انفجرت بين «التيار الوطني» و«امل»


انفجر خلاف كبير بين وزير الخارجية جبران باسيل وبين وزير المال الدكتور علي حسن خليل المعاون السياسي للرئيس نبيه بري وكان الوزير باسيل قد قال كلاما خطيرا هو التالي:

ماذا قال الوزير باسيل ؟

قال باسيل: اننا قمنا بكل ما يلزم لتأمين الكهرباء 24 على 24 عام 2015 لكن هنالك فريق سياسي عطل المشروع وبالاخص وزير المال علي حسن خليل وهو من منع تمويل بناء معمل دير عمار وعن ما سرب له حول ما قاله عن رئيس مجلس النواب نبيه بري، أشار باسيل في حديث تلفزيوني إلى «انني قلت عن نبيه بري بلطجي بسبب ما نعاني منه وتحديداً أنا شخصياً»، لافتاً إلى أن «رئيس الجمهورية ميشال عون لم يعتذر من بري وانا استبقت الامور واسفت لما ورد عن لساني عبر الاعلام وهناك اسباب لما قلت ويقال عني الكثير في العلن ولا احد يقطع طرقات وعين التينة مقر رئاسي كرئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء وزيارتها بديهية».

هذا ما قاله الوزير جبران باسيل ان حركة امل التي وصفها بالفريق السياسي هي التي عرقلت تأمين الكهرباء 24 على 24 لانها اوقفت مشروع باسيل الذي وضعها عام 2015 وحدد انه بالاخص وزير المال الدكتور علي حسن خليل هو الذي منع تمويل بناء معمل دير عمار.

رد الوزير علي حسن خليل

وردا على كلام رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل رد وزير المال الدكتور علي حسن خليل المعاون السياسي للرئيس بري بالقول: اني افتخر تعطيل هذا المشروع اي مشروع دير عمار لان فيه محاولة سرقة وفساد وقال انهم كانوا يريدون اضافة مبلغ تي. في. اي على المشروع وهدر وفساد وفق ما صرح به وزير المال علي حسن خليل لكني كشفت ان قيمة هي ضمن العقد الموقع بشأن مشروع معمل كهرباء دير عمار لذلك لم اوقع على ذلك لانها محاولة سرقة وهدر وفساد واضحة.

رد وزير الطاقة

ورد وزير الطاقة سيزار ابي خليل على تصريح وزير المال علي حسن خليل في تغريدة: «ما ابلغ علي حسن خليل عندما يزوّر الحقائق ويحاضر بالعفة».

رد وزير المال على ابي خليل

ورد وزير المال على وزير الطاقة «لن ارد على الوكيل لانه يعرف ويحرف. كما يطلب منه، والحكم هو القانون».

دخول باسيل على السجال

وحظيت تغريدة الوزير سيزار ابي خليل برضى ودعم الوزير باسيل الذي عاد ونشرها عبر تويتر «ما ابلغ علي حسن خليل عندما يزوّر الحقائق ويحاضر بالعفة».

هكذا يكون الامر قد اشتعل مجددا بين التيار الوطني الحر وحركة امل وسيترك الامر نقطة سلبية عند رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه بري خاصة ان الوزير باسيل ركز انه لم يعتذر بل قال اني استبقت الامور واسفت لما ورد على لساني وهنالك فرق بين كلمة الاسف والاعتذار.

ثم اشار الوزير جبران باسيل ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لم يعتذر من الرئيس بري كذلك قال الوزير باسيل: نحن في لبنان لا احد يقطع طرقات واكد باسيل انه قال كلمة بلطجي بسبب ما نعاني منه وتحديدا انا شخصيا ما اعاني من الرئيس بري.

هكذا يكون الجو قد توتر مجددا بين حزب التيار الوطني الحر وحركة امل ولا نعرف اذا كان سينعكس على علاقة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع الرئيس نبيه بري لكن الكلام الذي قاله باسيل ان وزير المال هو من عرقل خطة تأمين الكهرباء 24 على 24 اي وزير المال الدكتور علي حسن خليل رد عليه وزير المال علي حسن خليل اذ قال انني افتخر انني لم اوقع واني قمت بتعطيل هذا المشروع لان فيه سرقة وهدر اموال وفساد بشكل واضح.

وزير المال لـ «الديار»

قال وزير المال علي حسن خليل لـ«الديار» ان وزارة المالية لم تعرقل مشروع دير عمار، والمسؤلية ليست عندها والمشكلة بين ديوان المحاسبة ووزارة الطاقة، وهذا الموضوع اثير امام رئيس الحكومة سابقاً وقيل لباسيل في حينه ان المسألة مع ديوان المحاسبة.

قراران لديوان المحاسبة

وتشير مصادر الى ان هناك قراران لديوان المحاسبة يؤكدان على وجهة نظر الوزير علي حسن خليل.

وكان ديوان المحاسبة قد قرر عدم الموافقة على المشروع المعروض عليه بشأن معمل «دير عمار2» ، وان الهيئة العامة في ديوان المحاسبة تؤكد على ما اعتمده ديوان المحاسبة من خلال ممارسته للرقابة الادارية المسبقة، انه في حال عدم ذكر قيمة الضريبة على القيمة المضافة في خانة مستقلة ومنفصلة تكون داخلة ضمن سعر العارض، وبالتالي محتسبة ضمناً في السعر الاساسي للملتزم المؤقت ويكون ما ذهب اليه القرار رقم 1603 /ر.م تاريخ 2014/9/4 متوافقاً ومنسجما مع ما درج الديوان على تطبيقه، وهذا القرار الواجب التطبيق حالياً.

وكان ديوان المحاسبة قد اقر عدم الموافقة على مشروع دير عمار في جلسة عام 2014 وعاد واكد عليه في جلسة 2015/11/26 .

تعليقات: