«بيروت آرت فير» 2017 فاق التوقعات


وشعاره الإلتزام والاكتشاف

اختُتمت الدورة الثامنة من معرض «بيروت آرت فير» يوم الأحد 24 أيلول، الذي نظّم بدعم متجدد من Bankmed، بعد أربعة أيام من النشاطات التي وضعت تحت شعار الالتزام في خدمة الفن العربي الحديث والمعاصر.

أحرز المعرض نجاحًا باهرًا من حيث الحضور حيث كان عدد زوّاره هذا العام 28250 زائرًا مقارنةً بـ23000 في العام الماضي. وقد حاز أيضًا على إهتمام كبير من قبل هواة جمع التحف الفنية اللبنانيين والعرب والعديد من الشخصيات الفنية التي جاءت خصّيصًا من أوروبا والشرق الأوسط.

ارتفعت مبيعات صالات العرض بنسبة 19% عن العام السابق و حققت 88% من صالات العرض مبيعات تجاوز بعضها أكثر من 500,000 دولار أمريكي.

عامًا بعد عام، يقدم "بيروت آرت فير" من خلال برنامجه الخاص بكبار الشخصيات، نهجًا انتقائيًا ونوعيًا يساهم في تميّز المعرض والإعتراف بأهميته أكثر من أي وقت مضى. وكانت المحاور الثلاثة الرئيسية التي ارتكز عليها المعرض هذا العام، تنطوي على تعزيز التوسّع والتجدّد وعلى اكتشاف المواهب الشابّة وتعزيزها وعلى تسليط الضوء على التاريخ الحديث للإبداع والمواهب في لبنان.

شارك في المعرض 51 صالة عرض قادمة من 23 بلداً وضم القسم "الكلاسيكي" 35 صالة عرضاً، في حين جمعت مساحة “Revealing by SGBL” المخصصة لاكتشاف المواهب الشابة 26 صالة عرضاً، 16 منها تشارك للمرة الأولى في "بيروت آرت فير".

تضمنت الفعّاليات معرضَين محوريين بارزَين هما: "عروبة، عيون من لبنان" من تنسيق روز عيسى حول القضايا المتعلقة بالهوية العربية في الاعمال الفنية والتي نجدها في المجموعات اللبنانية خلال السنوات العشرين الماضية، والدورة الثانية من Lebanon Modern! التي خصصت لرسومات الفنان الجزائري رشيد قريشي المستوحاة من كتاب "النبي" لجبران خليل جبران، وعودة إلى القيم الإنسانية الأساسية التي تحرك هذين الفنانين.

وفي هذه الدورة أيضاً، كان للتصوير الفوتوغرافي حصّته في "بيروت آرت فير" من خلال "جائزة بنك بيبلوس" للتصوير الفوتوغرافي. وتمّ دعوة المصورة الفرنسية أوريلي بيتريل للقيام بورشة عمل مع المصورين الشابين يارا بسيبس وجو غانم الذي فاز بـ "جائزة بنك بيبلوس" بدورتها السادسة.

أقوال من صالات العرض المشاركة

كارولين شويرمانز، Boghossian Foundation، Villa Empain، بروكسل، بلجيكا

" تهانينا لهذة الدورة الناجحة للغاية من حيث نوعيّة العارضين الموجودين والسينوغرافيا والجوّ بشكلٍ عامّ. كما حصد معرض "عروبة، عيون من لبنان" نجاحًا استثنائيًا باهرًا"

إستر ووردهوف، Galerie Esther Woerdehoff، باريس

"بيروت آرت فير عبارة عن معرض سياسي يكسر المحرّمات في العالم العربي. أتوقّع له مستقبلًا باهرًا "

دومينيك فيات، Galerie Dominique Fiat، فرنسا

"كان مستوى الحضور جيّد جداً، كما كان برنامج كبار الشخصيات متكاملًا وشاملًا وهذا ما شكّل فرصة عظيمة لإقامة الروابط"

هاجر عزوز، La Maison de la plage، تونس

تهانينا! فريق العمل كان متناسقًا جدًّا ومتوفّرًا. لقد بعتُ اللوحات الخمس الرئيسية"

بيار الخوري، Galerie Nathalie Obadia، باريس، فرنسا

"يحضر معرض "بيروت آرت فير" دينامية حقيقية للمدينة على المستوى الثقافي"

سابين بياصلي، Galerie Detais، باريس، فرنسا

"كان التواصل ممتاز والجوّ جيّد جدًا. يضمّ هذا المعرض مزيجًا رائعًا من صالات العرض، وهذا ما لا نجده في المعارض الأخرى. ولفتني أيضًا مدى اهتمام هواة جمع التحف بالفنّ"

سيسيليا لوبيل، LB Contemporary، برشلونة، اسبانيا

" معرض حقيقيّ يعجّ بالحركة والمبيعات والجمهور المهتمّ حقًا".

جوناثان كوجل، Art Sablon، بروكسل، بلجيكا

"معرض رائع، واستقبال أروع! نحن فخورون بمشاركتنا في "بيروت آرت فير" الذي لا يفسح المجال أمام مقارنته بالمعارض الأخرى"

ألكسيس راستل، Galerie Archiraar، بروكسل، باجيكا

"تنظيم جيد جدًا وحضور كثيف"

باربرا بولا، Galerie Analix Forever، جنيفا، سويسرا

"آمل أن تودّوا مشاركتنا في العام القادم"


تعليقات: