ندوة عن «حوادث السير والجيل الجديد» بعد تفاقم التصادم مع الآليات الدولية


مرجعيون :

أقامت نقابة مكاتب السوق في لبنان، بالتعاون مع بلدية مرجعيون ندوة تحت عنوان «حوادث الســير والجــيل الجديد لقيادة السيارات والآليات»، في قاعة بلدية جديدة مرجعيون، بهدف نشر الوعي والإرشاد والتوجيه، خصوصاً بعد الحوادث الأليـمة التي وقعت أخيراً.

وحضرت الندوة فاعليات بلدية وضباط في القوة الدولية من الكتيبتين الماليزية والاسبانية وشخصيات.

تحدث بداية رئيس بلدية مرجعيون فؤاد حمرا عن واقع حوادث السير في لبنان والمنطقة، وحال الطرقات في منطقة مرجعيون، وما اتخذته البلدية من تدابير لرئيس بلدية مرجعيون فؤاد حمرا لوضع حد لحوادث السير في لبنان والمنطقة، وحال الطرقات في منطــقة مرجعيون، وما اتخذته البلدية من تدابير للحد من الحوادث، من تعبيد الطرق، إلى وضع حاجز وسطي، للفصل بين اتجاهي السير على بولفار مرجعــيون، وتركيب أجهزة إنارة باللون الأصفر عند مدخل مرجعيون الشــمالي، آملاً من ضباط الوحدات الدولية، الإيعاز لسائقي الآليات العسكرية، توخي الحذر والتروي في قيادة هذه المركبات، حفاظاً على سلامة المواطنين.

بدوره، تناول رئيس نقابة مكاتب السوق حسين غندور قواعد السلامة العامة في قيادة السيارات على الطرقات اللبـنانية، وأفضلية المرور، ومراعاة إشارات سير المشاة، مشدداً على وجوب وضع حزام الأمان للحفاظ على سلامة الركاب، وللتقليل من جسامة الحوادث والإصابات الشخصية، وتم عرض فيلم خلال الندوة، للإصابات التي يمكن ان يتأذى بها الركاب، في غيــاب حزام الأمان، وفي حـال وضــعه، وطرق الوقاية من حوادث السير.

وحذّر غندور من التجاوز والسرعة أثناء القيادة، وبخاصة على المنعطفات وتقــاطعات الطرق، والامتثال لإشــارات السير، والتخفيف من استعمال أبواق السيارات المزعــجة أحـياناً، والحد من استعمال المنبهات الصوتية المقلقة من غير داعٍ، والوقوف عند الإنارة الضوئية، وكيفية التصرف في حال وقوع حادث. كما تنــاول غندور في محاضرته، رخص السوق وشروط إعطائها وصلاحياتها، والتي ازدادت من دون وجه حق خلال الأحداث، وتم الحصول عليها بنسب كبيرة بطرق غير قانونية.

وعرض غندور صوراً لحوادث السير الأخيرة، التي حصلت في الجنوب، على طريق جسر الخردلي، الذي يربط قضاء مرجعيون بمحافظة النبطية، ومع الآليات العسكرية الدولية وأسبابها، لا سيما السرعة في القيادة وبخاصة على المنعـطفات، وعدم التنبه للحافلات المدرسية التي تقل الأولاد الصغار، والتي تتسببت بسقوط قتلى وجرحى، في العديسة وكفرمان ومرجعيون ودبين. وطالب القوة الدولية بضرورة اتخاذ تدابير مسلكية مشددة بحـق الســائقين، والإيــعاز إليهم بوجوب القيادة بتأنٍ على طرقات المنطقة الحدودية، التي هي في معظمها ضــيقة ولا تتسـع لمرور الآليات الكبيرة بسرعة غير محددة، وضرورة التنبه لحركة المواطنين على هذه الطرقات، لمنع وقوع حوادث سير جديدة.

تعليقات: