الإعلان عن الدورة التاسعة لـ«بيروت آرت فير»


آفاقٌ جديدة

تمّ الإعلان عن الدورة التاسعة لـ"بيروت آرت فير" خلال مؤتمر صحفي عقد في فندق لو غراي بحضور وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، غوردون كامبل غراي، مدير فنادق كامبل غراي، زينة زامل، مديرة التسويق والتواصل في Bankmed، الشريك الرسمي للمعرض، جوانا بالوغلو، مسؤولة قسم التواصل في بنك سوسيته جنرال في لبنان - SGBL، ندى الطويل، مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس، إليزابيث جيلجن، القائم بالأعمال في سفارة سويسرا في لبنان، فيرونيك أولانيون، مديرة المركز الثقافي الفرنسي في لبنان يرافقها سيد رويس مدير المركز الثقافي الفرنسي في دير القمر، لور دوتفيل مؤسِّسة ومديرة المعرض، باسكال أوديل المدير الفني، جوانا أبو سليمان شوفالييه، المستشارة الخاصة لدورة 2018، مارين بوغاران، وطارق نحّاس منسّق المعرض المحوري للتصوير الفوتوغرافي وماري- ماتيلد جانا المسؤولة عن "بيروت آرت ويك" 2018.

تقام الدورة التاسعة لـ "بيروت آرت فير" من 20 إلى 23 أيلول 2018، برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وتقترح برنامجاً واسعاً وغنياً يهدف إلى إنشاء جسور بين الاختصاصيين في مجال الفن.

نوّه وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري بالجهود التي يقوم بها القيمون على معرض "بيروت آرت فير"، وشدّد على أهمية مشاركة لبنان في مثل هذه الفعاليات الثقافية لاسيما منها المعارض الفنية و"بيروت آرت فير" مشيراً إلى أن الوزارة وضمن الخطة الخمسية للنهوض بالشأن الثقافي ومن صلب جوهرها أن يكون للنشاطات الثقافية إستثماراً يعود بالفائدة على الإقتصاد، وذلك من خلال تفعيل النشاطات في مختلف القطاعات لافتاً إلى أنه يتوقع أن يدعم سيدر 1 هذه الخطة بتمويل ما يقارب 280 مليون دولار على أمل أن يكون المردود ما يوازي 2.5 بليون الإقتصاد المحلي.

أوضحت لور دوتفيل في خطابها: يجري "بيروت آرت فير" في العام 2018 في بيئة سريعة النموّ. لم يحتاج لبنان أبداً إلى مواجهة الفن بقدر ما يواجهه اليوم. فالفنّ يساعد على المحافظة على مثال أعلى، ويساعد على حوار الثقافات، وهو ناقل لرسالة سلام"، وأضافت: "لقد أصبح "بيروت آرت فير" بالفعل منصّة فنيّة أساسية في المنطقة بحيث حقق بشهرته مكانة ممتازة خاصة عند العارضين."

يعزز "بيروت آرت فير" في عام 2018، وجود صالات عرض رائدة في الفن الحديث والمعاصر، وتجدد دعمها لصالات العرض الناشئة.

وقد أكدت العديد من صالات العرض مشاركتها في "بيروت آرت فير". يستضيف المعرض صالات العرض الدولية القادمة من فرنسا، إيطاليا، سويسرا، بلجيكا، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، فلسطين، أرمينيا، ساحل العاج، وبيلاروسيا.

تتميّز دورة العام 2018 بنجاح الرهان حيال التطوّر من خلال تطوير وتأكيد موقعها بوضوح تماشيًا مع توقّعات مجموعات جديدة من عشاق الفن والهواة إقليمياً ودولياً.

يرتكز "بيروت آرت فير" على لجنة اختيار ذات خبرة تضمّ شخصيات من عالم الفن العالمي: جوانا أبو سليمان شوفالييه، القيّمة على المعارض ومستشارة في الفنّ المعاصر؛ "المستشارة الخاصة" لدورة 2018، تمارا إنجا، المستشارة الفنية للمجموعات الكبيرة في بلدان الخليج، باسل دلول وابراهام كاراباجاكيان وطارق نحاس التي احتلّت مجموعاتهم الفنية والفوتوغرافية أهمية كبرى على صعيدي الشرق الأوسط والعالم العربي.

للمرة الأولى، يستعين "بيروت آرت فير" بالمهندس و الخبير في التخطيط المدني الشهير باتريك بستاني لتصميم سينوغرافيا المعرض.

"ما وراء الحدود" (Across Boundaries): معرض محوري حول التصوير الفوتوغرافي في لبنان

يدعونا معرض المحوري في "بيروت آرت فير" 2018 إلى "ما وراء الحدود" (Across Boundaries) من تنسيق طارق نحاس، بمساعدة المديرة الفنيّة للمشروع "مارين بوغاران" والمستشارة الفنيّة "لورانس نحاس"، الذين قاموا ببحث دقيق لاختيار وجمع الاعمال الفنية من المجموعات الخاصة والمؤسسية اللبنانية.

ثلاثة مواضيع – الارض، الوثيقة، الحميمية - يتمّ طرحها في المعرض بشكل يخلق حواراً ويسلّط الضوء على شمولية سرد الأعمال المعروضة. حوار يدعو الزائر إلى طرح السؤال واستكشاف الإرث الفوتوغرافي اللبناني.

وقد قالت مارين بوغاران: "يخلق هذا الحدث الاستثنائي، بحجمه غير المسبوق، حواراً عبر الأجيال الفنية، مع أكثر من مئة عمل وتركيبة فنيّة تمثّل الإنتاج الفوتوغرافي اللبناني، بدءاً من تسعينيّات القرن الماضي وحتى يومنا هذا."

أتاح دعم بنك بيبلوس، وإدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية والسفارة السويسرية في لبنان تنظيم «ACROSS BOUNDARIES» ويرافق المعرض برنامج طاولات مستديرة وإصدار كتالوج يتضمّن نصّاً لـ Tatyana Frank، مديرة متحف الإليزيه في لوزان.

ART BY BANKMED

تقدم هذه المساحة ، من تنسيق نيللي شقير زيدان، الفرصة لزوار المعرض بالغوص في عالم "فن الشوارع" بفضل واحدة من أهم المجموعات للفنان الأمريكي"كاوس" KAWS.

تجسّد هذه التماثيل الـ40 ، في المساحة المخصصة لـ "مجموعة البحر المتوسط" (Bankmed)، الشريك التاريخي للمعرض إبداع الفنّان والمصمّم المقيم في نيويورك "بريان دونيللي" (1974)، الذي يُعرف باسمه الفنيّ "كاوس" (KAWS).

وقالت زينة زامل " مديرة التسويق والتواصل في Bankmed، "نفتخر بالشراكة مع معرض "بيروت آرت فير". ومن خلال هذا التعاون، يحافظ البنك على صورته ليس فقط كمؤسسة مالية رائدة وحسب بل يساهم أيضاً في تعزيز فرادة بيروت في جميع أنحاء العالم."

REVEALING BY SGBL

للسنة الثالثة على التوالي، استطاعت مساحة REVEALING by SGBL وهي مساحة مخصصة لاكتشاف المواهب الشابة، أن تراهن على النوعية، وأن تدلي بحيويتها، وأن تفرض نفسها، من خلال نجاحها، جامعيها، وهواتها. تم اختيار18 فنانًا من قبل صالات العرض التي تمثلهم لتقديم مجموعة مختارة من أعمالهم الحديثة.

جوانا بالوغلو، مسؤولة قسم التواصل في بنك سوسيته جنرال في لبنان – SGBL، قالت: "اليوم ، أكثر من أي وقت مضى، تقدّم منصّةREVEALING خبرة حقيقيّة في اكتشاف المواهب. وبعد ثلاث سنوات، يمكننا القول أنّ بنك سوسيته جنرال في لبنان قد نجح في اكتشاف الفنّانين الشباب الواعدين، بفضل منصّة REVEALING التي تجمع المواهب؛ هذا المكان الاستثنائي الذي يكتشف المواهب والذي يمثّل المشهد الفنّي الناشئ. لذلك نحن فخورون أننا كنا الرائدين في اكتشاف "النجوم" المستقبليّين في تاريخ الفن في لبنان."

جائزة بنك بيبلوس

في غضون سبع سنوات، أصبحت جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي واحدة من أعرق الجوائز للتصوير الفوتوغرافي في لبنان. وقد تحقق هذا الإنجاز بفضل سبع سنوات من الشراكة مع المعرض، والتزام المصورين اللبنانيين الناشئين، وثقة من خبراء في مجال التصوير الفني.

ندى الطويل، مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس قالت: "ساهمت جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي في تطوير سوق التصوير الفني الفوتوغرافي في لبنان بشكل لافت من خلال سبع نسخ ناجحة. وأصبح هناك بالنتيجة اهتمام متزايد تجاه التصوير الفني الفوتوغرافي منذ 2012 من قبل الصالات والمعارض، وإن المزيد من المصورين اللبنانيين الصاعدين يبرعون محلياً وعالمياً، كما وتزداد أهمية التصوير الفوتوغرافي ضمن بيروت آرت فير، وهو المعرض الفني بامتياز."

LEBANON MODERN! تحيّة إلى بول غيراغوسيان

يحتفي معرض "بيروت آرت فير" بالذكرى الـ 25 لرحيل "بول غيراغوسيان"، أحد أشهر الرسامين اللبنانيين من خلال مجموعة أرشيفية فوتوغرافية وصحافيّة مذهلة وتسجيلات صوتيّة وفيديو، يتمّ تقديمها للمرّة الأولى. تم تصميم المعرض الاستعاديّ بالتعاون الوثيق مع Fondation Paul Guiragossian.

صالة كبار الشخصيات مع "البنك العربي"

يقدّم "البنك العربي"، بمناسبة مرور 75 سنة على تأسيسه في لبنان، جزءاً من مجموعته الفنيّة في صالة كبار الشخصيات في معرض "بيروت آرت فير". تتيح هذه المساحة لكبار الشخصيات الاسترخاء وتذوّق أروع إبداعات الشيف اللبنانية تارا خطار.

نديم غنطوس، المدير العام في لبنان، قال "البنك العربي، الموجود في لبنان منذ عام 1943، سنة الاستقلال، جمّع على مدى عقود مجموعة غنية من أعمال الفنانين اللبنانيين. يسرّ البنك بمشاركة مجموعته مع محبي الفنون خلال معرض "بيروت آرت فير 2018"، وأشار إلى أن" البنك ، أيضًا فن!"

برنامج كبار الشخصيات - مؤتمرات / طاولات مستديرة – التواقيع

يقدم "بيروت آرت فير" برنامجًا لكبار الشخصيات يشمل زيارات إلى ورش عمل الفنانين والمجموعات الخاصة والمتاحف في مختلف المناطق في لبنان.

تُنظَّم سلسلة محادثات، ومقابلات، ومبادلات ومناقشات خلال معرض "بيروت آرت فير" تمتدّ على 5 أيّام، وتتمحور حول الفنّ الحديث والمعاصر في المنطقة.

مواضيع عديدة مثل فنّ التجميع، والتصوير الفوتوغرافي القديم أو تجميع التحف القديمة، وأسرار التعمّق بعالم التصوير الفوتوغرافي، وأيضاً أهميّة لجان الفنّانين بالنسبة للخبرة، والأرض، والفنّ في المساحة العامّة، وغيرها من المواضيع، كلّها تعالج تباعاً وجهات نظر تاريخية، ونظريّة ونقديّة تتعلّق بالفنّ في المنطقة.

يواصل "متحف الفنّ الحديث والمعاصر" MACAM تعاونه مع "بيروت آرت فير" ويقدّم مجموعة من الكتب الفنّية منها مراجع ليست متوفّرة دائماً في السوق. ستعقد عدة لقاءات مع المؤلفين والفنانين والهواة وجلسات توقيع خلال الـ 5 أيام من المعرض.

"بيروت آرت ويك 2018"

يقدم "بيروت آرت ويك" (18 إلى 25 أيلول) بإشراف ماري- ماتيلد جانا مساراً فنيّاً عبر المدينة، يتم عرض لوحات وتحف فنية في عدد من المتاجر المرموقة في وسط المدينة. تجارب استثنائية يتمّ طرحها تتضمّن السينما في الهواء الطلق في مواقع أثرية وحفلات افتتاح، فضلاً عن روح احتفالية تتوّج المعرض.

ينَظّم "بيروت آرت ويك" بدعم من وزارة الثقافة ووزارة السياحة وبلدية بيروت وسوليدير والمتاجر المشاركة.

حول "بيروت آرت فير" 2018

تأسس معرض "بيروت آرت فير" في العام 2010 بإدارة القيّمة على المعارض والصحافية لور دوتفيل. أمّا الإدارة الفنية للمعرض فكانت من نصيب الخبير في مجال الفن الحديث والمعاصر باسكال أوديل، في حين تولّت "مارين بوغاران" مساحات المشاريع وقسم التصوير الفوتوغرافي في المعرض.

ستجري الدورة التاسعة من معرض "بيروت آرت فير" من 20 إلى 23 أيلول المقبل، في القاعة رقم 3 في BIEL) Seaside Arena سابقاً)، الذي سيتم افتتاحه في 19 أيلول في العاصمة اللبنانية مع زيادة مساحة العرض بنسبة %45، علماً انه من المتوقع ان تستقطب حوالى 32000 زائر مقابل 28000 العام الماضي.

www.beirut-art-fair.com

فيسبوك: @BeirutArtFair

انستغرام/ تويتر: @beirutartfair

#BeirutAF2018

MIRROS Communication & Media Services

Joumana Rizk joumana@mirrosme.com

Karine Jabaji karine@mirrosme.com

+961 1 497494

تعليقات: