الأمانة العلمية قبل الشهادة

الكاتب عباس داخل حسن
الكاتب عباس داخل حسن


في اطروحة لنيل الماستر للباحثة الجزائرية / مباركة رايسي - جامعة عمار ثليجي الاغوط - الجزائر ، والموسومة "تمظهرات المكان في رواية السقوط في الشمس " اخذت مقالتي الموسومة "تيار الوعي في رواية السقوط في الشمس للاديبة سناء الشعلان .والمقال منشور باكثر من صحيفة وعلى مواقع الانترنيت .

الامر المستغرب والماخذ على الباحثة ذكرت اسم المقال دون ذكر الكاتب كما جاء في ص23 ، ومن ثم ذكرت المصدر نفسه ص24 ونسبت المقال وذكرت اسم لا وجود له على الاقل بالنسبة لي. ومن خلال البحث عنه على الشبكة العنكبوتية "google ". والتحقق من الاسم المذكور لا وجود له البتة " محمود الحريات " لا اعرف ما القصد من هذا التلاعب وضرب حقوق الملكية الفكرية لكاتب المقال عرض الحائط وتجيره تحت اسم وهمي . علما ان هذه اطروحة جامعية لنيل الماستر ويجب عليها توخي اعلى درجات الدقة والمنهجية في البحث والاقتباس والتناص . على الاستاذة الباحثة ان تكون أمينة علميا وتتحلى بضوابط البحث الاكاديمي باقصى درجاته .

من اصول البحث ان تكتب اسم المصدر او الموقع والصفحة واسم الكاتب عند ذكره اول مرة ، واذا اقتبس منه للمرة الثانية اسم البحث والصفحة او ذكره في قائمة المصادر والمراجع.

كل هذا لم يحدث بل ان تلصق إسما وهميا فالامر كارثي بكل المعايير

هذه مثلبة واضحة ارجو ان تصحح من قبل الاستاذة صاحبة الاطروحة مستقبلا حفاظا على القيم البحثية والاكاديمية المتعارف عليها بكل جامعات العالم .

على الاستاذ المشرف والمقرر الدكتور "بو لرباح عثماني " للاطروحة تبيان الرأي عن هذا الخطأ او السهو .

روابط المقال على الانترنيت

http://www.almadenahnews.com/article/546636-

https://www.arabstoday.net/68/184341

https://www.alfaraena.com

https://www.intelligentsia.tn

https://alraipress.com/news35149.html


موضوع ذات صلة: مباركة رايسي تدرس تمظهرات المكان في السّقوط في الشّمس لسناء الشعلان

تعليقات: