ندوة في نادي الخيام عن واقع المياه في منطقة مرجعيون حاصبيا


أقام منتدى التنمية اللبناني وجمعية الإنسان للتنمية والبيئة وبالتعاون مع نادي الخيام الثقافي الإجتماعي (وفي مركزه)، ندوة بعنوان

"واقع المياه في منطقة مرجعيون حاصبيا – مشاكل وحلول"، شارك في هذه الندوة كل من د. محمود حيدر رئيس مصلحة الوصاية الكهربائية في وزارة الطاقة والمياه ومدير مصلحة مياه جبل عامل سابقا , قدم لهذه الندوة المهندس جهاد الشيخ علي

حضر الندوة حشد من مواطني منطقة مرجعيون حاصبيا وممثلي السلطات المحلية وعدد من الخبراء المضطلعين بهذا الشأن.

بداية شرح د. زعاطيطي عن جيولوجية لبنان ومياهه الجوفية والسطحية وكيفية الإستفادة منها

أما الدكتور محمود فقد تطرق إلى سياسة لبنان المائية والخطط الملحوظة من قبل وزارة الطاقة والمياه ومنها إنشاء السدود وتجديد شبكات مياه الشفة.

كان هناك تفاعل بين الحضور والمحاضرين حول المواضيع التي طرحت خاصة فيما يتعلق بواقع المنطقة , حيث كان هناك تركيز على مواضيع مثل شح المياه و التلوث والآبار العشوائية التي بدأت تهدد بنضوب الينابيع, حيث أكد المحاضرين بأن هناك دراسات تؤكد على ضرورة عدم حفر الآبار بمسافة قطر شعاعي مقداره ألف متر . كما أكدا على أهمية الدور الذي تلعبه السلطات المحلية والأجهزة الأمنية للتصدي لضاهرة الآبار العشوائية.

الجدير ذكره أن رئيس بلدية الخيام قد أصدر كتابا يطلب فيه من القائمقام منع حفر أي بئر بدون رخصة قانونية من وزارة الطاقة والمياه.







تعليقات: