افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي.. بداية قوية ونهاية مؤسفة


القاهرة:

بحضور 1500 من نجوم الفن وعشاق السينما داخل مصر والعالم العربي، افتتحت مساء أمس الدورة 39 لمهرجان القاهرة السينمائي، والتي تحمل اسم المطربة المعتزلة شادية، وشهدت توزيع جوائز سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، ورغم دقة التنظيم، وفخامة المقر الجديد لحفل الافتتاح، تعرضت الفقرات الرئيسية لأزمات هددت بإفساد الحفل، حيث تم تأجيل الافتتاح لأكثر من نصف ساعة بسبب عطل في كهرباء القاعة الرئيسية، كما أثّر غياب التدريبات على أغنية حفل الافتتاح "الفن" بصوت المطربة أصالة، وانتهى الحفل بأزمة كبرى بعدما طلب المخرج هاني أبو سعدة وقف عرض الفيلم بسبب انسحاب النجوم وبدء فك الديكورات بعد 20 دقيقة فقط!!

المقر الجديد لحفل الافتتاح بقاعة المؤتمرات الدولية الجديدة، عكس مظاهر الفخامة ومنح المهرجان طابعا دولياً، ولكنه بنفس الوقت أثّر بشدة على حركة النجوم والنجمات خاصة مع موجة الصقيع المفاجئة التي ضربت القاهرة طوال يوم أمس، وزاد من برودة الأجواء "غياب المواقف المثيرة" حيث تم منع وسائل الاعلام من حضور الافتتاح كما تم منع أي ضيف لا يحمل بطاقة حضور رسمية من الشركة الراعية.

النجم آسر ياسين تولى تقديم فقرات حفل الافتتاح بمفرده وقدم أولاً عرضاً موسيقياً تلته فقرة غنائية للمطربة أصالة اقتصرت على المقطع الأول من أغنية "الفن" للموسيقار محمد عبد الوهاب، ثم عرض فيلم قصير عن الفنانة شادية بعد إهداء الدورة لاسمها، وكان التكريم الأول للنجمة يسرا بتنصيبها الرئيس الشرفي للدورة 39.

الفنانة يسرا قالت في كلمتها: "يشرفني أن أكون الرئيسة الشرفية، وأنا فخورة بأنني مصرية وأن أكون فنانة بين هؤلاء النجوم الكبار، وأوجه الشكر الى وزير الثقافة على هذا المهرجان الجميل والرائع".

من جانبه، قال الفنان حسين فهمي رئيس لجنة التحكيم "أنا سعيد جداً بأن أكون رئيس لجنة تحكيم هذه الدورة، فهي لجنة محترمة ، مثلما شرفني من قبل أن أكون رئيسا للمهرجان 4 سنوات، وحاولت أن أقدم السينما المصرية في أحسن شكل وأحسن صورة لأن السينما المصرية هي السينما الأم، وتواكب ومازالت تواكب السينما العالمية، وسعيد بأن هذه الدورة باسم الفنانة الجميلة شادية، ربنا يشفيها".

وأعرب الفنان ماجد الكدواني عن سعادته الكبيرة بتكريم مهرجان القاهرة السينمائي هذا العام له، وقال:"أشكركم جميعًا اتعلمنا منكم ،ومن نعم ربنا أنه جعلنى أتفرج على فنانين عظام وأتواجد في بلد عظيمة زي مصر".

وأضاف:" كلمة القاهرة تهز قلبي ووجداني ، ويستحضرني كلمة لي صديق عزيز قال لي كلمة حسستني بالمسؤولية ، يوم انتقال خالد صالح لربه ،الفنانين مش بيموتوا ولكن بيمشوا بس".

الفنان سمير غانم تسلم جائزة فاتن حمامة للتميز من ابنتيه دنيا وايمي وقال خلال كلمته أثناء تسلمه درع التكريم:" أنا سعيد بالتكريم لأنه يحمل اسم فاتن حمامة، وأن دورة المهرجان باسم فنانة جميلة مثل شادية".

الفنانة هند صبري استلمت درع تكريم جائزة فاتن حمامة من زميلها النجم أحمد عز، ووجهت خلال تسلمها درع التكريم، رسالة شكر للقائمين على مهرجان القاهرة السينمائي ، وأيضًا وجهت الشكر لأسرة الفنانة فاتن حمامة وزوجها الدكتور محمد عبد الوهاب.وأيضاً وجهت الشكر لبلدها تونس، وامتلأت القاعة بـ"زغروطة" تونسية في القاعة.

بعد مرور وقت قليل على عرض فيلم الافتتاح "الجبل بيننا" أوقف مخرجه هاني أبو أسعد العرض بسبب ظروف عرض الفيلم التي وصفها بالسيئة على مستوى الصوت والصورة بجانب قيام عدد من النجارين بفك الديكورات على المسرح أثناء عرض الفيلم.

ووجه أبو أسعد الشكر لمن انتظر عرض الفيلم معتبراً ذلك احتراما للفن لكنه لا يقبل أن يعرض الفيلم الذي بذل به مجهوداً كبيراً بهذا الشكل، وفي محاولة للاعتذار له حاول المنتج محمد حفظي والمخرج خيري بشارة والمخرج عمر زهران وعدد من النقاد والصحفيين تصحيح الأمر في الوقت الذي غاب فيه أي مسؤول من إدارة المهرجان.

الفيلم من بطولة إدريس ألبا وكيت وينسلت وديرموت مولروني وبيو بردجيس ولوسيا والترز ووليد زعيتر ولي مجدوب ومارسي تي هاوس وناتاشا بورنت وآندرية جوزيف ومن إخراج المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد.

* المصدر: سيدتي













تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.