التعميم الجديد لرخص البناء بين الرفض والترحيب


دعت هيئة مهندسي بيروت في التيار الوطني الحرّ وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الى الغاء التعميم الذي يجيز بموجبه لرؤساء البلديات وللقائمقامين منح رخص بناء لغاية 13 آذار2018، والى ابلاغ كافة المهندسين عدم تنفيذ مضمونه، لأنه يتعارض مع قوانين البناء والتنظيم المدني وقوانين وأنظمة المهنة ونقابتي المهندسين في بيروت وطرابلس.

من جهته، ناشد النائب حكمت ديب مجلس الوزراء إيقاف القرار "لان الفوضى ستعم وتشوه المناطق"، لافتاً الى ان "الـ150 مترا ستصبح 200 و300 متر، والـ 3 طبقات تصبح أكثر".

وفي السياق عينه، أعلنت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه عقد جلسة عند العاشرة قبل ظهر الثلثاء المقبل، لدرس موضوع التعميم الصادر عن وزير الداخلية والبلديات ومتابعة اقتراح القانون المتعلق بدعم الشفافية في قطاع البترول والبحث في امكان اعادته الى اللجنة الفرعية.

ومن جهة أخرى، أكّد وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي أنّ "مبادرة المشنوق جاءت لتساعد اهالي عكار غير القادرين على بناء سقف في أراضيهم، وتساهم في التخفيف عن المواطن في ظلّ الأوضاع الاقتصادية الصعبة"، معتبراً أن هذا القرار "جاء بعد مناشداتهم كنواب ومسؤولين ورؤساء بلديات ومراجعات آلاف المواطنين في هذا الخصوص منذ أشهر عدة".





تعليقات: