ندوة حول «اسرار الذاكرة الخارقة» في حاصبيا


رعى رئيس بلدية حاصبيا الاستاذ لبيب الحمرا ندوة لنادي الذاكرة والابداع بالتعاون مع الجمعية الثقافية الاجتماعية «ورود» تحت عنوان «اسرار الذاكرة الخارقة» وذلك في قاعة نادي الجبل الرياضي .

حضر الندوة بالاضافة الى رئيس البلدية ، مدراء واساتذة مدارس جمعيات ثقافية واجتماعية ورياضية هيئات اختيارية ومدعووين .

بداية النشيد الوطني وكلمة ترحيب من عريفة الحفل . والقى الشيخ شوقي ابو ترابي كلمة البلدية حيث اكد فيها على دعم البلدية المطلق لجميع النشاطات التربوية والتوعوية والتثقيفية لما لها من اهمية في حياة الانسان والمجتمع ، وما موضوع الندوة اليوم عن الذاكرة وقدرتها وعلى اهميتها في حياتنا اليومية والتي تعتبر من عصب الحياة ، خاصة بعد ان ارتفعت نسبة المصابين بمرض الخرف بسبب مشاكل في الذاكرة وهو ما يعتبر احد امراض العصر لذلك ننوه بنادي الذاكرة لتتطرقه لهذا الموضوع كمشاكل وحلول .

ثم القت رئيسة جمعية ورود الدكتورة سميحة شروف كلمة ابرز ما جاء فيها :ان من ابرز اهداف نادي الذاكرة والابداع اللبناني هو التحفيز على التفوق والابداع في كافة المجالات وذلك عبر نشر افضل الاساليب والاستراتيجيات لتنشيط ذاكرة الانسان ووضعها بمتناول الطلاب بما يضمن تفوقهم وبتناول المدراء والموظفين بهدف تنفيذ الكثير من المهام بسرعة ودقة ، وبمتناول كافة الناس بما يكفل بقاء ذاكرتهم حادة .

بعدها حاضرت الدكتورة ميرنا عطية " مديرة قسم التدريب في نادي الذاكرة والابداع "

حيث تناولت في المحاضرة أهمية الذاكرة في حياة الانسان الدراسية والوظيفية والاجتماعية وأثرها على النفس البشرية.

كذلك أضاءت على قدرات الدماغ البشري اللا محدودة والمتمثلة بعدد الخلايا العصبية الهائل والتشابكات فيما بينها، مشيرة الى كيفية تكوينها، وكيفية تفعيل فصي الدماغ الايمن والايسر، وكيفية تنشيط خلايا الدماغ من خلال التنفس العميق والرياضة وشرب الماء والغذاء الصحي الذي يحتوي على الفيتامينات B6, B12, C ومادتي الكولين والزنك.

ثم عرجت على مراحل عملية التذكر (التسجيل – الاحتفاظ - الاستدعاء) وكيف يمكن الاحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة وما هو السبيل الاسلم لحفظ المعلومات مبينة أهمية التركيز والخيال والربط الفعال والتكرار المفيد.

وقد تضمنت المحاضرة مجموعة من تقنيات الحفظ والتذكر للمواد المسموعة، لقوائم الكلمات وللارقام العشوائية. كما تخللها أيضا عرضا لفيديوهات قصيرة ونشاطات تفيد مضمون المادة العلمية.

وخلُصت الدكتورة ميرنا عطية بعرض وتسميع لسلسلة من 400 رقم ثنائي (مؤلفة فقط من 0 و 1)، وكذلك عرضت أختها دونيز زينب عطية 100 كلمة عشوائية بنفس الترتيب.



































































تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.