قرية الرأس الأحمر المهجّرة - قضاء صفد


في أعالي الجليل.على الطريق بين صفد واصبع الجليل.وعلى ارتفاع 756م.تقع قرية الرأس الاحمر .تله مطله على جنوب لبنان وجبال الجرمق والحوله.تحس كانك في الجو .وفوق الارض المنبسطة.

في الصور.ما بقي من القريه.بيت قديم تسكنه عائله يهوديه منذ حوالي السبعين سنه. عمره اكثر من المائة عام ونيف بالاضافه الى غرفتين بقوا من المدرسه آنذاك. اليوم مستوطنة واسعة الأطراف.محاطه بكروم العنب.

عام 1948.هجر اهلها إلى لبنان. ودخلوا يهود من اصل انجليزي وفيما بعد شمال افريقيا . واليوم مستوطنه يهوديه.يعتمد اهلها إلى لى الزراعه وعربية الدواجن.

العائله اليهوديه استقبلتني ووافقت على أن اصور، يعرفون ما حدث وتأملون الخير ويصلون لحل عادل وتسوية الصراع العربي اليهودي نهائيا.

* فوّاز حسين - حرفيش

------------- --------------

الرأس الأحمر (قرية)

فى: 03 أغسطس, 2014فى: ذلا يوجد تعليقات طباعة البريد الالكترونى

قرية عربية على بعد 12 كم شمالي مدينة صفد*. وتصل بينها وبين طيطيا* والريحانية* طريق غير معبدة تتفرع من الطريق الثانوية التي تصل صفد بكفر برعم*. كما أن هناك طريقاً غير معبدة تصل القرية بصفد وتمر بطيطبا. وتقع إلى الجنوب منها خربة العلوية وخربة نسيبة.

أقيمت القرية على مرتفع بعلو 820 م عن سطح البحر. وإلى الشمال والشرق والغرب منها تنحدر السفوح انحداراً شديداً على حين تخف حدة الانحدار في الاتجاه الجنوبي. بلغت مساحة القرية 61 دونماً وامتد العمران فيها بالاتجاه الجنوبي على شكل طولي بسبب الانحدارات الشديدة في الجهات الأخرى. وكان أهالي القرية يشربون من عين ماء واقعة شمالها. ومساحة الأراضي التابعة للقرية 7.934 دونماً غرس الزيتون في 350 منها تقع في الجنوب الشرقي والجنوب الغربي والشمال الغربي. وانتشرت زراعة الحمضيات وأشجار الفاكهة شمالي القرية. وتحيط بأراضيها أراضي الريحانية وفارة* وطيطبا والحبش وكفر برعم.

بلغ عدد سكان القرية 405 نسمة في عام 1922، وإنما هذا العدد عام 1931 إلى 447 نسمة كانوا يسكنون 92 مسكناً، وارتفع العدد إلى 620 نسمة في عام 1945. وأنشئت في القرية أيام الانتداب البريطاني مدرسة ابتدائية. وقد هدم اليهود القرية في عام 1948 وشتتوا أهلها وأقاموا سكانها مستعمرة “كيرم بن زمرا”.

المصدر: palestinapedia.net

---------- ------------- -----------

سؤال لا بدّ من طرحه: طالما يعرفون ما حدث.. إذا كانت النيّة موجودة لإيجاد حلّ عادل وتسوية الصراع العربي الصهيوني فليعيدوا الحق لأهله والأرض لأصحابها.

- إدارة الموقع






تعليقات: