برنامج توعوي لسكان الصوّانة بشأن الأجسام المتفجرة


قام المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام بدعم من فريق الشؤون المدنية لليونيفيل وجنود من القطاع الشرقي ودائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام بتنفيذ برنامج تثقيفي توعوي بشأن الألغام الأرضية والأجسام المتفجرة لسكان بلدة الصوانة بالتعاون مع البلدية. وقال قائد القطاع الشرقي، العميد بينانسيو آغوادو دي دييغو أن برنامج التوعية هذا حيوي جداً من أجل سلامة الأطفال والسكان المحليين في جنوب لبنان. وأن الهدف من هذا التدريب هو تعليم الناس عن الذخائر غير المنفجرة بشكل عام وعن اخطر الذي لا تزال تشكله حتى بعد مرور عدة عقود على إستخدامها أو التخلص منها. وحضر هذا الحدث أكثر من 200 شخص من البلدة.

رحب رئيس بلدية بفريق دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام وأفراد فريق المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام. بدأ النهار بعرضٍ قدمه المرکز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام حول مخاطر الألغام الأرضیة وغیرھا من الأجسام المتفجرة. أعقبه عرض دمى قدمته منظمة غير حكومية دولية. بدورها قدمت اليونيفيل عرضاَ لمختلف منهجيات إزالة الألغام شملت إستخدام الكلاب والروبوتات وآلة إزالة الألغام الميكانيكية. بعدها شارك الحضور في مسابقة للرسم تلاها مباراة ودية لكرة القدم بين المجتمع المحلي واليونيفيل نظمتها جمعية الرعاية اللبنانية لذوي الإحتياجات الخاصة. بدوره شكر رئيس البلدية المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام واليونيفيل ودائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام على دعمهم المستمر وجهودهم في تنظيم البرنامج التعليمي والحدث.

إبان حرب تموز 2006، شاركت قوات اليونيفيل في عمليات إزالة الألغام عن طريق تنظيف الطرقات وتدمير الذخائر غير المنفجرة الموجودة في الحقول والحدائق وأحياناً في المنازل. الأمر الذي مكن السكان من العمل والتحرك بأمان. حالياً، تقوم فرق إزالة الألغام التابعة لليونيفيل بالتنظيف العملاني في منطقة عملياتها. بالإضافة إلى ذلك، تقوم اليونيفيل ودائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام بدعم المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام في حملات التوعية للسكان المحليين بمخاطر الألغام الأرضية وغيرها من الأجسام المتفجرة.



تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.