إفتتاح معرض «Eyes Recently Seen» للفنان بصير محمود

Basir Mahmood (Photo courtesy Letitia Gallery)
Basir Mahmood (Photo courtesy Letitia Gallery)


إفتتحت "ليتيسيا غاليري" معرض «Eyes Recently Seen» للفنان بصير محمود الذي أتى إلى لبنان خصيصاً لهذه المناسبة، كما حضر الإفتتاح السفير الباكستاني نجيب دوراني، بالاضافة الى شخصيات اجتماعية ولفيف من محبي الفن.

يتضمن المعرض، وهو من تنسيق لورين ويتمور، صوراً فوتوغرافية جديدة وقديمة وشريط فيديو، تكشف الآليات المميزة التي من خلالها يعيد الفنان إنتاج تجاربه البصرية الخاصة.

إن محمود، المفتون ببنية الحياة اليومية، من العمل الى التراتبية والتوزيع وصولا إلى الهوية، تتوزع أعماله بين مشاهد مسرحية وتوثيقاً للحظات عفوية.

في “Eyes Recently Seen”، تُعرض أعمال لمحمود مأخوذة من الأعوام الخمسة الأخيرة، وتشمل "تأملات في الصيادين" (رسالة إلى البحر، 2012) و"المياه المقدسة" (مياه مقدسة من مكة، 2015)، وذلك إلى جانب قطع جديدة تبحث في الاستهلاك البشري الطائفي. تُبرز هذه الأعمال مُجتمعة، موقف الفنان من البُنى الاجتماعية المختلفة التي ترمز إليها.

في ما يتعلق بالأعمال الجديدة في المعرض، ومنها "حليب" (Milk) 2018 و"كل الأشياء الجيدة" (All good things) 2018، بنى محمود نشاط الأفراد من مجالات ومهنٍ مختلفة، منها العمال اليوميين وبائعي الحليب، في "استوديو لاهور للأفلام". وقد دُعي المشاركون الى تأدية مهنهم من أجل اكتشاف الفروق في التفاعل الانساني.

تواصل اللوحة المزدوجة وعنوانها "الجميع موزعون بالتساوي" (All Divided Equally) 2018، إبراز نظرة محمود المنبهرة بالتقسيم الاجتماعي للموارد وذلك عبر تصوير كميات وافرة من الطعام، كل قطعة منها مقطعة إلى النصف تماماً، من أجل إنشاء مجموعة متعددة من اللوحات المزدوجة. أما النتيجة النهائية فهي لوحات تعكس حصيلة المساواة في عملية التوزيع.

في هذا الاطار، يقول بصير محمود: "أنا مهتم باكتشاف موقفي كفنان من خلال تبني أدوار متعددة، من ضمنها مؤلف يكتب روايات، ومُبتكر يعمل على صنع صدامات بين الناس ثم يرتجل سيناريوهات بهدف ابتكار قصص أصيلة ومميزة، ومُراقب يعمل على نقل الأحداث التي تحصل ضمن المواقف اليومية أو خارجها، والتي يشاهدها عن قرب من الداخل والخارج، أو حتى كعنصر خارجي، كأن أكون مثلا مُشاهد في الشارع غير معني بما يحصل".

بدورها تعلق منسقة المعرض لورين ويتمور: "العديد من أعمال بصير محمود ستكون ذات صلة بالسياق في بيروت، بدءاً بتصوير تلك العلاقة المترابطة والمتداخلة بين البشر والبحر وصولاً إلى اكتشاف الوضع الاجتماعي لما يُسمّى العمال الذين لا يتمتعون بأي مهارات. تحتضن أعماله سلسلة واسعة من المضامين والمواضيع المصوّبة بدقة من خلال آلية عمله، وذلك يتضح عبر الطريقة التي يسمح لنا بها بتجاوز ذاك الفرق بين طريقة رؤية الفنان العالم مقابل الطريقة التي يُنظر بها الى العالم.

حول الفنان، بصير محمود

يقدم بصير محمود (مواليد العام 1985 لاهور، باكستان) نظرة جديدة ومختلفة حول البُنى الاجتماعية والتاريخية، مستخدماً التصوير الفوتوغرافي والفيديو من أجل ابتكار تسلسلات تتميّز برصدها عن قرب الأفراد والأشياء والعادات. في الآونة الأخيرة، شارك محمود في "بينالي برلين العاشر: لا نحتاج إلى بطل آخر" (برلين، 2018) كما أنجز برنامج الإقامة لدى "Rijksakademie" (أمستردام، 2016- 2017). عُرضت أعماله في معارض عالمية، منها " بينالي كونتور الثامن" Contour Biennale 8 (ميخيلين، بلجيكا 2017)، جائزة أبراج للفنون الجماعية Syntax and Society (دبي، 2016)، معرض Time of Others في متحف الفن المعاصر (طوكيو، 2015)، بينالي الشارجة الحادي عشر (الشارجة، 2013)، ومعرض "The Garden of Eden" في قصر طوكيو (باريس، 2012).

درس محمود في Beaconhouse National University في لاهور وفي العام 2011 تابع برنامج زمالة في "Akademie Schloss Solitude" (شتوتغارت، ألمانيا). حاليا، يقيم بين أمستردام ولاهور.

حول منسقة المعرض، لورين ويتمور

لورين ويتمور هي منسقة معارض وكاتبة تقيم في بروكسل. شاركت في العديد من المعارض، نذكر من بينها: بيناليات وبعثات دولية، منها Frieze Projects (لندن، 2014، 2015)، 2013 Carnegie International (بيتسبرغ، بنسلفانيا)، Meeting Points 8 في "بيروت آرت سنتر" (2017)، La Loge (بروكسيل، 2016)، Windsor Hotel (القاهرة، 2016). كما شغلت مناصب عدة، منها في Banff Centre وBarbican Art Gallery، فيما فاز مشروعها The Conversation (المحادثة) ببرنامج إقامة Encura curatorial residency في مؤسسة Fundació AAVC Hangar (برشلونة، 2015). تعمل ويتمور حالياً على برنامج Momus: The Podcast كمُستضيفة ومُنتجة. رشح اسمها ضمن قائمة International Awards for Art Criticism لعام 2016 كما شاركت في منشورات عديدة منها Xavier Cha: abduct (MOCA، كليفلاند، 2015) و" These Are the Tools of the Present: Beirut – Cairo" (مطبعة ستيرنبرغ ، 2017). وهي حاصلة على ماسترز الفنون الجميلة (MFA) في النقد وتنسيق المعارض من "كلية أونتاريو للفنون والتصميم" (OCAD) وشهادة بكالوريوس في تاريخ الفن ودراسات الجندرة من جامعة كولومبيا البريطانية.

حول ليتيسيا غاليري

تركز "ليتيسيا غاليري"، وهي صالة عرض متخصصة بالفن المعاصر في بيروت، على تشجيع المشاركة العالمية في الفن المعاصر في لبنان، من خلال وضع كل من الفنانين المحليين والعالميين وأعمالهم، ضمن سياق البيئة الفنية العالمية. تتّسم صالة العرض، وهي تحت إشراف آني فارتيفاريان، بروح تعاون قوية علماً أنها سبق أن عملت على نحو وثيق جداً مع منسقي معارض دوليين بارزين من كل أنحاء العالم بهدف اطلاق مشروع نموذجي يتطلع إلى تعزيز تطوّر الفنانين الإقليميين من منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة الى اتاحة المجال للتعريف بفنانين عالميين في لبنان، ضمن برنامج يستضيف أربعة معارض إلى خمسة في السنة.

تقدم ليتيسيا غاليري للجمهور المحلي والزائرين الدوليين على حد سواء، فرصة اكتشاف فنانين عالميين والحصول على فهم أعمق لممارساتهم وتقنياتهم الواسعة من خلال برامج متاحة للعامة وتشمل: محادثات، مشاريع خارج صالة العرض، تكليف لتنفيذ أعمال فنية تتناسب مع مواقع محددة، دعم مبادرات ثقافية في لبنان والمنطقة.

يستمر المعرض لغاية السبت 3 تشرين الثاني 2018 في "ليتيسيا غاليري" (Letitia Gallery)، بناية Tour de Saroula، الحمرا.

يفتح المعرض من الاثنين حتى الجمعة من الساعة الـ 10 صباحاً لغاية الساعة الـ 6 مساءً

الخميس من الساعة الـ 10 صباحاً لغاية الساعة الـ 9 مساءً

السبت من الساعة الـ 10 صباحاً لغاية الساعة الـ 3 بعد الظهر

تعليقات: