إفتتاح الدورة الثامنة من «بيروت آرت فير»

مشاركة متجددة ومعارض مميزة
مشاركة متجددة ومعارض مميزة


افتتحت الدورة الثامنة من معرض «بيروت آرت فير» في البيال برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلاً بوزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، وبحضور لور دوتفيل، مؤسِّسة ومديرة المعرض٬ باسكال أوديل، المدير الفني٬ مارين بوغاران، مديرة العلاقات مع العارضين والمسؤولة عن المشاريع، وشخصيات رسمية، وسفراء البلدان المشاركة، وعدد من الشخصيات من عالم الاعمال.

خلال حفل الافتتاح أكد الدكتور غطاس خوري على أنّ "بيروت آرت فير" هو حدث مهم جداً في الأجندة الثقافية والفنية اللبنانية حيث أنه يضع بيروت على خارطة المعارض الدولية. وأضاف :" يسرنا أن نرى مشاركة صالات عرض عربية ودولية وزوار من مختلف أنحاء العالم في هذا الحدث السنوي المميز".

ومن جهتها قالت لور دوتفيل: "يقدّم "بيروت آرت فير" اليوم، في دورته الثامنة، منصّة فريدة في الشرق الأوسط لتعزيز الفنّ في المنطقة والمحافظة عليه. ويسرّنا هذه السنة الترحيب بصالات عرض جديدة قدُمت خصيصاً إلى بيروت لتقديم فنّانين مشهورين وصاعدين. كما تتضمّن الفعّاليات معرضَين آخرَين بارزَين هما معرض لرسومات الفنان الجزائري رشيد قريشي المستوحاة من كتاب "النبي" لجبران خليل جبران، ومعرض "عروبة، عيون من لبنان" لـ روز عيسى لفهم أفضل للفنّ العربي والمحافظة عليه. نؤكد بفخر بأن معرض "بيروت آرت فير" لا يمكن أن يقام إلا في لبنان، بلد الحريّة الأول في الإبداع والتفكير".

حضر الإفتتاح أكثر من 8500 زائرٍ من كبار الشخصيات لإكتشاف مجموعة غير مسبوقة من الاعمال الفنية التي تعرضها 51 صالة عرض قادمة من 23 بلد.

صالات العرض المشاركة

392rmeil393 (لبنان)، Agial Art Gallery (لبنان)،Aida Cherfan Fine Art (لبنان)،Albareh Art Gallery (البحرين)، Alfred Basbous Foundation (لبنان)، Analix Forever (سويسرا)، Aramé Art Gallery (أرمينيا)، Artspace Hamra (لبنان)، Artistique Gallery (قطر)، Artlab (لبنان)، Bel Air Fine Art (فرنسا، ايطاليا، سويسرا، لبنان)،Boghossian Foundation (بلجيكا)، ContiniArtUK (المملكة المتحدة)، D21 Art Projects (شيلي)، Emmagoss Art Gallery (لبنان)، Espace Jacques Ouaiss (لبنان)،Galerie Fadi Mogabgab (لبنان)، Galerie Nathalie Obadia (فرنسا، بلجيكا)، Galerie Rochane (لبنان)، Galerie Tanit (لبنان)، Galerie Esther Woerdehoff (فرنسا)، Wild Projects (فرنسا)، Gowen Contemporary (سويسرا)، Hafez Gallery (المملكة العربية السعودية)، Hajer Azzouz La maison de la plage (تونس)، Hamazkayin Lucy Tutunjian Art Gallery (لبنان)، Kapopoulos Fine Arts (اليونان)، Kozah Art Gallery (سوريا)، LAS Lebanese Autism Society (لبنان)، Les Ateliers sauvages (الجزائر)، Mark Hachem Gallery (لبنان، فرنسا، الولايات المتحدة الامريكية)، Slotine (فرنسا)، South Border (لبنان)، Wadi Finan Art Gallery & Linda Aboukhater (الأردن)،Villa YenakArt (تايلاندا).

برنامجاً متجدداً

"عروبة، عيون من لبنان"

يقدم "بيروت آرت فير" في دورته الثامنة المعرض المحوري "عروبة، عيون من لبنان" الذي يقدم خيارات متنوعة من الإنتاجات الفنية والاستحواذات في القرن الحادي والعشرين. وتأتي هذه الاعمال المركبة الفنية واللوحات والصور الفوتوغرافية والأفلام والمنحوتات من أبرز المجموعات اللبنانية الخاصة والمؤسسية. وتحت إشراف منسّقة المعارض الخاصّة بالعالم العربي والمقيمة في لندن روز عيسى، يهدف المعرض إلى تسليط الضوء على الهواجس الجمالية والمفاهيمية والاجتماعية والسياسية التي ظهرت في المنطقة في خلال السنوات الخمس عشرة الماضية .يحتفي معرض "عروبة، عيون من لبنان" بالحياة والذاكرة، الدمار وإعادة الإعمار، الصراع والسّلم، بطريقة يطغى عليها حسّ الفكاهة أحيانا من دون إغفال تاريخ العالم العربي الحديث.

فنّ الطعام برعاية مجموعة البحر المتوسط

تدعم مساحة "فنّ الطعام" برعاية مجموعة البحر المتوسط (Bankmed) معرض جماعي يكشف عن البعدَين الجمالي والفني للطعام .ومن خلال هذا المزيج الذي يجمع ما بين الشعر، الفكاهة، الجمال، والأبحاث في مجال الطهي، يهدف المعرض إلى كشف العلاقة ما بين الإبداع الفني وإبداع الطهي من خلال أعمال كل من هلا عوده بيضون، جوزيف الخوري، لينا شمّا ورافي توكاتليان.

REVEALING by SGBL

تسلط مساحة REVEALING by SGBL، للسنة الثانية على التوالي، الضوء على المواهب الشابة وتسهل إكتشافهم من قبل الجمهور. كما أن هذه المساحة تتيح، بدورها، لصالات العرض تقديم فنّان واعد وإقامة علاقات وثيقة ومميزة مع جامعي الاعمال الفنية وزوّار المعرض.

تضم المساحة صالات العرض التالية: rmeil393392 (لبنان)، Archiraar Gallery (بلجيكا)، Artlab (لبنان)، Art Sablon (بلجيكا)، Artspace Hamra (لبنان)، Galerie Dominique Fiat (فرنسا)، Galerie Esther Woerdehoff (فرنسا)،Galerie Comparative – Artisyou (فرنسا)، Galerie de Francony (فرنسا)، Galerie Danielle Bourdette-Gorzkowski (فرنسا)، Galerie Vanessa Quang (فرنسا)، Galerie Detais (فرنسا)، Kapopoulos Fine Arts (اليونان)، Gowen Contemporary (سويسرا)،Mark Hachem Gallery (لبنان، فرنسا، الولايات المتحدة الامريكية)، Hafez Gallery (المملكة العربية السعودية)، L&B Contemporary (إسبانيا)، Mashrabia Gallery of Contemporary Art (مصر)، Polansky Gallery(الجمهورية التشيكية)، Riwaq Oman Gallery(عمان)، South Border (لبنان)، Trazos Gallery(أوروغواي)، Linda Aboukhater& Wadi Finan ArtGallery(الأردن)،Zawyeh Gallery (فلسطين)، Salwa Zeidan Gallery (الإمارات العربية المتحدة(، بالاضافة إلى فنان تقدّمه سفارة الاوروغوي في لبنان.

معرض LEBANON MODERN! - "النبي" لـ خليل جبران بروح رشيد قريشي

مساحة خصّصت لكتاب "النبي" الشهير لـ جبران خليل جبران بروح الفنان الجزائري رشيد قريشي، حيث وللمرة الأولى تعرض رسوم جبران خليل جبران التي قدّمها في إطار الطبعة الأولى لكتاب "النبي" باللغة الإنجليزية في العام 1923 ورسوم رشيد قريشي التي قدمها في الطبعة الأخيرة من الكتاب، التي تمثّلت بـ 49 رسماً حول الأمل والسلام.

جائزة بنك بيبلوس

على مدى ستّ سنوات، أضحت جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي إحدى أهمّ الجوائز في هذا المجال في لبنان.

جائزة بنك بيبلوس (BYBLOS BANK AWARD) تهدف إلى تشجيع المصوّرين اللبنانيين الشباب وإعطائهم فرص الوصول إلى الأطراف الرئيسية في سوق الفن. وللمرّة الثانية وكما جرت العادة، يترافق هذا البرنامج مع ورشة عمل بإشراف المصورة الفرنسية، الفنانة الشهيرة دوليًا أوريلي بيتريل التي أتت للعمل في لبنان مع إثنين من المصورين اللبنانيين الشباب.

برنامج الطاولات المستديرة/المناقشات وزيارة المجموعات الفنية

بغية الإسهام في معرفة وفهم خصوصيات الساحات الفنية الحالية، ينظم "بيروت آرت فير“ أيضًا طاولات مستديرة/مناقشات مع ميشكات كريفا، مؤلفة، ومديرة فنية وقيّمة على أعمال الفنون البصرية في أفريقيا والشرق الأوسط، و د.ألكسندر كزروني باحث في مدرسة الأساتذة العليا ومدرّس في معهد العلوم السياسية في باريس ومؤلف كتابLe Miroir des cheikhs ، بالإضافة إلى برنامج كبار الشخصيات وزيارات ورش العمل والمجموعات الخاصة والمتاحف.

صالة كبار الشخصيات

تقدم مجلة HOME لزوّار المعرض صالة كبار الشخصيات (VIP Lounge) وهي عبارة عن مساحة فنيّة رقمية ابتكرت لتعكس روح وجوهر لبنان، تجربة حسيّة مبتكرة وفريدة من نوعها حيث التناغم بين الحواس، البصر والتذوق حتّى عطر خيرات بلادنا من زعتر وسمّاق ، لتكريم موطننا لبنان.

"بيروت آرت فير" 2107 بالأرقام

8دورات | 51 صالة عرض لبنانية، عربية ودولية | 23 بلد | 230 فنان | 1400 عمل فني

يفتح المعرض أبوابه لغاية الأحد 24 أيلول من الثالثة والنصف بعد الظهر حتى التاسعة والنصف مساءً، مركز بيروت الدولي للمعارض (البيال) Hall 2

تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.