مهنا في العشاء السنوي لمؤسسة عامل في صور: نجاحنا إنجاز لكل لبنان

 الدكتور كامل مهنا
الدكتور كامل مهنا


أقامت مؤسسة عامل الدولية حفل عشائها السنوي الخاص بفرعي صور والبازورية، في مطعم القلعة في صور، تزامنا مع ذكرى اطلاقها ال40، بمشاركة فاعليات اجتماعية وسياسية وممثلين عن هيئات دولية ومنظمات مجتمع مدني وحشد من أبناء المنطقة.

ويهدف الحفل إلى عرض أبرز انجازات مراكز "عامل" في الجنوب لعامي 2018 و2019 وعرض نتائج عملها بمختلف الميادين والظروف، إضافة إلى جمع التبرعات لدعم برامج هذه المراكز واستمرايتها.

وكان في استقبال المشاركين وفي مقدمتهم السفير الفرنسي برونو فوشيه، رئيس "مؤسسة عامل الدولية" المنسق العام لتجمع الهيئات الأهلية التطوعية في لبنان الدكتور كامل مهنا وأعضاء الهيئة الادارية وفريق من المؤسسة.

وألقى مهنا كلمة رحب فيها بالحضور وأكد أن نضال مؤسسة عامل ومقاومتها الانسانية ستستمر على الرغم من كل الظروف، متسلحة بالتفاؤل وثقة الناس بعملها".

ورأى أن "تقدم مؤسسة عامل على الصعيد الدولي، هو أمر في غاية الأهمية، ويؤكد بأن لبنان الصغير قادر على المساهمة بقضايا كبرى عالميا، وعلى بناء المجتمع المدني غير الطائفي، القائم على العدالة الاجتماعية والقيم العليا التي لطالما تمتع بها الانسان اللبناني". وحيا اللبنانيين والفلسطينيين "على حسن ضيافتهم وتحملهم للعدد الضخم من النازحين"، مضيفا أن "هذا الحدث الذي يستضيف أصدقاء عامل يشكل مناسبة فرح وفسحة أمل وسط عالم يعود إلى العصبيات الأولية ويفقد بوصلته الإنسانية والأخلاقية".

واعتبر أن "وجود مراكز مؤسسة عامل يهدف إلى مؤازرة الناس في أوضاعهم المعيشية الصعبة، فالجنوب عانى تاريخيا ولايزال من سياسات الحرمان المتواصلة، كما عانى أبناؤه من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي ما زال خطرها قائما، فالوضع السياسي والأمني في لبنان حاليا، يمكن أن يتحول في أي لحظة إلى حالة متفجرة. وإن لبنان وباقي المنطقة تبقى رهينة القلاقل ما لم يتم إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، القضية المركزية في منطقتنا".

وتطرق إلى عملية إعادة تأهيل مراكز "عامل" في الجنوب والتي خولتها اجتياز امتحانات الجودة التي فرضتها وزارة الصحة، مؤكدا أن "المؤسسة ماضية في توسيع خدماتها وتطويرها لتشمل التنمية بكل جوانبها"، وموضحا "إن مؤسسة عامل تعمل من خلال فريق كبير ومتفان مؤلف من 800 متفرغ وعشرات المتطوعين، في 24 مركزا و6 عيادات نقالة ووحدتي تعليم جوالتين ووحدة رعاية خاصة بأطفال الشوارع، وهي تعمل مع اهلنا اللبنانيين من كافة الفئات من 40 عاما وقد تمكنت حتى الآن باسنادهم ب8 ملايين خدمة، كذلك تعمل مع اهلنا العراقيين والسودانيين والفلسطينيين والسوريين حيث قدمت لهم مليون ونصف خدمة حتى الان".

وختم مهنا شاكرا الجميع ومجددا "عهد عامل بالالتزام بالإنسان والعمل على بناء عالم أكثر عدالة".

يشار إلى أن الوزير السابق والبروفسور في العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف جورج قرم، رشح رئيس مؤسسة عامل الدولية كامل مهنا لنيل جائزة نوبل للسلام للعام 2019، على خلفية الدور الإنساني الذي قام به في تنمية القيادات المجتمعية، وترجمة مبادئ العمل الإنساني طيلة الأعوام ال50 المنصرمة، سواء على صعيد تجربته الخاصة أو من خلال برامج مؤسسة عامل وتضامنها مع الإنسان المهمش من دون أي تمييز.

وقد تزامن هذا الترشيح مع حلول الذكرى ال40 لإطلاق مؤسسة عامل الدولية في تموز من العام 1979، كردة فعل على كوارث ونتائج الاجتياح الاسرائيلي وعقلية الانقسامات الداخلية التي سادت حتى في مجال العمل الإنساني– المدني.

تعليقات: