حاصباني يكشف المؤسسات التي تستخدم مادة ممنوعة في الكبيس


أكد وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني غي مؤتمر صحافي ان مادة rhodamine B الموجودة في الكبيس هي ممنوعة عالميا وغير مسجلة ضمن المواد التي تسمح “الصحة” بادخالها الى لبنان، لافتا الى أن الوزارة عمدت الى احالة 7 مؤسسات الى النيابة العامة الاستئنافية لاخذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين والتجار الذين يوزعون مادة Rhodamine B الممنوعة في الصناعات الغذائية، هي:

1- مؤسسة يحيا عباس في داريا قضاء الشوف

2- سبلاني (اعادة تعبئة) في المريجة قضاء بعبدا

3- حدائق غدق في عنجر قضاء زحلة

4- كونسروة شتورا في مكسة قضاء زحلة

5- مؤسسة رياشي في الزلقا قضاء المتن

6- معمل كبيس غصن في الخيام قضاء مرجعيون

7- منتوجات الضيعة في كفرعقا قضاء الكورة

وأوضح حاصباني انه قرر الكشف عن اسماء المؤسسات “لأن القانون حازم وجازم وواضح بمنع استخدام مادة Rhodamine B ولان القول “المتهم بريء حتى تثبت ادانته” لا ينطبق في هذه الحالة فالادانة لا لبس فيها”. مشيرا إلى أنه موضوع هذا المنتج يجب معالجته على الحدود اللبنانية لمنع عبور المادة بطريقة غير شرعية”.

كذلك كشف حاصباني “68% من عينات اللفت تحتوي على ملونات غير Rhodamine B ممنوعة ايضا بموجب قرار وزير الصناعة رقم 119/1″، لافتا إلى ان “50 % فقط من مصانع الكبيس تستخدم براميل مخصصة للاستعمالات الغذائية اما 50% فتستخدم كليا او جزئيا براميل غير مسموح بها”.

واشار حاصباني الى توجيه كتب الى وزارات الصناعة والزراعة والاقتصاد مرفقة بملخص عن الكشوفات والنتائج حتى تاريخه لأخذ الاجراءات المناسبة.

تعليقات: