تسمم مواطن في صيدا لتناوله سمك النفيخة الخطير

سمكة النفيخة
سمكة النفيخة


أدخل رئيس مجلس الشورى في "الجماعة الإسلامية" الشيخ محمد الشيخ عمار الى غرفة العناية الفائقة في "مستشفى حمود الجامعي" في صيدا، بعد اصابته بعارض تسمم حاد.

وذكر أن الشيخ عمار تناول سمك غريب يدعى "النفيخة" - البالون، الذي يتحول في أمعاء المواطنين الى سم قاتل.

وأصدرت "الجماعة الإسلامية" بياناً، جاء فيه: أصيب الشيخ محمد الشيخ عمار رئيس مجلس الشورى في "الجماعة الاسلامية" بعارض تسمم حاد نقل على اثره الى "مستشفى حمود الجامعي" في صيدا، حيث أدخل غرفة العناية الفائقة، وهو يخضع لعلاج مركز نظراً لخطورة حالته، وأكد الفريق الطبي المعالج ان حالته مستقرة حتى الآن، ويأمل أن يبدأ التحسن في الساعات القليلة القادمة باذن الله".

وسمك "النفيخة" هو نوع من الأسماك التي تغزو الشواطىء اللبنانية في مثل هذه الأيام من فصل الشتاء من كل عام، وبعد تناولها تتحول في أمعاء من تناولها الى سم قاتل.

ويقول الخبراء البحريون: إن هذا النوع من السمك يعرف باللغة العربية بـ "النفّيخة" – البالون، وباللغة اليابانية "الباتينوكو" لأنه يوجد تحت رأسها كيسان، وشكله دائري هو سمك مهاجر من البحر الأحمر يغزو المياه والشواطىء اللبنانية عبر قناة السويس بسبب الهجرة.

ويؤكد أطباء اخصائيون يعالجون حالات التسمم "أن الأعراض تكون متشابهة، حيث يعاني المواطنون الذين يتم إسعافهم من حالات إعياء شديدة وتشوش رؤيا وضعف عضلي يؤدي الى إرتخاء الأطراف بدرجات متفاوتة".

ويشير هؤلاء الى "أن هذا النوع من السمك، يفرز مادة "النيوتوكسين" شديدة الخطورة، التي تدخل مباشرة الى الجهاز العصبي والتنفسي لتضربهما وتشل الجهاز العصبي، وتوقيف وظائف الجسد مما يعني عملياً الدخول في غيبوبة، وهذه المادة لا توجد لها مضادات مصنّعة حالياً لا في لبنان ولا في العالم، ولذلك فإن وزارة الصحة كانت قد أصدرت أمراً سابقاً بمنع بيع هذه الأنواع من الأسماك، وحذرت المواطنين من تناولها لخطورتها".

ويذكر أنه في اليابان هناك طريقة خاصة للطهو لا نعرفها نحن غي بلادنا، ولهذا فإن بعض صيادي الأسماك يتفادا بيع هذا النوع من السمك حتى لو علق في شباكهم.. ولكن بعض الصيادين يقدم على بيعها، إما عن جهل أو حباً في الكسب المادي، دون النظر الى النتائج الخطيرة، حيث تحصد أرواح بعض من يتناولها وتصيب من ينجو بعوارض صحية خطيرة تصل الى حد الإعاقة.

وكان هذا السمك القاتل قد أدى في 11 كانون الأول من العام 2006 الى وفاة الطفلة تسنيم هيثم العائدي (4 سنوات) من مخيم عين الحلوة، اثر تناولها سمك "النفيخة" مع أفراد عائلتها، الذين نجوا من الموت بفضل العناية الالهية، كما كاد يحصد حياة لبنانيين اثنين من الصرفند وطفلة في الأوزاعي في حادثين مشابهين.

الشيخ محمد الشيخ عمار
الشيخ محمد الشيخ عمار


تعليقات: