إعلان لائحة «صوت واحد للتغيير» في النبطية


غريب: لبناء دولة علمانية مدنية مقاومة

أعلنت في النبطية لائحة «صوت واحد للتغيير» خلال احتفال في صالة «لافيتا بالاس» - النبطية الفوقا، وضمت اللائحة المرشحين: الدكتور علي حاج علي (مقعد النبطية)، الدكتورة هلا فيليب ابو كسم، الدكتور سعيد عيسى، المهندس غسان حديفة (مرجعيون - حاصبيا)، الدكتور أحمد مراد، المحامي عباس سرور وحسين بيضون (بنت جبيل).

وحضر الحفل الامين العام للحزب الشيوعي اللبناني حنا غريب وممثلون عن "منظمة العمل الشيوعي"، و"طليعة لبنان العربي الاشتراكي"، و"اليسار الديمقراطي" وحشد من المحازبين والمواطنين.

مراد

بعد النشيد الوطني والنشيد الشيوعي، وكلمة ترحيب من حسين كريم، ألقى المرشح مراد كلمة قال فيها: "يتمحور برنامجنا الانتخابي حول شقين: احدهما وطني والاخر جنوبي بامتياز، وقد قررنا خوض معركة الانتخابات على اساسهما للمساهمة في احداث عملية التغيير ولكسر الوان مصادرة التمثيل ولاعلاء الصوت الديمقراطي في الجنوب".

سرور

بدوره، قال المرشح سرور: "ان ثقافة اهل الجنوب تحتم علينا مقاومة الاحتلال الاسرائيلي والحفاظ على دماء الشهداء، وتحتم علينا ايضا مقاومة احتلال الفساد العدو الاخر للبنان. وسنتصدى سياسيا للوصول الى الدولة العادلة القادرة".

بيضون

وقال المرشح بيضون: "قررنا خوض المعركة الانتخابية مع ثلة ممن يشبهوننا نضالا وعطاء وتضحيات، وسنخوضها لتستقيم قوى الخير والحق ويحاسب المسؤول ويكافأ النزيه". ودعا الى "كف يد السياسيين عن القضاء والمؤسسات".

حديفة

وطالب المرشح حديفة ب"تخفيض سن الاقتراع الى 18 سنة"، مؤكدا على "مواجهة سلطة ما بعد الطائف"، حاملا على "بعض احزاب المعارضة التي تحولت ازرار قمصانهم الى ذهب".

ابو كسم

وقالت المرشحة ابو كسم: "نريد التغيير والنيابة ليست حكرا على الاغنياء. نريد الافضل لهذا البلد وسنناضل لجعل لبنان دائرة انتخابية واحدة خارج القيد الطائفي".

عيسى

أما المرشح عيسى فقال: "رؤيتنا هي بناء دولة واحدة موحدة ديمقراطية، شفافة الى اقصى الحدود، كرامة المواطن فيها محفوظة وكذلك حقوقه، وتقليص الفوارق الاجتماعية وانتعاش القطاعات الاساسية واستثمارات مجدية تؤمن فرص عمل للشباب والخريجين الجدد".

حاج علي

من جهته، قال المرشح حاج علي: "من هنا، نطلق صرخة الاحتجاج والرفض مدوية مع كل الذين يزداد قلقهم وخوفهم على مصير لبنان كوطن وكيان وشعب، يجب ان يكون سيدا حرا مستقلا وموحدا، في مواجهة المخاطر المتربصة به وبالمنطقة العربية عموما".

أضاف: "إلى الذين يكابدون البقاء في بلدهم على عوز وفقر، إلى ابناء الجيل الجديد الذين تضيق امامهم فرص العلم والعمل، إلى المؤسسات النقابية والسياسية التي يجري الاستيلاء عليها او مصادرة دورها، إلى الاساتذة والمعلمين والطلاب والتلاميذ، إلى عمالنا ومزارعينا وفلاحينا، إلى الاكثرية الساحقة من اللبنانيين، إلى كل هؤلاء نتوجه بنداء التحرك الواعي والمثابر على التوحد، على نهج لم تكن مآثره المقاومة والتحرير منها، الا دليلا ونموذجا، لقد آن الاوان لنأخذ مصيرنا بأيدينا: في الفعل وفي المبادرة وفي الرقابة والمحاسبة".

وتابع: "لم يعد جائزا ان نتذمر ثم نهادن او نتسامح، ولم يعد مفهوما ان نشكو ثم نعيد الى موقع المسؤولية اولئك الذين كانوا وسيبقون سبب شكوانا. نداؤنا، دعوة للعقل والتعقل والتغيير، على النظام الذي يعمل فينا تقسيما ويستدرج الارتهان والتدخلات. إنها مقاومة من نوع جديد تلك التي يجب ان نباشر بها جميعا، مع كفى كبيرة، يجب ان نقولها في وجه الحاكمين".

غريب

وكانت كلمة للامين العام للحزب الشيوعي قال فيها: "إنها معركة واحدة، من اجل التحرير ومن اجل التغيير وهذه الرصاصة الاولى من ارض الجنوب".

وحيا الشيوعيين وقال: "الارض شاهدة على شهدائكم وجرحاكم ولا احد يزايد عليكم، كنتم الاوائل والسباقين الى الشهادة، انها امانة بين ايديكم انزلوا الى المعركة، بوحدة متجانسة لتحرير اللبنانيين من السلطة الفاسدة ومن الازمات التي يعيشونها".

ودعا الى "بناء دولة علمانية مدنية مقاومة"، وقال: "السلطة ستبيع لبنان والدولة في مؤتمر سيدر 1 مقابل حفنة من الدولارات".







تعليقات: