فاكهه الخرما.. فوائد صحية وجمالية


339إنه موسم فاكهة الخرمة او ما يطلق عليه بـ"الكاكي" في دول الشرق المتوسط. وما عليك سيدتي إذا الا استغلال فوائد هذه الثمرة الغنية جدا بالفيتامينين A وC وبالألياف لصحتك والإعتناء بجمالك.

وتتميّز الخرمة بالعديد من الفوائد الصحية أهمها انها تقي من النوبات القلبية وتحمي من الأمراض بشكل عام لاحتوائها على تركيزات عالية من الألياف الغذائية والمعادن ومركبات حيوية في مكافحة تصلب الشرايين، كما ان ألياف الخرمة أكثر من ألياف التفاح وهي تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وتنظيم حركة الأمعاء والحماية من الإصابة بالأورام السرطانية.

وإليك سيدتي أهم منافع هذه الثمرة اللذيذة لجمال بشرتك ونضارتها بشكل سريع:

- ان احتواء الخرمة على فيتامين A وبيتا كاروتين والليكوبين يحمي من الشيخوخة وتؤخرها وتجعل بشرتك شابة ونضرة، لذلك، احرصي على تناول حبة منها يوميا او حبتين خلال النهار.

- الفيتامين C من الفيتامينات الرئيسية بالخرمة، لذلك فهي تعمل على تماسك الجلد وجعله أكثر نعومة وتجدد الخلايا وتحفز على انتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين التي بدورها تقوي الجلد ويصبح ملمسه ناعما.

- تعمل الخرمة على إخفاء الهالات السوداء وذلك بتنشيطها للدورة الدموية للمنطقة المحيطة بالعين كما أن لديها خواصا مضادة للإلتهاب والانتفاخات والاحمرار.

- لإزالة البقع الجلدية وآثار البثور وتفتيح البشرة يمكنك سيدتي هرس القليل من الخرمة الناضجة مع بضعة نقاط من عصير الليمون ووضعه قناع على البشرة لمدة عشرة دقائق، من ثم اشطفي وجهك بالماء وستدهشين من النتيجة. كرّري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

- للحصول على بشرة ناعمة ومتوهّجة، اهرسي حبة خرمة متوسطة الحجم مع ملعقة عسل طبيعي، ضعي المزيج على كامل بشرة وجهك لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد. داومي على هذا القناع مرتين أسبوعيا.

بعد كل هذه الفوائد المدهشة لثمرة الخرمة، ما رأيك بأن تجعليها فاكهتك المفضّلة؟

* المصدر: مجلة هي



تعليقات: