حملة بيطرية إسبانية في لبنان


بين السابع والعشرين من شهر شباط و التاسع من شهر آذار الجاري، مجموعة من ثمانية أطباء بيطريين من الكليات البيطرية من جامعات إكستريمادورا، مدريد وقرطبه، زارت قاعدة ميغيل دي سرفانتس في مرجعيون (لبنان) كأعضاء في الكتيبة الإسبانية الثامنة والعشرون في لبنان.

مهمتها كانت العمل مع المزارعين المحليين في تحسين الصحة والنظافة في مزارعهم. وهذا التعاون يأتي في إطار الاتفاقية الحالية بين هيئة الأركان العامة للجيش والمؤتمر الوطني لعمداء الكليات البيطرية.

من بين المشاريع ذات الأثر السريع التي تنفذها الكتيبة الإسبانية في قطاعها ، قد يكون الأكثر أهمية للسكان المدنيين، وذلك لثلاثة أسباب أساسية: نقص الخبراء البيطريين في المنطقة ، عدم امكانية المزارعين من دفع تكلفة معايناتهم ونقص الأدوية للماشية.

في سياق هذا المشروع ، قاموا بفحص أكثر من 150 مزرعة للحيوانات متواجدة في 22 بلدة موزعة في القطاع الشرقي ضمن منطقة عمل الكتيبة الاسبانية في اليونيفيل. واثناء تنفيذ مهمتهم طوال هذه الايام رافقت وحدة التعاون المدني العسكري، الأطباء البيطريون الأسبان، وهي الوحدة المكلفة بالتواصل والتنسيق مع السكان المدنيين وإدارة المشاريع التي تنفذ في القطاع الشرقي والإشراف عليه.

كما ويجب التوضيح بأن النشاط الذي تم تنفيذه في السنوات السابقة قد نجح في تحسين الثروة الحيوانية في المنطقة بشكل كبيرعن طريق الحد من وجود الأمراض مثل: الجرب ، داء البابسيات (القراد) ، والتهاب الصرع ، وما إلى ذلك.

كانت المهام التي نفذت ذات طبيعة مختلفة: العلاج بالمضادات الحيوية ، تطهير أماكن العمل ، التدخلات الجراحية ، والتخلص من الديدان وتشخيص الحمل. لم يكن هذا المشروع ممكنا بدون التعاون بين المؤسسات العامة والخاصة التي مولت شراء الأدوية والمواد البيطرية.

116 مزارع

1191 بقرة

13766 المجترات الصغيرة

93284 دجاجة (نسلط الضوء على الزيارة إلى 5 مزارع كبيرة للدجاج)

119 كلب

19 حصان

100 طائر حمام












تعليقات: