ندوة حول ثقافة النَّهضة العربيَّة في الناصرة


عقد مجمع اللغة العربيَّة يوم الأربعاء الماضي في مقرِّه في الناصرة، منتداه الشهريّ الثالث، وقد خُصِّص هذه المرَّة لمناقشة كتاب بروفيسور قيس فرو "ثقافة النَّهضة العربيَّة وخطاب الهويَّات الجماعيَّة في مصر وبلاد الشام".

شارك في النَّدوة نخبة من المثقَّفين، والمهتمّين، والأدباء، والفنَّانين، حضروا من الناصرة ومن خارجها للاحتفاء بصدور هذا الكتاب الهام.

أدار اللقاء مركِّز عمل المنتدى، الشَّاعر سيمون عيلوطي، وتحدَّث فيه بروفيسور محمود غنايم، رئيس المجمع، وبروفيسور مصطفى كبها، عضو إدارة المجمع، ومؤلّف الكتاب بروفيسور قيس فرو، عضو المجمع.

افتتح بروفيسور غنايم الندوة مشيدًا بالكتاب وبالمضامين المجدّدة التي يحتويها، خاصَّة في كل ما يتعلّق بدور جهاز التَّعليم والصَّحافة في صياغة وبلورة مضامين النهضة وأبعادها الثقافيَّة والأدبيَّة المتعدِّدة.

من جانبه، شدَّد بروفيسور مصطفى كبها على الجوانب الأساسيَّة في الكتاب، مؤكّداً على أنه يمكن اعتباره وبحق أهم كتاب أنجز في اللغة العربيَّة في هذا المجال منذ كتاب ألبرت حوراني ذائع الصيت "تاريخ الفكر العربيّ في عصر النهضة". كما وأشاد في منهجيَّة الكاتب في قضيتيّ استحضار السّياقات للنّصوص والأشخاص والأحداث، وعمليَّة تحليل توظيف الألفاظ وتتبع ديناميكيَّة تطوّرها.

أما مؤلّف الكتاب فقد استعرض الخطوط الرئيسيَّة للكتاب ومنهج البحث، مبيَّنًا الجوانب المتعدّدة التي واكبت عمله، خاصَّة تلك التي تبحث الموضوع بعيداً عن القوالب الجاهزة التي طالما غلب عليها عنصرا التَّعميم والقولبة.

في نهاية اللقاء دار نقاش بين الحضور والمحاضرين، أغنى النَّدوة وأضاف لها الكثير من الأفكار القيّمة.












تعليقات: