفعات حيث الرطوبة منخفضة اكثر من الساحل فاحتمال الحرائق وارد لكنه اقل من السابق لاسيما وان عامل الرياح غير موجود بقوة ليشكل خطرا كبيرا ومع هذا يبقى حذر واجب".

تأثيرات سلبية على الصحة

ارتفاع درجة حرارة الجو يؤثر على صحة الانسان على الرغم من ان جهازنا العصبي يحاول الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية لجسمنا وهي 37 درجة مئوية من خلال التعرق وتدفق الدم إلى الجلد، وتظهر التأثيرات السلبية على صورة" جفاف واحمرار الجلد والجسد وماء العينين، تشنج العضلات عند التعرق بشكل كبير، تورم في الساقين واليدين في حال الوقوف أو الجلوس لفترةطويلة، ضيق نفس وتوتر، اغماء ناتج عن انخفاض ضغط الدم، مشاكل في المسالك البولية" بحسب ما قالته اختصاصية التغذية والصحة العامة الدكتورة ميرنا الفتى لـ"النهار" والتي شرحت ان " اكثر المتأثرين هم الاطفال دون عمر السنة، كما ان المسنين الذين يعانون من امراض مزمنة، كضغط الدم والسكري، سيعانون من ارتفاع نسبة السكري، وتغيرات في ضغطهم سواء بالارتفاع او الانخفاض عدا عن التهابات البول وغيرها".

نصائح وارشادات

"مع ارتفاع درجات حرارة الجو يبدأ الجسم بالتعرق وهو عبارة عن افراز الماء والملح والتوكسين، ما يساعد على برودة الجلد، لكن هذا لا يكفي بل قد يؤدي الى جفاف جسمنا"، لذلك نصحت الفتى" بوضع كمدات ثلج وخل عند الشعور بارتفاع حرارة الجسد، وعدم ممارسة التمارين الرياضية الا في اماكن مغلقه مبردة او بعد مغيب الشمس، مع الاكثار من شرب الماء وليس فقط العصائر، والابتعاد عن المشروبات الغازية والشاي المدريت للبول، ومن لا يحب الماء يمكنه تنكيهها بمواد طبيعية، او استبدالها بكوب لبن ممزوجة بقطع ثلجية والتي تعادل كوبين من الماء، او بحبة كيوي معصورة مع شريحتي أناناس وقطع ثلج صغيرة، او شراب التوت الغني بالحديد وشراب ماء الورد".

اخذ الحيطة والحذر واجب على كل انسان كي لا يغرق في موجة الحر التي تمر على لبنان!


ارتفاع إضافي في درجات الحرارة... متى تنحسر الكتل الحارة؟

توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون #الطقس غدا الاثنين قليل الغيوم مع ارتفاع إضافي في درجات الحرارة وبقاء نسبة الرطوبة مرتفعة على الساحل، وجاء في النشرة الاتي:

- الحال العامة: كتل هوائية حارة متمركزة فوق الخليج العربي تؤثر في لبنان وتنحسر تدريجيا بدءا من ليل الثلثاء. (معدل الحرارة المتوسطي لهذه الفترة في بيروت هو بين 24 و 32 درجة مئوية).

- الطقس المتوقع في لبنان: اليوم الأحد: قليل الغيوم مع ارتفاع درجات الحرارة، كما تبقى نسبة الرطوبة مرتفعة على الساحل مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية أحيانا بخاصة في خلال الليل والفترة الصباحية. غدا الاثنين: قليل الغيوم مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة وبقاء نسبة الرطوبة مرتفعة على الساحل. الثلثاء: قليل الغيوم مع بداية انخفاض درجات الحرارة.

- درجات الحرارة المتوقعة: الحرارة على الساحل من 25 الى 33 درجة، فوق الجبال من 24 الى 33 درجة، في الداخل من 22 الى 42 درجة.

- الرياح السطحية: جنوبية غربية، سرعتها بين 10 و30 كلم/س.

- الإنقشاع: متوسط، يسوء محليا بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة.

- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و90 %.

- حال البحر: معتدل. حرارة سطح الماء: 28 درجة.

- ساعة شروق الشمس: 05,30 ساعة غروب الشمس: 19,53

- ملاحظة: نحذر من خطر اندلاع الحرائق في المناطق الحرجية، ومن التعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة خلال فترة الظهيرة مع ضرورة استعمال أدوية الوقاية.

صورة عن الحرارة المرتفعة والشمس الحارقة في الكويت تناقلها ناشطون غلى مواقع التواصل
صورة عن الحرارة المرتفعة والشمس الحارقة في الكويت تناقلها ناشطون غلى مواقع التواصل




تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.