زيارة وفد من مهندسين زراعيين إسبان الى جنوب لبنان


لقاء بين وفد زراعي جامعي اسباني ومزارعين لبنانيين

في ظل برنامج «المعصرة» من أجل تحسين الحقول الزراعية للمزارعين، وتنفيذاً لقرار الأمم المتحدة رقم 1701 الصادر عن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان عن طريق تعزيز وتنفيذ مجموعة واسعة من الأنشطة.

فقد تم تنسيق هذه البرامج التنموية مع الاخذ بعين الإعتبار الوسائل والقدرات داخل القطاع الشرقي لليونيفيل والحاجات اللبنانية. ومن بين المجالات التي يمكن لليونيفيل أن تقدم فيها دعما كبيرا هي المساعدة الزراعية للمزارعين اللبنانيين.

إنها المرة الأولى التي تتخذ فيها مثل هذه المبادرة لتقديم هذا النوع من المساعدة. وسيكون لهذا المسعى أثر متوسط وطويل الأمد على السكان اللبنانيين. كانت الوحدة الإسبانية تخطط لمبادرة ناجحة جدا تتمثل في تقديم المساعدة الزراعية من خلال فرق المهندسين الزراعيين الإسبانية القادمة من الجامعات الإسبانية.

وفي إطار هذا البرنامج، قدم فريق من المهندسين الزراعيين الإسبان من 4 إلى 14 شباط برنامجا للمساعدة العلمية تم تنسيقه مع السلطات المحلية والمزارعين.

ويعد هذا النشاط أداة مهمة جدا لدعم التنمية الاقتصادية للمنطقة ولتعزيز العلاقة مع سكان لبنان.

إن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان تؤمن إيمانا قويا بأن تعزيز العلاقة في هذا الميدان سيجعلنا أقرب إلى تحقيق مهمتنا على نحو أفضل.

في هذا الإطار، نظمت الكتيبة الاسبانية لقاء بين المهندسين الزراعيين الجامعيين الاسبان الذين يزورون جنوب لبنان حالياً وبين مسؤولي التعاونيات الزراعية في منطقة عمل الكتيبة الاسبانية ، حضر اللقاء قائد القطاع الشرقي الجنرال روميرو ورئيس مصلحة الزراعة في النبطية المهندس حسين السقا ومسؤول مكتب الزراعة في حاصبيا اسماعيل أمين ورؤساء التعاونيات الزراعية في المنطقة ، واستهل اللقاء بكلمة ترحيب من الجنرال روميو الذي شكر الوفد الاسباني على بذله الجهد الكبير لمساعدة المزارعين اللبنانين في نطاق عمل الكتيبة ومؤكداً على متابعة العمل لمساعدة السكان بكافة المجالات لتحسين الوضع المعيشي والحياتي في جنوب لبنان طبقاً لقرارات الامم المتحدة ، بدوره المهندس السقا قدم الشكر الجزيل للكتيبة الاسبانية وللفريق الجامعي الاسباني على المعلومات القيمة والارشادات النافعة التي قدمها خلال جولته للتعاونيات و للمزراعيين في المنطقة مؤكداً على متابعة الوزارة التعاون مع الكتيبة الاسبانية لما فيه مصلحة المزارع اللبناني وتبادل الخبرات القيمة التي يملكها القطاع الزراعي الاسباني خاصة في مجال زراعة الزيتون وانتاج الزيت والمساعدة في المعضلة الكبرى للمزارع اللبناني وهي التسويق .

وبعدها تولى المهندس كابينو اسيتبان كالدرون شرح المراحل الاساسية لزراعة الزيتون بكافة تفاصيلها من نوعية التربة الى كيفية اختيار النصوب والتشحيل ومعالجة مشاكل الامراض والحشرات وافضل طرق الحراثة حتى الوصول الى جناية المحصول .

وبعدها فتح باب المناقشات والاسئلة.

































تعليقات: