6 خطوات عملية في خطة الكهرباء


شكلت ازمة الكهرباء عائق كبير اثقل كاهل المواطنين واثر على تطور الاقتصاد اللبناني، ومن هذا المنطلق قدمت وزارة الطاقة والمياه خطة اقرها مجلس الوزراء سنة 2010 ، وعملت الوزارة على تنفيذ كامل بنودها.

اليوم وبالتعاون مع البنك الدولي تم العمل على تحديث الخطة من اجل هدفين:

خفض العجز المالي للكهرباء، وتحسين التغذية الكهربائية وذلك عبر 6 خطوات عملية.


1- خفض الهدر لخفض العجز المالي لمؤسسة كهرباء لبنان ولتحسين الخدمات الكهربائية فمن الضروري خلال المرحلة الاولى خفض الهدر الفني والغير فني.

ويعني خفض الهدر الفني تقليص خسائر الشبكة الكهربائية ليصل الى 8 % ، وسوف يتم العمل على هذة المسألة عبر تقوية وتحسين شبكتي النقل والتوزيع. اما الهدر غير الفني فسببه التعدي على الشبكات الكهربائية وسوف تسعى الدولة لتخفيضه ليصل الى 3% عبر حملة لنزع التعديات على الشبكة بمؤازرة القوى الامنية. ولكي تستطيع الدولة ايقاف الهدر ستستعمل وسائل مختلفة تتركز على مشروع العدادات الذكية الذي بدأ في اذار 2019 وينتهي عام 2021 عبر تركيب مليون عداد بهذه الفترة، وعلى معالجة المشاكل على شبكة النقل لتأمين الانتاج، وخفض الهدر وخصوصاً في المنصورية، فيطرون، صور، الهرمل وحلبا .


2- تحسين المنظومة الانتاجية

تحسين التغذية الكهربائية هو هم اساسي، ولهذا السبب سيتم السعي الى زياة الانتاج من اجل بروز معامل كافية لتلبية الطلب في لبنان، وهذا الامر سيتم عبر الدمج بين المرحلتين المؤقت والدائمة عبر مناقصات عالمية وشفافة تسمح بتأمين الكهرباء بأسعار قليلة واسرع طرق واقل اثر على البيئة. ومن اجل تحقيق التوازن بين الطلب والانتاج، هناك حاجة في المرحلة المؤقتة الى 1450 ميغا وات وفي المرحلة الدائمة الى 3100 ميغاوات مع ترك الباب مفتوح امام اعتماد اي تقنية مناسبة واي محروقات يتمكن العارض من تأمينه وكل المواقع شرط تأمين تصريف للانتاج.


3-الغاز الطبيعي

يتم العمل على استخدام الغاز الطبيعي ضمن منظومة الانتاج، وبهذه الطريقة يتم المساهمة بتخفيض كلفة الانتاج والتخفيف من التلوث البيئي.


4- الطاقة المتجددة

لأن البيئة والحفاظ عليها متواجد في صلب خطة الكهرباء تم التركيز على اعتماد الطاقة المتجددة. العمل حتى اليوم جعل الوزارة قريبة جداً لتحقيق الهدف، الا وهو الوصول الى 12 % للعام 2020 . وبما انه عام 2020 اصبح قريب سيتم العمل مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة لتحضير خارطة طريق لتحقيق 30% لعام 2030.


5- النقل

من اجل تصريف الانتاج و تأمين الكهرباء للبيوت، سوف يتم تثبيت شبكة النقل عبر اغلاق كافة الخناقات على الشبكة وتنفيذ المخطط التوجيهي للنقل الذي اقره مجلس الوزراء في العام 2017


6- التعرفة

بما انه لا يوجد شركة في العالم تعمل وهي تخسر وبما انه كلفة الانتاج بشركة لبنان اكثر من كلفة المبيع، كان من الضروري العمل زيادة التعرفة من اجل خفض عجز مؤسسة كهرباء لبنان ويتم تحويلها الى مؤسسة تخسر الى مؤسسة تحقق ارباح والبتالي يكون المواطن يستغني عن المولدات ويدفع فاتورة اجمالية اثل من قيمة الفاتورتين.


* المصدر: lebanoneconomy.net

تعليقات: