الثلوج تحاصر عين ثنتا في العرقوب


حاصبيا:

تبقى بلدة عين ثنتا، الواقعة عند الأطراف الغربية لمرتفعات جبل الشيخ والبالغ عدد سكانها حوالي المئة نسمة، محاصرة بالثلوج، رغم هدوء العاصفة. أجرى الأهالي سلسلة اتصالات مع الجهات المعنية ، لا سيما مع الدفاع المدني، طالبين العمل على إزالة الثلوج عن الطريق التي تربط بلدتهم بحاصبيا وفك عزلتهم. لكن حتى عصر أمس، كانت البلدة ما تزال أسيرة، في ظل نقص مادة المازوت وفقدان بعض المواد التموينية.

وما تزال الجرافات، العائدة لوزارة الأشغال وتلك المستأجرة من قبل البلديات وجرافات حزب الله، تعمل، ولليوم الثاني على التوالي، على إعادة فتح الطرقات التي تربط كفرشوبا بشبعا، وشبعا بحاصبيا. إلا أن سماكة الثلوج، التي تجاوزت المتر ونصف المتر، أعاقت الأعمال، مما استدعى تدخل الجيش اللبناني للمساعدة.

من جهة أخرى، أشار عناصر فرع الصليب الأحمر اللبناني في حاصبيا إلى تنفيذ 25 مهمة منذ هبوب العاصفة الأخيرة. وتضمنت المهمات نقل حالات ولادة، وأخرى مرضية، إلى المستشفيات، إلى جانب مساعدة محاصرين بالثلوج. في حين أشار مصدر في الدفاع المدني في حاصبيا إلى شح في مادة الملح الضرورية لمعالجة الجليد.

وقد ألحقت الثلوج خسائر كبيرة بالثروة الحيوانية، خصوصاً قطعان الماعز في العرقوب، حيث ذكر رئيس بلدية كفرشوبا، عزت القادري، إن العديد من زرائب الماعز في بسطرة وشانوح وحلتا متضررة. ونفقت مئات الرؤوس من الماعز والغنم بسبب استحالة خروجها إلى المراعي، بالإضافة إلى البرد والصقيع.

تعليقات: