عن قرية سعسع...


هذا البيت الوحيد الذي بقي من قرية سعسع...

على أنقاضها بنيت «القرية التعاونية ساسا».

البيت يستعمل كمقر ارشيف. يحكي عن ما قبل وما بعد عام ١٩٤٨.

بدون شك أن المعمّرين، كبار السنّ، من أبناء سعسع يتذكرون بلدتهم التي هُجّروا منها، كذلك الأبناء والأحفاد.

نسأله تعالى أن يبعث السلام العادل والمشرف للجميع ويعيد الحقوق لأصحابها ليعيش الجميع، أبناء سيدنا ابراهيم، اصدقاء ومحبّين على هذه الارض.

* فوّاز حسين - حرفيش

------------- ------------- -------------

سعسع كانت قرية فلسطينية (قضاء صفد) تبعد 31 كم شمال شرق مدينة صفد و 4 كم من الحدود مع لبنان.

تقع على قمة جبل يرتفع 875 م فوق سطح البحر، ويقابلها جبل الجرمق من الجنوب.

يعود تاريخ سعسع إلى بداية الألف الثاني قبل الميلاد، حيث كانت موقعا كنعانيا استراتيجيا هاما يشرف على ما حوله من مناطق. وكانت سعسع غنية جدا بكروم العنب والزيتون، وكان فيها ثلاثة ينابيع غزيرة تروي أراضيها.

في عام 1948 كان عدد سكان سعسع 1311 نسمة، يملكون 14796 دونما من الأرض.

تعرضت سعسع لثلاث موجات من الإعتداءات من المستعمر البريطاني ومن العصابات الصهيونية بين العامين 1938 و 1948، وذلك بسبب موقعها الاستراتيجي في أعالي الجليل وبالقرب من الحدود اللبنانية.

ففي نهاية ثورة 1936-1939 قامت القوات البريطانية بنسف 12 بيتا من بيوت سعسع بالديناميت عقابا لمن اتهمتهم بمسـاعدة الثوار، ثم أحاطت القرية بالأسلاك الشائكة وأبراج المراقبة.

في 15 شباط 1948 لم تقم الوحدة الثالثة من قوات البلماح اليهودية بإخلاء البيوت من سكانها كما فعل البريطانيون، بل تسللوا إلى القرية في ساعات الليل وزرعوا الديناميت في 10 بيوت ثم فجروها على رؤوس أصحابها وهم نائمون، فقتل 11 شخصا (بينهم 5 أطفال). وقد صرح موشيه كيلمان قائد العملية في مذكراته أن تلك العملية "زرعت الرعب الشديد في قلوب سكان القرى المحيطة."

الموجة الثالثة من الحرب على سعسع جاءت حين سقطت القرية في أيدي الكتيبة السابعة من قوات الهاغاناه ليلة 30 تشرين الأول 1948، فتم إعدام عدد من رجال القرية وطرد من بقي من أهلها إلى لبنان. ويعيش اللاجئون من سعسع الآن في مخيمات نهر البارد والرشيدية في لبنان، وعدد قليل ممن غادروا القرية قبل احتلالها، يعيشون في قرية الجش في الجليل الأعلى.

يقطن قرية سعسع الآن عدد من أهاليها الذين ظلوا صامدين، عائلة السعيد.. ومن رجالاتها أبو فراس السعيد ومحمد وجاسم السعيد. وتقيم فيها أيضا امرأة حديدية لم يستطع كل العدوان أن يجعلها تغادر سعسع، يطلق عليها رسمية الدركية، وهي تنتمي أيضا إلى عائلة السعيد التي ظلت محافظة على مواطنها في كل ظروف العدوان، ولا زالت تقيم في أرضها إلى يومنا هذا.

الكاتب الشيخ فوّاز حسين
الكاتب الشيخ فوّاز حسين







صورة تاريخية لقرية سعسع يعد اغتصابها
صورة تاريخية لقرية سعسع يعد اغتصابها


تعليقات: